صحة

أضرار تناول الطعام بسرعة

أضرار تناول الطعام بسرعة
أضرار تناول الطعام بسرعة

أضرار تناول الطعام بسرعة لا تقف عند الأعراض اللحظية فقد تتطور لأمراض يصعب التعامل معها. لذلك نجد من يأكلون بسرعة يعانون من الكرش وعسر الهضم والغازات وهذا قد يؤثر على القلب والقولون العصبي . ونحن جميعاً نعرف أن بيت الداء المعدة فكلما كانت المعدة صحية وتعمل بدون مشاكل يبقى أنت بعيداً عن الأمراض وجسمك سليم والعكس صحيح.

الشبع الميكانيكي وعلاقته بسرعة تناول الطعام

أعزكم الله الأبقار نضضع لها في المزارع الغذاء أو العلف المركز ليمدها بالبروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية ولكن هذا لا ينتج عنها الشعور بالشبع مما يضطر صاحب المزرعة وضع الأعلاف المالئة التي تدخل الى المعدة وتضغط وعلى جدار المعدة مما يعطي إشارات للمخ أن المعدة إمتلئت ويكفي تناول للطعام. وهذا بالضبط ما يحدث عند البشر عند تناول الطعام بأقل من 14 دقيقة. فهو يأكل الطعام خلال هذه الفترة وهي فترة عدم إنتقال الإشارات الشبع مما يضر المخ للإستجابة لإشارات إمتلاء المعدة فأنت تأكل كثير فتشبع من وجع البطن أما الأكل خلال 14 فما فوق بهدوء وببطء ستشبع حتى لو لم تكمل وجبتك.

لماذا نشبع في المطعم ولا نشبع في المنزل ؟

تتعمد المطاعم وضع المقبلات أمامك حتى لو لم تبدأ بتناول هذه المقبلات والهدف هو شم ومشاهدة الطعام وهذا يكفي لحث اللعاب بالفم للإفراز وتنبية المعدة لوصول الطعام مما يجعل المخ يستجيب بفترة أقل وبسرعة للشبع لأن كل شئ جاهز. أما الأكل بشكل مفاجئ فأنت تأكل بدون تحضير وبالتالي الإستجابة ستكون أقل وطويلة. وهذا أيضاً ما يحدث مع من يعمل الطعام في المطبخ فعند وضع الطعام تجدة يأكل لقمة ويشبع لأنة من السهل إستجابة المخ. أما من تناول الطعام بسرعة سيأكل حتى تأتي تنبيهات للمخ من خلال الضغط على جدار المعدة وهو فعلياً شبع من وجع البطن.

وهنا سنلاحظ على كل من يعاني من الأكل السريع علامات الكرش رغم ضعف باقي جسمة وشعورة بالغثيان من الغازات التي في بطنة ولا يرتاح إلا عند قضاء الحاجة. وتراه متعب من أقل تصرف ويظهر علية الخمول وكل هذا ناتج عن عسر الهضم وعدم كفاية إفراز اللعاب بالفم والمعدة. فدعونا نتعرف على أضرار تناول الطعام بسرعة .

ما هي أضرار تناول الطعام بسرعة ؟

1- عسر الهضم

يعتبر الأكل السريع السبب الرئيسي للعسر حيث أن وصل الطعام للمعدة بدون تحضير وعدم حدوث إفرازات مناسبة ستجعل عملية الهضم أصعب وتأخذ وقتاً لأطول مما يتسبب ذلك بعسر الهضم. فأحرص دوماً على تناول الطعام بعد دقائق من مشاهدتة أو قم بالمساعدة في تحضيرة مما ستجعل جهازك الهضمي مستعد لمرحلة تناول الطعام وهضمة بالشكل السريع.

2- ظهور الكرش

عند تناول الأكل بسرعة فأنك ستحصل على دفعات كبيرة من الطعام قبل الشعور بالشبع وهذا يعني زيادة السعرات الحرارية بجسمك مما ستترجم الى زيادة بالوزن وخاصة ظهور الكرش الذي سيصعب التخلص من بعد ذلك. فكن حريصاً على عدم تناول الأكل بسرعة حتى لا يظهر لك مشكلة زيادة الوزن.

