عالم الحيوان

أجمل الطيور في العالم

أجمل الطيور في العالم
أجمل الطيور في العالم

أجمل الطيور في العالم قد يختلف من منظور شخص لأخر كون الجمال نسبي ولا يمكن تحديدة لماذا هذا الطير جميل. فقد يكون الجمال عائد لصوتة أو لجمال ريشة أو شكل منقارة أو قدمية أو تناسق ألوانه والكثير الكثير. لذلك هنا سنتعرف على أشهر أجمل 7 طيور في العالم. والطيور كائنات رقيقة تعمل على تزين الطبيعة بألوانها واصواتها فمن فينا لا يعشق تلك الطيور. وأغلب الطيور تفضل أماكن توفر الغذاء لذلك نجدها بكثرة بالمناطق الغنية بالغطاء النباتي في الغابات وضفاف الأنهار. وتتصف الطيور بزوج من الأقدام ومنقار وأجنحة ينبت عليها الريش وتضع البيض. ولا يشترط ان تكون كل الطيور تمارس الطيران فهناك طيور لا تطير مثل النعامة والدجاج والبطريق وغيرها.

أجمل 10 طيور في العالم بالصور

1- ببغاء اللوركيت

يطلق عليه طير قوس قزح وينتمي هذا الببغاء لفصيلة ببغاوات اللورين التي تسكن الساحل الشرقي لاستراليا وإندونيسيا. وهي تفضل الغابات المطيرة التي تنتشر في تلك الأماكن من العالم. والغذاء المفضل لها ثمار الفاكهة كما يمكنها تناول رحيق الأزها كون لسانها مخصص لذلك. كما يأكل الحبوب والحشرات الصغيرة. وهذا الطائر لا يمكنك معرفة الذكر والأنثى بالشكل للشبة الكبير بينهما. ويشتهر هذا الببغاء بالجمال والمرح ويحبة الأطفال بشكل كبير.

أجمل الطيور

2- طائر الراية الملونة

عصفور مشهور فيالولايات المتحدة الأمريكية وهو يعتبر من أجمل الطيور في العالم. وهي تنتمي الى عائلة عائلة الكاردينال المشهورة بجمال ألوانها وصوتها. مما جعلها هدف الصيادين المحبين للطيور الجميلة المغردة. وتتغذى هذه الطيور على البذور والنباتات العشبية والحشرات. وهذا الطائر من السهل التفريق بين الذكر والأنثى حيث أن الذكر هو الأجمل وألوانه مميزة بعكس الانثى التي تبدو طير عادي رمادي اللون. ويمكن مشاهدة ذلك بوضوح في الصورة التالية.

أجمل العصافير

3- طائر ديك الصخور

طائر غريب يشبة رأسة عرف الديك وهو يسكن أمريكا الجنوبية وهو طائر البيرو الوطني في جبال الأنديز. ويعتبر من أجمل الطيور في العالم وهو عبارة عن عصفور كبير الحجم محب للعيش في الغابات. والذكر كالعادة أقل جمالاً من الذكر لذلك منالسهل التميز بين الذكر والأنثى. حيث أن الذكر له عرف الديك بارز ولون ررأسة ورقبتة وكتفة برتقالي أما الأنثى لها عرف أقل بروزاً ولونها بني. ويمكن التميز بينهما كما في الصورة.

أجمل طائر في أمريكا

4- طائر الكيتزال البراق

طائر مميز بألوانة البراقة ويطلق علية طائر الحرية لأنه يمتلك جميع ألوان علم فلسطين كما انه يموت بمجرد وضعة في الأسر. وهو يسكن أمريكا الجنوبية خاصة المكسيك وهو يعتبر الطائر الوطني لجمهوريه جواتيمالا. ويتغذى الطائر على الفاكهة والحشرات والزاحف والبرمائيات الصغيرة. وتعيش الطائر بشكل منفرد في أوقات غير الزواج. ويعتبر الطائر ضعيف ولة الكثير من الأعداء خاصة الطيور الجارحة وهو معرض للإنقراض. والذكر أكثر ألواناً وجمالاً من الأنثى.

طائر الكيتزال البراق

5- حمامة نيكوبار

يعتبر من أجمل أنواع الحمام في العالم وهو يعيش في جزيرة نيكوبار ومنها أكتسب أسمة. وهو من أنواع الحمام كبير الحجم وله العديد من الألوان ويغلب عليه اللون الأخضر الداكن. وغذائها متنوع من الفواكه والحشرات والأعشاب كما أنها لا تشرب الماء بل تمتصة من خلال منقارها المخصص لذلك. والذكر هو الأجمل كون ألوانة كثيرة وأكثر لامعاناً. وهذا ليس بغريب كونالذكور تحتاج للجمال لجذب الإناث عند التزاوج.

أجمل انواع الحمام في العالم

6- طائر الدراج الذهبي

طائر جميل وألوانة زاهية وجميلة وهو يسكن وسط الصين وادخل الى بريطانية ويوجود في أغلب حدائق الحيوان. وهو مثل الدجاج يتغذى على الحبوب والبذور وبراعم الخيرزان. ومن السهل التمييز بين الذكر والأنثى كون الذكر جميل جداً وألوانة جميلة وزيلة طويل خلاب بعكس الأنثى التي تتلون بلون واحد بالغالب يكون رمادي. وفي الصورة نشاهد الفرق بوضوح.

