عالم الحيوان

أسباب تساقط شعر القطط

أسباب تساقط شعر القطط
أسباب تساقط شعر القطط

أسباب تساقط شعر القطط

أسباب تساقط شعر القطط : ينزعج كثير من مربى القطط من تساقط شعرها خاصة عند القطط غزيرة الشعر ,فما الأسباب التي أدت الى تساقط شعر القطط ؟ و هل هذا الشعر له خطورة على الإنسان ؟ فالقطط أصبحت فرد من أفراد الأسرة فالإهتمام بصحتها و سلامتها لا ينفصل عن سلامة باقي الأسرة , فالقطط حيوانات مرافقة و متلازمة للإنسان فهي تحبه كما يحبها .

في البداية يجب أن نعلم أن هناك قطط ليس لها شعر فقط هي عبارة عن جلد قد يغطية احياناً وبر خفيف و هذه الأنواع ليست من ضمن القطط التي سنتكلم عنها في مقالنا .

ما هي الأسباب التي تؤدي لتساقط شعر للقطط ؟

1- الحساسية : و تعني عدم تقبل الجهاز المناعي للقطط مواد غريبة قد تكون في نوع الطعام المقدم لها أو تناولها بعض الأدوية أو تغير بالجو المحيط مثل زيادة أو نقص الرطوبة و الحرارة و الغبار  مما يجعل القطط تشعر بحكة في جسمها فتبادر بلعقها بإستمرار مما يتسبب عنها تساقط الشعر , و هنا نلاحظ أن مكان تساقط الشعر في مكان من السهل وصول فم القطة له مما يشير لمثل هذه الحالة و علية يجب التشخيص السليم لمعرفة العلاج .

2- المتطفلات : و قد تكون حشرية أو حيوانية صغيرة جداً تسبب خدش و جروح للقطط مما يتطلب من القطط لعق المكان بإستمرار مما يتسبب تساقط الشعر , كما أن الضعف العام الذي يتسببه هذه الكائنات يؤدي لتساقط الشعر نتيجة سوء التغذية و الضعف العام للقطة .

3- الفطريات : فقد تؤدي إصابة القطط بالفطريات خاصة مرض السعفة الأكثر شيوعاً لدى القطط و الذي يسبب إحمرار الجلد بالجو الحار الرطب مما يتسبب في النهاية بتساقط الشعر خاصة في القطط ضعيفة المناعة .

4- الحالة النفسية : و تحدث غالباً عند تغير مكان القطط من مكان لأخر أو عند الحمل و الولادة أو التزاوج نتيجة القلق و التوتر و عدم الشعور بالراحة , مما يؤدي بتساقط الشعر  فوق العيون و الأذن خاصة كما أن التوتر و القلق يزيد من إحتماية لعق الشعر بشكل متكرر كحالة نفسية نتيجة الشعور بالملل و الضجر و غيرها من الامور النفسية المعقدة .

5- الطفرات : و هي من النادر حدوثها و لكن أحياناً يشاهد ظاهرة تساقط للشعر في بعض الانواع نتيجة خلل جيني بأحد الكروموسومات المسؤولة عن الشعر و هذه ليس لها حل و يتعايش معها القط بشكل طبيعي .

علاج تساقط الشعر عند القطط :

يجب ان نعلم أن التشخيص الصحيح هو الطريقة الأمثل في العلاج سواء من قبل المربي أو الطبيب البيطري , و كما يجب علينا معرفة أن الوقاية خير من العلاج من خلال عمل التالي :

  • تمشيط القطط بشكل دوري لمنع تشابكها و  تنشيط الدورة الدموية لضمان تغذية بصيلات الشعر و بالتالي منع تساقطها .
  • تفقد القطط بشكل دوري عند التمشيط و التاكد من خلوها من القمل و البراغيت و الحشرات الضارة فقيامنا بالكشف المبكر عن هذه الحشرات وغيرها يسهل عملية العلاج .
  • في حال كثافة الشعر و تعقدة بشكل كبير يمكن حلقة في الصيف خاصة في منطقة البطن و الظهر لينمو بعد ذلك بشكل أفضل و العناية به من جديد .
  • العناية بالشعر من خلال الزيوت المقوية للشعر خاصة زيت الخروع و اللوز و القرفة و القرنفل أو زيوت موجودة في غرفة السيدات فهي مفيدة في تغذية الشعر و تمنع تساقطة .
  • منع الضغط النفسي على القطط مثل تغير مكانها بإستمرار أو خوفها من المجهول و أجعل القطط تشعر بالأمان بشكل كبير من خلال فتح النوافذ و تهوية البيت و اللعب معها و غيرها من الامور التي تزيل الضغط النفسي عن القطط .

أما العلاجات بعد التساقط  الغزير و هي تتم حسب التشخيص فيمكن أن يكون اعطاء المضادات الحيوية في حال التشخيص على أنه مرض له مسبب مثل الفطريات و الحشرات و غيرها اما لو تم تحديدة على انه نفسي فيمكن تغير ظروف مكان جلوس القطة و اللعب معها و الإهتمام بها بشكل مختلف , و ذلك يرجع حسب توصيات الطبيب البيطري , مع ملاحظة أن الظلام و فترات النوم الطويلة يزيد من نمو الشعر بعد تساقطة و زيادة المأكولات الغنية الميلاتونين مثل الأرز و الشوفان و الميرامية تزيد أيضاً من نمو الشعر بعد تساقطة .

هل شعر القطط مضر للإنسان ؟

نعم فهناك الكثير من الامراض المشتركة التي قد تسبب للإنسان بعض الأعراض المشابهة للقطط مثل حدوث أرتفاع درجة الحرارة و الغثيان كما قد يسبب شعر القطط نقل البراغيث و القمل و الأمراض الجلدية و المغص و أمراض معوية أخرى و مرض القوباء و هو عبارة عن بقع من الصلع و هذه كله ينتقل من شعر القطط سواء بعد ملاعبتها أو من شعرها المتناثر داخل البيت لذلك ننصح بالنظافة الدائمة مع العناية بصحة القطط و متابعتها عند الطبيب البيطري بشكل دوري .

كيف يمكن التخلص من شعر القطط في المنزل ؟

1- استخدام مكنسة خاصة بشعر القطط و هي متوفرة بكل مكان و خاصة عبر مواقع الإنترنت .

2- استخدام الشريط اللاصق و هو متوفر بمحلات بيع الحيوانات الاليفة و الإنترنت .

3- استخدام المكنسة الكهربائية العادية مع التاكد من تنظيفها جيداً بعد التنظيف .

4- استخدام القفازات المطاطية المبللة بقليل من الماء و مسح الشعر .

5- استخدام الفرشاة المخصصة لتمشيط القطط في التخلص من الشعر .

السابق
هل الذئب يأكل الجن ؟!
التالي
أغنى 10 أشخاص في الإمارات لعام 2020

اترك تعليقاً