صحة

أضرار المكيف أثناء النوم على الصحة

أضرار المكيف  أثناء النوم على الصحة
أضرار المكيف أثناء النوم على الصحة

أضرار المكيف أثناء النوم على الصحة كثيرة فحذروها ! قد لا يدري البعض أن للهواء البارد مخاطر على صحة الإنسان البدنية و العقلية, فنجد الكثيرون منا و خاصة الأطفال ينامون و المكيف يعمل طوال الليل. فرغم التحذيرات الكثيرة لهذا الفعل مازلنا نمارسة. و لا نتعلم حتى نقع في فخ الأمراض المزمنة

التي تجعل منا و من أطفالنا عالة على المجتمع.

الأضرار الناتجة عن المُكيف أثناء النوم :

1- تلف الأعصاب

تعرف الأعصاب على أنها نواقل للإشارات النابعة من المركز و هو المخ الى أعضاء الجسم للقيام بوظيفة معينة. و التباين بدرجات الحرارة من الحار الى البارد يسبب صدمات للأعصاب مما يترتب على ذلك الشعور بالتوتر و القلق و الإرهاق بدون أسباب معروفة. و التعود على التكيف لفترة طويلة يسبب التعرق الزائد مجرد البعد عن مصدر البرودة فلو إنتقلت من غرفة بها تبريد لأخرى ستشعر بفرق كبير سيجعل الجسم يقوم بعملية التعرق بكميات أكبر لتبريد الجسم.

كما لصوت المكيف الدائم يسبب تلف الأعصاب و يصبح الإنسان أكثر غضباً و توتراً, مما ينعكس على جودة النوم وعدم الوصول للنوم العميق بسهولة و بالتالي يستيقظ الشخص أقل نشاطاً و حيوية.

2- تلف العظام و المفاصل

تعرض الأشخاص لفترات طويلة للمكيف أو النوم بالقرب منة يعرض العظام للضرر من خلال ظهور ألم في منطقة المفاصل نتيجة التعرض الجسم للهواء البارد , و هذا الجفاف يصل للسائل الملين للعظام مما يتسبب عن خشونة المفاصل, و تزداد هذه الحالة أثناء النوم لعدم وجود تغذية دموية لمنطقةالمفاصل أثناء النوم فيزيد الضرر. لذلك يجب تجنب ذلك من خلال تبريد الغرفة قبل النوم و من ثم إغلاقة و عدم تعريض الجسم للبرودة المباشرة.

3- حساسية الصدر

الهواء الذي يتم ضحة في المكيف مصنع و يحمل معة الكثير من الجراثيم الغازات التي تؤثر على من لدية حاسية بالصدر  وتزيد الوضع تدهوراً, و تعرض الشخص السليم لفترات طويلة يحتمل إصابتة بحساسية الصدر.و يمكن التخفيف من هذه النقطة بالتنظيف الدائم للمكيف لمنع تراكم الأعفان و الأتربة و غيرها من حوامل الأمراض الصدرية و غيرها.

4- ألآم الرأس و الصداع

عدم توفر هواء طبيعي لفترة طويلة يؤدي لتصدع الرأس و الشعور بالألم. و هي حالة طبيعية يعاني منها كل من يجلس لفترات طويلة أمام المكيف, كما أن درجة الحرارة الباردة لها تأثير سلبي على الدماغ حيث تبطئ من حركة كل العمليات الحيوية بالجسم مما يشعر الشخص بالدوخة و الصداع, و قد يكون الصداع لحظي و قد يستمر لأيام.

5- الكسل و الخمول

يعتبر الكسل و الخمول نيجة لكل ما سبق و حث كثير من الدراسات على أضرار المكيف أنة يقلل من الكرتزون في الدم و هو من الهرمونات المهمة التي تنظم الوظائف الحيوية في الجسم. و يكون في العادة مرتفع في الصباح مما يزيد من النشاط و الحيوية , و لكن كل من يتعرض للمكيف أثناء النوم اثبتت الدراسة أنة الكرتزون يكون في أقل معدلاتة في الصباح مما يشعر الإنسان بالكسل.

طرق الوقاية من أضرار المكيف :

  • العمل على ضبط درجة الحرارة الخاصة بالمكيف بحيث لا يكون هناك فرق كبير بين درجة حرارة الغرفة و الجو الخارجي, و من المفضل أن تكون درجة حرارة المكيف 24-27 درجة مئوية في الصيف.
  • تنظيف المكيف بشكل دوري لمنع تراكم الأوساخ و الجراثيم المعدية التي تنمو مع الرطوبة بشكل تلقائي, مع إجراء عملية الصيانة المطلوبة لمنع إصدارة للأصوات و غيرها.
  • تشغيل المكيف قبل النوم لأجل تبريد الغرفة و من ثم إغلاقة لتجنب البرودة المباشرة من المصدر و منع الضوضاء أثناء النوم للحصول على نوم هادئ.
  • محاولة تهوية البيت بسكل مستمر خاصة وقت إنخفاض درجة الحرارة صباحاً لتجديد هواء البيت و إدخال هواء نقي و صحي بدلاً عن هواء المكيف المصنع.

هل تعلم أن أمراض الربو وصلت في السعودية في الأعوام الأخيرة لأعلى من 25% , و ترجع هذه النسبة الى إستخدام المكيف لفترات طويلة وقت الصيف.

هل تعلم أن الذين يتعالجون من الربو سنوياً في في السعودية 1.5 مليون شخص , مما يكلف الدولة مليار ريال و عدد الوفيات من الربو 80 ألف شخص سنوياً معظهم من الأطفال بنسبة 70%

هل تعلم أن الربو أكثر الأمراض إنشاراً بالسعودية و دول الخليج العربي و العالم المتقدم صناعياً و هل تعلم أن المكيف هو أكثر الأجهزة سحباً للطاقة و الأكثر كلفة في دول الخليج.

و لا تنسى أن برد الصيف أحد من السيف

السابق
أفضل مواقع مجانية لتعليم اللغة التركية
التالي
أفضل الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل

اترك تعليقاً