3- حدوث الإرتجاع الحمضي

يعاني كثير من الذين يتناولون الطعام بسرعة من إرجاع حمض المعدة مما يعني الشعور بالحرقة. وهي ناتجة عن قلة في إفراز هذا الحمض وهو نتيجة طبيعية لتناول الاكل بسرعة. وعلية أول شئ يفضل أن تفعلة هو تناول الاكل ببطء شديد حتى لا تشعر بحرقة المعدة بعد ذلك ولإ ستجد نفسك امام مشكلة كبيرة يصعب حلها طبيعياً.

4- ظهور المشاكل الصحية

سرعة الأكل قد تتسبب في مشاكل كثيرة خاصة عند عدم التمثيل الغذائي الصحيح مما يتسبب في ظهور أمراض القلب و رتفاع ضغط الدم والكوليسترول وحدوث السكتة الدماغية وهي ظواهر طبيعية لزيادة الوزن وعسر الهضم. لذلك كن حريصاً تناول طعام صحي ببطء وبدون سرعة حتى يستفيد جسمك من الطعام بدون مشاكل أو أضرار.

5- إختفاء متعة الأكل

الاكل ليس مجرد مادة غذائية فقط ولو كنت كذلك لأخذنا الحبوب والمكملات الغذائية وأكتفينا بذلك. فللأكل مذاق يجب تذوقة وهذا السر بالأكل البطئ. اما من يأكل بسرعة فلا يستقر الطعام بفمة وعلى لسانة وهو مكان التذوق مما يجعلة لا يتمتع بالطعام ولا عرف مذاقة. لذلك من يتناول الطعام بسرعة فهو شخص محروم من لذة الطعام ويحتاج لتكتيك جديد لإعادة البهجة عند تناول الطعام.

الحلول لمنع أضرار تناول الطعام بسرعة

إن إتباع كل طريقة لمنع تناول الطعام بسرعة تعتبر حل وهي فلسفة عميقة قد تختلف من شخص لأخر وهنا سنطرح بعض منها وأن إجتهد لتعرف المزيد عن طرق منع تناول الأكل بسرعة.

  • تأمل الطعام قبل تناولة كما في المطاعم ولا تبدأ بسرعة وابدأ بتناول الشوربات والاطعمة الخفيفة.
  • حاول أن تحضر الطعام بنفسك حتى تسرع من إستجابة المخ للشبع ولا تصل للشبع الميكانيكي.
  • تناول عصير الليمون أو الفاكهة قبل الأكل وخاصة المأكولات الدسمة لمنع التخمر وعسر الهضم.
  • تكلم على الطعام وأفتح الحكايات وناقش من حولك ومعك على الطعام حتى لا تلحق اللقمة اللقمة.
  • أشرب الماء قبل الطعام لتملئها حتى لا تستطيع الأكل كميات كبيرة عند جلوسك على الطعام.
  • تناول الطعام اليومي بشكل وجبات صغيرة على فترات متقاربة وتناولها ببطء شديد جداً.
  • يمكنك تناول لقمة وإتبعها بالماء بعد هضمها بشكل جيد حتى تسهل عملية الهضم.
  • تناول الألياف بشكل كبير من خضروات وفاكهة بدلاً من الخبز والأرز المعكرونة.
  • أبتعد عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل ولو أستطعت ان تتمشى فلا تقصر.
  • أتبع نظام رياضي لحرق الدهون والسعرات الحراية بشكل يومي ولو نصف ساعة.
  • أبتعد عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات والسكريات.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أضرار تناول الطعام بسرعة وما هي الحلول المقترحة والتي يمكن تنفيذها بكل سهولة. ولكن أن زادت هذه المشكلة سوف تعاني من الحلول وستكون إجبارية ومستمرة حتى الوصول للتعود على نظام غذائي وسلوك منظم لتناول الطعام. ونتمنى الصحة والعافية للجميع.

السابق
أفضل موقع لمشاهدة مسلسلات رمضان 2021
التالي
موقع مشاهدة برنامج رامز جلال 2021

اترك تعليقاً