أجمل الطيور في أسيا

7- طائر اليوفون ذهبي الحواجب

طائر جميل متدرج الألوانمن الأخضر حتى الأصفر وهو يعيش في أمريكا الوسطى خاصة ببنما. ويحب الطائر المرتفعات ويعيش في الغابات المطيرة. ويعتبر من اجمل العصافير في العالم. ويتغذى الطائر على الفواكة الإستوائية. ويمكن التميز بين الذكور والإناث بكل سهولة كون الذكر أجمل من حيث حمل الألوان الزاهية حيث ان الذكر له حاجب أصفر لا يتوفر عند الأنثى.

كيف نميز بين الذكر والانثى بالطيور بالصور

تلك الطيور ليست الوحيدة وهناك مئات الطيور الجميلة. وبالحقيقة جميل الطيور جميلة ولكناخترنا لكم أشهرها على مستوى العالم. وهذا الأختيار لا يتوقف على الشكل فقط بل تجاوزة للصوت فالطيور بلا صوت كالجسد بلا روح. وكما قلنا من قبل الجمال يبقى نسبي. فاخترنا ما نراه من وجهة نظرنا أنه الأجمال. ولو بحث عن اجمل الطيور بالصور ستجدما يبهرك من أنواع مختلفة حول العالم.

لماذا ذكور الطيور أجمل من الإناث ؟

كما لاحظنا في الصور السابقة وكثير من الطيور ان الذكور دائماً اكثر جمالاً من الأنثى وهذه لحكمة ربانية. فالذكور تحتاج الجمال هذا لتؤدي مهام مهمة في حياتها وهي:

  • الحماية : وجود ريش كبير ولامع يعطي الذكر ضخامة وحجم اكبر من حجمة الطبيعي مما يخيف أعداءه المحتملين وهذا نلاحظة بشكل كبير في الغابات المطيرة. كما أن لمعان الريش يدل على الصحة الجيدة للذكور وقدرتها على حماية أعشاشها من الأغراب. فهذا الجمال الذي يحملة الطائر هو دليل قوة.
  • التكاثر : يستعمل الذكر جمال ريشة ولمعانة في جذب الإناث عند التزاوج. كما قلنا سابقاً تتعرف الإناث على صحة الذكور من قوة لمعان الريش فكلما كان اكثر لمعاناً كلما كان اكثرصحة وعافية. كما وجود الريش الكثيف والكبير يعطي الإناث معرفة كافية بأن الذكر له القدرة أكبر على حمايتها وحماية العش من الأغراب. كما أن شكل وصوت الذكر يمكنه من الرقص وجذب الإناث بشكل كبير.

فمن الطبيعي أن تكون الطيور الذكور هي الأجمل. وعدم جمال الإناث هي أنها المسؤلة عن جلب الطعام بالغالب وتعتني بالصغار مما يجعلها أقل ملاحظة من قبل الأعداء. وهذا قد يحميها ويحمل البيوض في رحمها من الضياع. وهذا لا يعني ان الذكور لا تقوم بجلب الغذاء ولكن دورة الرئيسي هو الحماية في عالم الطيور.

طيور جميلة مشهورة ومألوفة في الوطن العربي

تشتهر في الوطن العربي طوير كثيرة يمكن تربيتها في البيوت. وهي بالغالب تتميز باللون الجميل والصوت الرائع. ومن أهمها طائر الحسون وطائر الكناري وطائر الحب والبادجي والكوكتيل والكثير من على شاكلتها. وتتم التربية من اجل الزينة أو كنوع من التجارة. والطيور كائنات جميلة تستحق أن نشاهدها في السماء فهي زينة للطبيعة. وهنا نرجو منك أخبارنا عن طيور تعرفها ومألوفة في بلدكم. وهل يوجد غير الكناري والحسون في بيتك؟ وإليكم أكثر الطيور تربية في بيوتنا :

  • طائر الببغاء : ويوجد منة العديد من الأنواع وأشهرها البادجي والكوكتيل وطير الحب وغيرها حيث يوجد منها أكثر من 350 نوع.
  • طائر الحمام : وهي كثيرة الأنواع فمنها للزينة غالية الثمن ومنها للتغذية مثل الحمام البلدي وغيرها.
  • عصافير الزيبرا : وهي طيور صغيرة وجميلة وصوتها راقي يمكن تربيتها في البيوت بدون إزعاج. وتتميز هذه الطيور بالقعتين على خدها.
  • طائر الجولديان فينش : وهو يشبة طائر الزيبرا ولكنة أكبر منه حجماً وصوتة قليل ما ستسمعة ولكنة جميل الشكل.
  • عصفور الكناري : وهو من من جزر الكناري المشهورة وهو يربى من أجل جمالة شكلة وجمال صوتة.
  • عصفور الحسون : طائر أصغر من الكناري ولكن يتميز بألوانة المختطلة ومنقارة ولة صوت جميل جداً له الكثير من العاشقين.
السابق
أطعمة تساعد على تبييض أسنانك
التالي
مسلسل وردة شامية الجزء الثاني في رمضان 2022

اترك تعليقاً