عالم الحيوان

أسباب اختلاف مناقير الطيور

أسباب اختلاف مناقير الطيور
أسباب اختلاف مناقير الطيور

أسباب اختلاف مناقير الطيور لها حكمة عظيمة تتجلى في سلوك الطائر ومكان تواجدة في هذا العالم. فالطيور رغم تشابها الكبير مع بعضها بالشكل إلا أن لسلوكها اختلاف كبير. لذلك قد نجد نفس الطائر يختلف سلوكة من مكان لأخر وهو ما يطلق علية التعايش والأقلمة. حيث أنة قد تختلف الأطعمة مما يتطلب منقار بمواصفات خاصة. فالطيور متنوعة المأكل فمنها أكل اللحوم ومنها أكل الحشرات ومنها أكل الأسماك ومنها اكل البذور بأنواعها ومنها راشف الرحيق أيضاً.

لذلك يرجع اختلاف مناقير الطيور لطبيعة وسلوك حياة هذا الطائر فقد لا يكون فقط الإختلاف فقط للأكل بل لأداء مهمة معينة مثل نقر الخشب وبناء الأعشاش أو لقلب التربة للبحث عن الطعام. لذلك تجد أن الطيور التي تأكل الديدان مثلا تختلف عن بعضها فهناك المنقار طويل ومنها القصير ومنها المعكوف. وهذا يرجع لأداء مهمات خاصة.

كما لمنقار الطائر مهام أخرى مثل تنظيف ريشة ونقل الأغصان ومهاجمة الأعداء والتسلق عند بعض الطيور.

أكبر منقار تملكة الطيور :

تمتلك البجعة الأسترالية أكبر منقار على وجه الأرض حيث يبلغ طولة نصف متر (50 سم). ومنقارها متسع متخصص بصيد الأسماك الكبير. ويتسع منقارى الجوربي لحمل اكثر من 10 لتر من الماء. والمنقار مسنن من الداخل لمنع هروب الأسماك منة بعد الصيد. ويبلغ الطائر أكثر من 6 كجم وطولة أكثر من 1.5 متر. ورغم ذلك فهو يطير بكل رشاقة لخفة وزن عظمة الذي لا يمثل إلا 10% من وزنة الكلي.

أصغر منقار تملكة الطيور :

بمتلك طائر حمام البودابست (الجعفري) أصغر منقار. وهو طائر يعيش بالمجر وإنتشر بالعالم بعد القرن الثامن عشر ويتميز بعيون تشبة عيون الضفدع. وسلوكة نفس سلوك الحمام العادي ولكنة يختلف بالمظهر من حيث المنقار والعيون و الأرجل. كما هناك طائر يطلق السبد يعتبر أيضاً من الطيور التي تمتلك أصغر المناقير وهو طائر متخفي بسبب لونة المشابة لجذوع الأشجاء ونشاطة ليلي ولا يتجاوز مقارة 1سم.

أقوى منقار تملكة الطيور :

يمتلك طائر الكاتب أقوى منقار حيث أن الضربة تقتل الأفاعي بلمح البصر لقوتها. وهو من الطيور الجارحة ويعيش في افريقيا بموريتانيا والصومال. وهو طائر طويل قد بصل طولة لـ 1.5 متر لطول قدمية. وهو عكس الجوارح التي تهجم على الفريسة من الجو بل يقوم بالصيد وهو على الأرض ماشياً. ونقرة طائر الكاتب يمكن أن تحطم يد الإنسان. خيث بلغت قوة الضربة 200 نيوتين بما يعادل 20 كيلو جرام تنصب على الفريسة بسرعة خيالية.

أمهر منقار تملكة الطيور :

طائر الفران يمتلك أفضل منقار بنائي ويطلق على هذا الطائر المهندس لمهارتة ببناء الأعشاش الطينية بمنقارة. ويعيش هذا الطائر في أمريكا الجنوبية وأعشاشة تشبة أفران الطين وهو يشة طائر السمان بالشكل. كما يوجد منة نوع مغرد يعيش في أمريكا الشمالية ولكن يبني عشة بنفس الطريقة ولكن بواسطة الحشائش.

أجمل منقار تملكة الطيور :

معظم الطيور تمتلك مناقير جميلة ولكن صنف طائر الطوقان كمالك أجمل منقار في العالم. ويمثل المنقار بهذا الطائر 30-50% من طول الجسم. وشكل المنقار نصف قرصي ملون بالوان في غاية الدقة والجمال. وهو من الطيور التي تعيش في أمريكا الجنوبية بالمناطق الاستوائية بين الأشجار. وهو طير غير مهاجر يعشقة كل من يشاهدة.

أرق منقار تملكة الطيور :

يعتبر طائر الطنان من الطيور الفريدة في سلوكها وطريقة تغذيتها حيث أنها تتغذر على رحيق الأزهار مما يتطلب منها منقار رقيق للوصول لداخل الأزهار ورشف الرحيق. ويعتبر الطنان من أصغر الطيور على وجه الأرض. ويوجد منة نوع صغير جداً لا يتعدى وزنة 2 جرام وطولة 5سم موطنة كوبا. ويطلق علية أسم الطنان بسبب سرعة حركة أجنحتة التي تصدر الطنين. ولصغرة قد تظنة الضفادع حشرات وتأكلة.

أغرب منقار تملكة الطيور :

يعتبر طائر أبو مركوب أو حذاء النيل من أغرب المناقير التي ستعرفها. والغرابة أن منقارة مساوي لرأسة أو كبر وهو شئ نادر وغريب بعالم الطيور. وهو من الطيور المهددة بالإنقراض والغير مهاجرة لو توفر الغذاء لها. وهو يتغذى على الأسماك والحيوانات البرمائية. وهو يتواجد في افريقيا بين الغابات.

وهذه الأمثلة لا ثمثل شئ في عالم الطيور فالمناقير مختلفة وكثيرة وقد لا نحصرها في مقالنا. ولكن ما نريد أن نؤكد علية أن اختلاف المناقير هو يعود لإختلاف سلوك الطائر وطريقة معيشتة واختلاف أنواع طعامة وغيرها من الأمور التي قد نعرف بعضها ونجهل بعضها الأخر. وهكذا نكون قد عرضنا لكم أسباب اختلاف مناقير الطيور.

السابق
إيهما أفضل تناول اللبن أم سلطة الخضار مع المجدرة
التالي
معلومات عن هاني شاكر

اترك تعليقاً