تكنولوجيا

أثر التكنولوجيا في حياتنا

أثر التكنولوجيا بحياتنا
أثر التكنولوجيا بحياتنا

أثر التكنولوجيا بحياتنا

لا أحد ينكر أثر التكنولوجيا في حياتنا من الناحية الايجابية أو السلبية , ويتحير الجميع في كون التكنولوجيا زادت حياتنا سهولة أما زادتها تعقيداً , فالكثير منا له تجربة في عالم التكنولوجيا ولو كانت بسيطة , فمن منا لا يحمل هاتف متطور ومن منا لم يدخل مواقع التواصل الاجتماعي ,فسواء أثرنا أو تأثرنا فالتكنولوجيا موجودة في حياتنا سواء بارادتنا أو كمجبورين عليها ,ولكن هل تسألنا يوماً ما المخاطر  الاجتماعية أو الصحية التي قد نقع فيها نتيجة أقترابنا من التكنولوجيا , هنا سنعرف المزيد من هذه الاستفسارات المهمة فتابعوا معنا …

فوائد التكنولوجيا :

  • تقريب المسافات : اليوم نستطيع التحدث ومشاهدة من نشاء من الذين فارقونا , فتشعر كأنك معهم وتصل اليهم وقت ما تشاء ,فهي وسيلة سهلة ومتقدمة ساعدت على التواصل الاجتماعي عن بعد .
  • زيادة المعرفة : ان توفر التكنولوجيا من حولنا خاصة مواقع البحث من سهولة الوصول للمعلومات ومشاركتها بين أفراد المجتمع مما زاد من الحصيلة المعرفية للاشخاص .
  • التقليل من البطالة : مما لا شك فيه أن وسائل التكنولوجيا وتطورها فتح مهن جديدة كانت غائبة عن المجتمع مما وفر فرص عمل لكثير من خرجى الجامعات , كما لعبت التكنولوجيا في فتح أسواق جديدة للأفراد الذين يريدون تقديم خدمات مدفوعة عبر الانترنت , فاليوم نلاحط حركة البيع والشراء على الانترت توازيها في الاسواق التقليدية .
  • تطوير المناهج التعليمية : ان سهولة الوصول للمعلومات عن طريق التكنولوجيا جعل من المناهج التقليدية غير مجدية للتدريس مما جعل الحكومات ووزراة التربية في كل بلد من تطوير المناهج تتناسب مع العصر الذي نعيش فيه , كما سهل على الطالب والمعلم سهولة ايجاد المعلومات وعرضها بشكل جذاب ومثير للاهتمام .
  • زيادة الانتاج : تطور التكنولوجيا في العالم وصناعة الالات الكبيرة والدقيقة المتخصصة زادة من سرعة الانتاج وبالتالي من توفر المنتجات بكميات كبيرة ومناسبة للمستهلك وسهلت على العمال أداء عملهم بشكل أبسط وأسهل و وقت أقل .
  • سهولة العلاج :اليوم كثير من العمليات الجراحية يقوم بها الاطباء بكل دقة باستخدام اجهزة تكنولوجية دقيقة من خلال التصوير أو الأدوات المستخدمة وغيرها كما سهل متابعة المرضى عن بعد وعدم الجلوس في المستشفيات لوقت أطول .
  • زيادة المتعة والترفيه :نتيجة للطتور الكبير في التكنولوجيا والترف خصصوا الكثير من الالعاب التي تزيد من ترفيه الفرد وزيادة المتعة ,حيث ظهرت العاب الفيديو الثلاثية وغيرها من العاب الخيال لدرجة أنك تشعر بالعبه وكأنك جزء منها .

رغم الفوائد العديدة التي وفرتها لنا التكنولوجيا تظل مثل كل شيء لها جانب مظلم و ضار , فحاول دائماً أن تستفيد القدر الأكبر من هذه التكنولوجيا وتبعد كل البعد عن ما يضر بك من ناحية مجتمعية أو صحية , وهنا سنعرض الأضرار التي تسببها التكنولوجيا .

أضرار التكنولوجيا :

