تكنولوجيا

أغلق الواي فاي (WiFi) أنت في خطر

أغلق الواي فاي (WiFi) أنت في خطر
أغلق الواي فاي (WiFi) أنت في خطر

أغلق الواي فاي (WiFi) أنت في خطر

نحن كبشر نتعرض لكثر من الإشعاعات الكونية والمصنعة من قبل الإنسان وفي العصر الحديث, انتشرت الهواتف والأدوات الكهربائية الحديثة وأجهزة الانترنت مما زاد من هذه الأشعة , و دخل البشر بحيرة ما هي أضرار هذه الأشعة ومدى تأثيرها على الإنسان وحياته , وكثير ما نسمع من هنا وهناك بعض المواضيع التي تشتت الفكر والرؤية حول هذه الأشعة وهل هي ضارة أم نافعة ,حتى العلماء في أبحاثهم لم تكن دقيقة بالشكل الكافي الذي يزيل حيرة البشر ويطمئنهم على صحتهم بل زادوا الحيرة ولم يعطوا أجوبة دقيقة 100% , وهنا سنعرض أقوالهم و ارائهم في تأثير الواي فاي Wi Fi .

تعريف الواي فاي (WiFi) :

 هي عبارة عن موجات لا سلكية تعتمد على موجات الراديو في نقل البيانات والمعلومات بدل الكوابل , وهي قادة على اختراق الحواجز ونقل البيانات والمعلومات بسرعة فائقة .

أقوال مراكز البحث بالعالم :

أكدت كثير من الأبحاث تأثير الواي فاي على الذاكرة والمخ بشكل عام .

حيث تم إجراء أبحاث في هولندا على الأشجار والنحل مما ادى بعد فترة الى تدهور حالة الاشجار وتساقط أوراقها وحدوث تفلقات بجذوعها بعكس الأشجار الأخرى التي لم تتعرض لنفس التأثير , كم أن النحل الذي تم تعريضه لأشعة الواي فاي تعرض للموت .

كما تم دراسة بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون البريطاني BBC أن أشعة الواي فاي تعادل 3 أضعاف الأشعة الصادرة من الهواتف ,كما أثبتت الدارسة تأثير الواي فاي على خصوبة الرجال الذين يجلسون أمام أجهزة تستخدم الواي فاي مما أضعف الحيوانات المنوية وموتها , كم ذكرت BBC أن هذه الأشعة تؤثر سلبياً على نمو خلايا المخ المواليد الجدد .

أيضاً تمت أبحاث ببريطانيا من قبل وكالة حماية الصحة أن الواي فاي يحد من نمو الإنسان والنبات على حد سواء, هذا يعني تأكيداً لما سبق مما زاد الشكوك حول وضع هذه الأجهزة داخل بيوتنا .

أيضاً تمت دراسة في جامعة كامبريدج تؤكد تأثيرها السلبي على صحة الحامل وجنينها وقد تؤدي للإجهاض وتوصلوا إلى أن من المحتمل تعرض النساء للأشعة الواي فاي قد تمنع الحمل لو تعرضت النساء لفترة طويلة .

الواي فاي والسرطان :

يتساءل الكثير هل يتسبب الواي فاي بالسرطان ,أن الكثير من الدراسات أثبتت عدم علاقة الواي فاي بالسرطان ,وحتى لو تعرض الإنسان مباشرة لهذه الأشعة , كما أن هذه الأشعة تقل تأثيرها ببعد المسافة ,لذلك حاول دائماً البعد عن مركز تواجد الواي فاي .

الواي فاي وأورام الدماغ عند الأطفال :

أن دخول التكنولوجيا وتطوير المناهج زاد تعرض أطفالنا لهذه الموجات , في أحدى المدارس في بريطانيا ظهرت عندها حالة ورم مع ألام شديدة أثبت بعد ذلك أن هذا ليس السبب وأن لا علاقة للأورام عند الأطفال بالواي فاي.

الخلاصة :

أن جميع الأبحاث السابقة التي حدث بالعالم لم تؤكد بشكل قاطع أن الأمراض الخبيثة مصدرها الواي فاي ولكن المؤكد حتى الآن من أعراض الواي فاي هي :

  • الصداع والأرق والتعب
  • زيادة ضربات القلب
  • قلة خصوبة الرجال
  • تساعد على حدوث الأمراض العصبية
  • ضعف التركيز والنسيان
  • تضاعف احتمالية الإصابة بالزهايمر

رغم كل الأضرار المحتملة من التعرض للواي فاي إلا إننا نحتاجه في حياتنا العصرية ,فهو عصب الحياة اليوم متوقف علية كثير من الأمور التجارية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها الكثير فمن منا يستطيع التخلي عن هذه التقنية الإجابة بكل سهولة لا أحد يستطيع ,فحياتنا مرتبطة ارتباط قوي بهذه الأداة لذلك يجب إيجاد الحلول التي تمكنا من استمرار حياتنا دون تعرضنا لهذا الخطر فأجسامنا وأطفالنا  والبشرية كلها أمانة , لذلك حاول دائماً الإبداع في إيجاد الطرق التي تجنبنا هذه الأشعة الضارة .

بعض النصائح لتجنب أضرار الواي فاي :

  • يفضل إبقاء جهاز الواي فاي بعيداً عن تمركز جلوسنا
  • إطفاء جهاز الواي فاي عند الذهاب للنوم
  • إطفاء جهاز الواي فاي عند عدم الحاجة لاستخدامه
  • عدم استخدام الواي فاي في حال توفر البديل التوصيل بالكابل مباشرة
  • عدم استخدام الماوس والكيبورت الاسلكي
  • عدم تشغيل البلوتوث ووضع الاقتران لأنه له نفس تأثير الواي فاي على الجسم
  • تجنب الحوامل والأطفال أشعة الواي فاي خاصة وقت النوم
  • في حال عدم إطفاء الواي فاي يمكن أن يكون بعيداً عن غرف النوم لوجود علاقة قوية بين عدم الراحة والقلق أثناء النوم والواي فاي

من هو مخترع الواي فاي ؟

قد لا يعلم الجميع أن مخترع الواي فاي هو العالم المصري حاتم زغلول , وهو عالم مهاجر من مصر لكندا وعمل في أحدى الشركات الكبرى التي تهتم بالاتصالات , وهو من خرجى جامعة القاهرة ومواليد الجيزة سنة 1957م .

المصدر قناة العربية

اسئلة شائعة بين الناس :

ما هي المسافة الآمنة للواي فاي ؟

من المفضل أن تكون مسافة بعيدة لا تقل عن 15 متر , و الأفضل أن يفصل بينك وبين الراوتر جدار , تكمن مشكلة الواي فاي الذي يتمثل بالراوتر أنة يعمل على مدار الساعة و بدون توقف مما يشكل خطر حقيقي على صحة الانسان .

هل وجود الراوتر في غرفة النوم يشكل خطر على الصحة ؟

مما سبق ذكره أن الواي فاي يمثل خطر على صحة الانسان و قلنا يجب الأبتعاد عن الراوتر مسافة كافية لتتجنب الواي فاي بشكل كبير , فمن الضروري منع وضع الواي فاي المتمثل بالراوتر داخل غرف النوم , كما يفضل عدم ترك الواي فاي يعمل على مدار الساعة بالبيت فأغلاق الراوتر ضرورة قصوى عند النوم .


اقرأ المزيد … عن فوائد و أضرار التكنولوجيا

السابق
أثر التكنولوجيا في حياتنا
التالي
فوائد الفراولة المدهشة

اترك تعليقاً