زراعة

أشهر 10 أنواع من أشجار الفاكهة الإستوائية

أشهر 10 أنواع من أشجار الفاكهة الإستوائية
أشهر 10 أنواع من أشجار الفاكهة الإستوائية

أشهر 10 أنواع من أشجار الفاكهة الإستوائية التي تعرفها والتي لا تعرفها. حيث أن أشجار الفاكهة الإستوائية تتميز بطعمها اللذيذ الذي لا يقاوم وبالغالب هي فواكه رطبة مليئة بالماء المشبعة بالفيتامينات والعناصر الغذائية والألياف التي لها قيمة غذائية كبيرة. وتتميز أشجار الفاكهة الإستوائية بأنها دائمة الخضرة أي لا تتساقط أوراقها بالخريف والشتاء وهي محبة للماء والحرارة ولا تتحمل الملوحة وتعشق التربة التي تميل للحموضة. وهنا سنتعرف على تلك الأشجار الرائعة التي تزيد عن 10 أنواع تختلف بالطعوم والألوان والأشكال.

ما هي أنواع أشجار الفاكهة الإستوائية ؟

أولاً: أشجار الفاكهة الإستوائية المشهورة

1- شجرة الموز

مجازاً يطلق عليها شجرة وفي الحققة هي عبارة عشبة ضخمة. حيث ما نشاهدة هو عبارة عن أعناق الأوراق ملتفة حول نفسها لتكون ساق جوفاء يطلق عليها الساق الكاذبة. والساق الحقيقية عبارة عن كورمة متقزمة توجد تحت سطح التربة منها تخرج الساق الكاذبة والأوراق و الأزهار والثمار. والموز يحمل ثلاث أنواع من الأزهار ولكن التلقيح بها بكري يعني مجرد إنتفاخ للمبيض لتكون ثمرة الموز بدون بذور. ويطلق على الشجرة بقاتل أبيه كونها بعد حملها للثمار تموت ويحل محلها أكبر الخلفات. والموز يزرع في الوطن العربي ولكن لا يتحمل الرياح الشديدة التي تمزق أوراقة. والثمرة سكرية لذيذة محبوبة ومشهورة للجميع.

2- شجرة الأفوكادو

شجرة إستوائية من أصل مكسيكي وأسمها بالعربي الزبدية. قد يصل طول هذه الشجرة 15 متر وهي محبة للحرارة والضوء والرطوبة . وهي غذاء رئيسي لأهالي المناطق الإستوائية.ولها فوائد كثيرة تتعلق بقوة القلب والجهاز الدوري والجهاز الهضمي كما أنها قيمة غذائة عالية. في السنوات الأخيرة دخلت الوطن العربي وأصبحت تزرع في المناطق الخالية من الصقيع وهناك كثير من الشعوب العربية تعشق هذه الثمرة. وأوراق الشجرة قد تكون مميتة لبعض الحيوانات وخاصة الخيل.

3- شجرة المانجو

تشتهر هذه الشجرة الإستوائية في الهند كونها الموطن الأصلي وأشهر أصنافها في الوطن العربي المانجو الهندية. وهي شجرة كبيرة قد تصل لأكثر من 10 متر. ولكنها شجرة بطيئة النمو وتحتاج لفترة طويلة لتنتج الثمار كما أن الشعب الهندي يطلق عليها الشجرة العنيدة لصعوبة حملها للثمار. ولكن اليوم توجد أصناف كثيرة وتجارية تزرع في الوطن العربي وتعطي إنتاج جيد. والشجرة تنتج فاكهة مشهورة ومحببة للكثيرين.

4- شجرة الجوافة

شجرة معروفة في مصر وفلسطين وأصلها إستوائي من منطقة أمريكا الجنوبية. وتتنوع ثمرة هذه الشجرة وتختلف بالشكل واللون والحجم والطعم كون أن لا يوجد شجرة تنتج مثل الأخرى كون زراعتها تتم بالبذور. وتشتهر الجوافة الهندية بطعمها اللذيذ وحجمها الكبير. كما يوجد ثمار بدون بذور وثمار لبها أحمر أو أبيض. والشجرة كبيرة ومتفرعة وخشبها واضح عليها قشور جافة. وتتميز الجوافة بتحملها أكثر من غيرها انخفاض درجات الحرارة.

5- شجرة القشطة

شجرة إستوائية معروفة في الوطن العربي وتتميز بطعنها الحلو واللذيذ. وهي شجرة كبيرة تنتج ثمرة كبيرة وهي تزرع بكثرة في موطنها الأصلي خاصة في الهند وأمريكا الجنوبية. وأشهر أنواعها القشطة الهندية. ولكن يوجد منها أصناف كثيرة وتجارية. وأكثر مشاكل هذه الشجرة عدم التوافق الذاتي وهي صعوبة تلقيح الزهرة نفسها مما يضطر المزارعين على زراعة أكثر من صنف في البستان. والشجرة كبيرة وضخمة وتتحمل البرودة بشكل متوسط.