  • قلة النوم : تعتبر التكنولوجيا الحديثة جذابة وتجعل من الشخص الذي يجلس عليها لا يمل منها ويقضي معظم وقته مستمتع ولا يشعر بالوقت مما يؤثر على عدد ساعات النوم , خاصة اذا تعود الانسان على السهر في وقت متأخر من الليل مما يؤدي للنوم المتأخر .ونصيحة لا تصل لهذه المرحلة لأنه ستسبب الأرهق والتوتر فجعل ما يتعلق بالجوال واللابتوب خارج غرفة النوم .
  • تدهور النظر : كثرة الجلوس أمام شاشات اللابتوب والهاتف النقال  سيعرض نظرك للضعف وبعد وقت قصير ستدرك هذه المشكلة وتحتاج لزيارة الطبيب لعمل نظارة , فتجنب النظر بعمق في الشاشة , كما يمكن أن تزيد الحالة وتشعر بصداع بالرأس مما يجعلك دائماً مشتت الفكر .فنصيحة حاول قدر المستطاع عدم النظر للشاشات بعمق وأكسر هذا بالنظر من الشباك لمسافات بعيدة حتى لا تعرض نظرك للضرر.
  • زيادة الوزن : الجلوس لفترات طويلة يزيد من امكانية طلبك للطعام والشراب فستلاحظ بعد فترة ليست بالطويلة زيادة في الوزن واذا استمر هذا الحال قد تعرض نفسك للسمنه الزائدة , فحاول دائماً عدم تناول الطعام وانت جالس مكانت , تحرك وغادر المكان ومارس بعض الحركات الرياضية ثم كل كالمعتاد ,نصيحة لا تجعل وقتك مشغول أماك شاشة الهواتف واللابتوب حاول كسر ذلك بالخروج من المكان ولو لفترة قصيرة لتعيد نشاطك.
  • أوجاع الرقة والظهر: جلوسك لفترة طويلة ورأسك منحني لأسفل يعرضك لأوجاع الرقبة ثم الظهر ويجعلك مضطر للبعد عن أستخدام التكنولوجيا لفترة . لذلك من البداية حاول أن تنظم وقتك حتى لا تصل لهذه النتيجة المؤلمة , نصيحة كل ساعة تجلسها حاول أن ترفع رأسك لوقت قصير لمنع حدوث هذا الالم .
  • زيادة الوسواس والقلق :تبين من خلال الأبحاث أن الفرد المصاب بأعراض مرض ما نتيجة البحث عن هذا المرض من خلال الانترنت يزيد من أعراض المرض ويسرعها نتيجة أحساس الفرد أن ما يقرأة من معلومات تنطبق علية مما يزيد من حالته سوء, نصيحة لا تسمع لما تقرأ من الانترنت وتابع عند الطبيب المختص ,فالنفسية الجيدة تقلل من أعراض المرض وتزيلة .
  • قلة الاخصاب : تبن من الكثير من الابحاث أن اشاعة الواي فاي تقتل الحيوانات المنوية لدى الرجل وتقلل من خصوبته ,نصيحة أغلق الجهاز الواي فاي بالليل قبل النوم وعند عدم الحاجة اليه .
  • قلة السمع : من الأعراض التي انتشرت في الوقت الحالي قلة السمع نتيجة استخدام السماعات عند الجلوس على اللابتوب والهاتف النقال مما زاد من حدوث مشاكل السمع و نصيحة لا داعي لاستعمالها دون الحاجة اليها .
  • الحساسية : أخر التقارير تدل أن ازرار الكيبورت تحتوي على الكثير من الجراثيم التي لا حصر لها مما يعرض المستخدمين لكثير من الامراض المنتقلة بالملامسة , كما تسبب اشاعة الضوء المنبعثة من الشاشة الحساسية للوجه ,نصيحة عدم استخدام جهازك الشخصي غيرك من المستخدمين .

كيف أحمي طفلي من التكنولوجيا :

  • يجب عليك أن تكون على معرفة بالأنترنت حتى تستطيح حماية طفلك فتعلم لتحمي طفلك.
  • شارك الطفل كل ما يشاهد وعرفةما يفعل بغيابك ليتعود على الممارسات الصحيحة للجلوس على الأنترنت.
  • خصص وقت معين لا يزيد عن ساعتين للجلوس على الأنترنت مع ترك الاختيار للطفل لتحديد وقت جلوسة .
  • في حال طلب الطفل الأنترنت تحدث معه لمعرفة الأسباب وراء ذلك لتتجنب رفقة السوء.
  • عود الطفل أن يخبرك كل شيء يعملة على الأنترنت وأذا شعرت بشيء حاول ارشادة بدون تعنيف .
  • عند وصول الطفل لسن المراهقة تحدث معة عن مزايا وعيوب التكنولوجيا والأنترنت .
  • جنب الطفل المشاكل الأسرية حتى لا يجد الأنترنت وصيلة سهلة للهروب من أجواء الأسرة .
  • وهنا قررت شركة جوجل بعمل موقع متخصص للأطفال يجنبهم الوقوع بالمشاكل والدخول بالمواقع الغير لائقة فمن الممكن أن تجعلة على الشاشة لاستخدامة الطفل بدون جلب المشاكل .

موقع البحث التابع لجوجل أضغط هنا

وفي النهاية كل شيء في هذا العالم يحمل في جوانبه الأمور السلبية والايجابية , فلا تجعل هذه الأمور السلبية تعطل مهاراتك ونشاط وتحرك بكل سهولة ومرونة فالتكنولوجيا عالم واسع لا تحرم نفسك من فوائدها التي تجعل منك ومن أسرتك انسان واعي ومدرك لما يحدث حولك .


اقرأ المزيد … هاتف iphone 8 الجديد

السابق
عمليات التجميل
التالي
أغلق الواي فاي (WiFi) أنت في خطر

اترك تعليقاً