صحة

أعشاب لتقوية عضلة القلب

أعشاب لتقوية عضلة القلب
أعشاب لتقوية عضلة القلب

أعشاب لتقوية عضلة القلب مهمة وبديل جيد للعلاجات المتوفرة في الصيدليات. والقلب يعتبر المضخة الربانية لنقل الدم المحمل بالأكسجين الى جميع خلايا الجسم. وضعف عضلة القلب يقلل من هذه المضخة الربانية وطبعاً لهذا الضعف العديد من الأسباب ولكن أغلبها ليس له سبب حتى الأن والمعروف منها أرتفاع ضعط الدم لمدة طويلة و تلف أنسجة القلب وتسارع ضربات القلب ومشكلة صمام القلب وفيروس كورونا وإلتهاب القلب والسمنة والسكري ونقص الفيتامينات أهمها B1 وقد تكون من مضاعفات الحمل وأسباب أخرى. وهنا في مقالنا سنتحدث عن أعشاب لتقوية عضلة القلب سواء للوقاية أو العلاج.

ما هي الأعشاب المقوية لعضلة القلب ؟

1- نبات الزعرور البري

صديق القلب الأول حيث الزعرور البري من النباتات المنتشرة في البلاد العربية بكثرة. ويمكن شرب منقوع الأوراق والأزهار والثمار لعلاج ضعف عضلة القلب. كما أنه ينظم ضربات القلب ويخفض ضغط الدم ويحسن من وظائف القلب بشكل عام. وتسعى كثير من الشركات لإستخلاص المادة الفعالة لصناعة دواء ولكن شربة كالشاي يغني عن هذا العلاج. وهو من النباتات الأمنة ولكن لايفضل تناولة لأكثر من 16 أسبوعاً بشكل معتدل. وهو يعتبر بديل رائع لجميع العلاجات المستخدمة لعلاج ضعف العضلة وهو يعتبر من أهم النباتات الطبية عند العرب.

نبات لعلاج ضعف عضلة القلب

2- نبات الأرجونا

ينتشر هذا النوع من النباتات في الهند وهي عبارة عن شجرة معمرة يطلق عليها أسم Terminalia arjuna. والجزء الفعال لعلاج ضعف عضلة القلب هو لحاء الشجرة. حيث تعمل على تقوية عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم وضربات القلب وتحسين عمل وظائف القلب. حيث يطلق على هذا النبات بحارس القلب وتتميز هذه الشجرة بأنها تتخلص من لحاءها بشكل دوري وهذا اللحاء له فوائد عظيمة لصحة القلب.

شجرة تعالج ضعف عضلة القلب

3- نبات الكوليوس

نبات زينة مشهور في بيئتنا العربية ويعرف بنبات السجادة لملمس أوراقها القطيفي ويعرف في الهند بأسم Indian coleus. ويعتقد الكثير منا أنها للزينة فقط ولكن في الحقيقة أنها من أهم النباتات المستخدمة لتقوية عضلة القلب وحماية القلب من كثير من الأمراض. ويعود أهمية النبات لكونة يحتوي على الفورسكولين الذي يقلل من ضغط الدم وتحسين صحة القلب والكثير من الأمراض. ولكن يجب الحذر من الجرعات الزائدة.

أعشاب لعلاج ضعف عضلة القلب

4- نبات الرمان

تعتبر قشور الرمان بعد تجفيفها وتكوين مسحوق من المواد العالجية الرائعة لعلاج ضعف عضلة القلب. حيث يشرب هذا المسحوق مغلي كالشاي 3 مرات يومياً محلى بالعسل. وقشور الرمان المجفف تحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والمغنيسيوم الذين لهما دوراً مهماً في تنظيم ضغط الدم كما تعمل هذه القشور في مكافحة إلتهابات القلب ومكافحة الكوليسترول الضار في الدم مما يمنع تصلب الشرايين. والرمان بشكل عام لهة فوائد كثيرة للقلب وغيره.

الفوائد الصحية للرمان

5- نبات الميرمية

من أشهر النباتات المتوفرة في البيوت وتعتبر من النباتات الطبية الرائعة لحماية وعلاج ضعف عضلة القلب وتحسن من صحة القلب. حيث أنها تعمل على استرخاء الأوعية الدموية مما يمنع من أمراض القلب والشرايين. كما أن المستوى المرتفع من البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم يعمل على التحكم بدقات القلب وضغط الدم. واظهرت دراسات أن شرب 3 اكواب يومياً من مشروب المرامية المغلية خفض من الكوليسترول الضار خلال شهر. وهذه بدورة يمنع ضعف عضلة القلب ويحميها من التدهور.

الميرامية للقلب

6- نبات الميرمية الحمراء الصينية

هو من عائلة الميرمية نفسها ولكن هذا النوع تستخدم جذورة وهو ذو لون أحمر مر الطعم ويطلق عليها Salvia Miltiorrhiza. وتستخدم الجذور بشكل واسع في الطب الصيني لعلاج أمراض القلب. حيث تقوم هذه النبتة بتوسيع الشرايين وتعمل على وصول الدم لجميع اجزاء الجسم ويخفض مستوى الكوليسترول وتنشط الدورة الدموية وتخفض ضغط الدم ومنظمة لدقات القلب. ويوجد منها أدوية اليوم لعلاج الذبحة الصدرية وأمراض القلب والضغط المرتفع.

عشبة دان شين

7- نبات إكليل الجبل

نبات عطري وطبي رائع لعلاج إرتخاء عضلة القلب وتحسين عملها. حيث أثبتت الدراسات أن شرب إكليل الجبل بشكل منتظم يعمل على الوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية وذلك عن طريق منع انسداد الشرايين وتكون الجلطات. ويطلق على النبات في بعض الدول الروزماري ومنتشر بشكل كبير في الوطن العربي.

إكليل الجبل لتقوية عضلة القلب

تلك النباتات ذكرت كتوصية من موقع medlineplus لحماية وعلاج عضلة القلب من الضعف. والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا أعشاب لتقوية عضلة القلب. ونتمنى للجميع دوام الصحة والعافية.

السابق
أفضل موقع لمشاهدة مسلسل قواعد الطلاق الـ45
التالي
أفضل الجامعات الخليجية

اترك تعليقاً