ثانياً: أشجار الفاكهة الإستوائية الغير مشهورة

1- شجرة المانجوستين

يطلق عليها زهرة الحجر وهي شجرة إستوائية تزرع وتشتهر في موطنها الأصلي. وهي شجرة كبيرة قد تصل الى أكثر من 7 متر. وطعمها حلو وحامض ذات رائحة عطرية. ولها فوائد طبية كثيرة خاصة ضد السرطانات وأمراض القلب وفهي مقوية لجهاز المناعة. وقد تجدها في بعض الدول العربية في المولات الكبيرة بأسعار غالية ولكنها غير مشهورة ومعروفة بين الشعوب العربية.

2- شجرة الدوريان

شجرة إستوائية غير مشهورة ولكن نشاهدها بكثرة على مواقع التواصل الإجتماعي في السنوات الماضية. فهي تمتلك ثمار كبيرة ومفيدة. وتتواجد هذه الشجرة في إندونيسيا وتايلاند وماليزيا بكثرة وبشكل أقل في الدول المحيطة. ويطلق عليها ملكة الفواكه في شرق أسيا. ولكن هذه الفاكهة تشتهر برائحتها الكريهة ويتناولها الناس لفوائدها المهمة للصحة والشفاء من الأمراض وتعزيز صحة الرجل الجنسية. لذلك هذه الفاكهة ممنوع حملها بالطائرة عند السفر لرائحتها الغير مرغوبة.

3- شجرة الليتشي

فاكهة إستوائية غير مشهورة ولكن يمكن أن تجدها في المحلات والمولات الكبيرة خاصة في دول الخليج. وتطوع بعض المزارعين في زرعتها في الخليج لسعرها المرتفع. ولكن الطلب عليها قليل وهي تتميز بمذاق حلو ورائع لكل من يتناولها. وموطنها الأصلي الهند والصين وتزرع هناك بكثرة. والنبتة لها أهتمام عالمي كون العلماء يعتبروها كنز غني بمضادات الأكسدة. والشجر بطئية النمو ومرتفعة قد تصل (10-20 متر). ولا يفضل تناولها من قبل الأطفال.

4- شجرة الكرمبولا

شجرة تنتج ثمار على شكل نجمة لذلك يطلق عليها فاكهة النجمة. وهي فاكهة إستوائية محبة للأجواء الدافئة ولا تحب الجو البارد. وتشتهر الفاكهة في ماليزيا وأندونيسيا وجنوب الصين. وهي غير مشهورة عند العرب ولم يحرص أحد على إستيرادها أو زراعتها. والفاكهة شبيهة بالفلفل الحلو الرومي وطعمها حامضي. وتؤكل مع السلطة أو يمكن عملها عصير. ولها فوائد صحية كثيرة.

5- شجرة البابايا

فاكهة إستوائية طعمها يشبة الشمام والمانجو. رغم أنها تزرع في الوطن العربي بشكل كبير إلا أنها لم تستغل تجارياً لعدم معرفة الناس بأهميتها وفوائدها الصحية. وموطنها الأصلي جنوب أمريكا ومن ثم إنتشر لكثير من دول العالم. وكثير من الأبحاث الحديثة تدلل على قوتها في الشفاء من الأورام السرطانية. ويعتبر مستخلص أوراق البابايا بديل للعلاجات الكيميائية لأمراض السرطان. كما لها فوائد كثيرة للجهاز الهضمي وجمال المرأة. كما كثير من الناس تستخدمها في سلطة الفواكه أو كعصير من الفواكه الأخرى.

والفواكه الإستوائية كثيرة ولا حصر لها ولكن أخترنا لكم فواكه يمكن معرفتها وأخرى يمكن غير مشهورة ويمكن الوصول إليها بسهولة من خلال المولات الكبيرة. والفواكه الإستوائية تحتوي على المعجزات الطبية والتغذية البصرة. فهي فواكه شكلها جميل ومُبهر ومشبعة وصحية. والى هنا في نهاية مقالنا أشهر 10 أنواع من أشجار الفاكهة الإستوائية نتمنى لكم تذوقها والتمتع بطعومها الرائعة اللذيذة ودمتم بخير.

السابق
ماذا يحدث لو تعادل فريقين كرة القدم
التالي
زراعة البن بالتفصيل

اترك تعليقاً