من هنا و هناك

أغلى 7 مواد غذائية في العالم

أغلى 7 مواد غذائية في العالم
أغلى 7 مواد غذائية في العالم

قد نستغرب من أسعار بعض المنتجات الذي يبدو لنا غالي الثمن ويقدر بالذهب. ولكن هذا الانبهار يزول مع معرفة السبب وراء تلك الأسعار المجنونة للأغذية التي سنذكرها في مقالنا أغلى 7 مواد غذائية في العالم. حيث يعتبر عنصر الندرة من أهم العوامل وراء جنون الأسعار لهذه المواد الغذائية. كما أن هناك عليها طلب من قبل الأغنياء لذلك جعل من تلك السلع تقفز بالأسعار. وهنا سنذكر 7 مواد غذائية قد تكون قد سمعت عنها أو شاهدتها على التلفاز والإنترنت ولكن لم تسمع عن أسعارها. فدعونا نتعرف عليها الأن.

ما هي أغلى 7 مواد غذائية في العالم ؟

7- الزعفران

جاء نبات الزعفران في المرتبة السابعة بأغلى المواد الغذائية في العالم وذلك بسعر 3 ألاف دولار أمريكي للكيلو الواحد.

وسب ذلك الارتفاع بالسعر لقلة المنتوج من تلك النباتات حيث تحتاج لإنتاج جرام واحد منه 150 زهرة وهذا يعتبر مكلف من حيث الجهد والوقت والخدمة ومساحة الأرض. لذلك نجد أن الزعفران سعرة مرتفع جداً مقارنة بالبهارات الأخرى ولا يستخدمه إلا المطاعم ذات التصنيف العالي.

سعر الزعفران

والزعفران عبارة عن مياسم الزهرة المجففة والمطحونة. وتعتبر إيران المصدر الرئيسي للزعفران حيث تنتج ما يقارب 95% من احتياجات العالم. والزعفران من ناحية طبية له فوائد كثيرة حيث انه يكافح الاكتئاب وامراض السرطان والزهايمر ويعزز الحالة النفسية للرجال ويخفف من أوجاع الدورة الشهرية وهو صديق للقلب والشرايين وللعيون بالحفاظ عليهم من تضررهم والكثير من الفوائد التي لا يتم حصرها.

6- بطيخ دينسوكي

نوع من القرعيات يشبه البطيخ والشمام ولكن يتمتع بطعم وقوام مختلف عن غيره من نفس النوع. وجاء سعرة في المرتبة السادسة من حيث أغلى المواد الغذائية وكان سعرة 6 ألاف دولار أمريكي.

وجاء سبب هذا الارتفاع في السعر كونه نادر وينتج منه 100 حبة فقط في العام. ولا يباع في الأسواق ويتم عرضة في مزاد علني للأغنياء فقط. ويتميز هذا الصنف عن غيرة بالهشاشة المفرطة والطعم الحلو. ولا يتم زراعة هذا النوع من البطيخ او الشمام إلا في اليابان. ويمنع تصديره أو نقل بذوره حول العالم.

أغلى الفواكه بالعالم

5- سمك البلوفين

يعتبر أغلى أنواع الأسماك في العالم وهي نوع من أنواع التونة يطلق علية التونة ذات الزعنفة الزرقاء. حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد من هذه السمكة 10 ألاف دولار أمريكي.

وهذه السمكة مهددة بالانقراض وهي تستخدم في المطاعم اليابانية لعمل السوشي وغيرها من الأطباق المميزة. واليابانيين يأكلون ما نسبته 80% من هذا النوع من التونة. وأخر مزاد للتونة ذات الزعنفة الزرقاء كان بالعاصمة طوكيو تم بيع السمكة بمبلغ 1.75 مليون دولار أمريكي. حيث يبلغ متوسط وزن سمكة التونة من هذا النوع حوالي 250 كيلوجرام.

أفضل الأسماك في العالم

4- شوكولاتة تواك

تعتبر شوكولاتة تواك من أغلى أنواع الشوكولاتة في العالم حيث تباع في المتاجر العالمية قطعة وزنها 50 جرام بمبلغ 700 دولار. بما يعني أن الكيلو من هذه الشوكولاتة يبلغ سعره 14 ألف دولار أمريكي.

تصنع هذه الشوكولاتة من شجرة ذات أصل معين والشوكولاتة تقدم جاهزة في المتاجر قطعة صغيرة مصنعة من الشوكولاتة الخام والسكر فقط. حيث ان نسبة الشوكولاتة تكون فيها 77%. ويزرع هذا الشجر في الاكوادور ويحتاج لأكثر من ثلاث سنين لينضج. ويوجد بكل ثمرة بذرة واحدة تصنع منها الكاكاو المسمى ناسيونال. وهذا الشجر مهدد بالانقراض كونه يزداد الطلب عليه كل يوم.

شوكولاتة تواك

3- الكافيار الماسي

هو عبارة عن بيض مالح يستخرج من بعض أنواع الأسماك أشهرها سمك الحفش وسمك السلمون. ويستعمل كمقبلات فاخرة بالمطاعم العالمية ويبلغ سعر الكيلو الواحد من الكافيار 25 ألف دولار أمريكي.

يوجد كافيار أسود مستخرج من سمك الحفش وأخر أحمر مستخرج من سمك السلمون وتعتبر تركيا وما حولها من الدول المنتجة لهذا النوع من المقبلات. وبعض الدول أوقفت استيراده خوفاً من انقراض هذه الأنواع من السمك. وللكافيار فوائد كثيرة أهمها أمداد الجسم بالطاقة ويزيد من الفحولة خاصة الكافيار الأحمر.

سعر الكافيار

2- أوراق الذهب

وهي عبارة عن أوراق ذهب قابلة للأكل توضع على الحلويات مثلها مثل أي عنصر طبيعي مثل الكالسيوم والحديد وغيرة من المعادن التي يمتصها الجسم ولكن الذهب عنصر خامل يدخل ويخرج من الجسم بدون استفادة. وبالغالب تستعمل لتزين الكؤوس والكيك الفاخر.

تباع أوراق الذهب بالمليجرام حيث وصل سعر الجرام الواحد 150 دولار بمعني أن الكيلو منه يساوي 150 ألف دولار . والناس تستعمل هذا الطريقة في تزين المأكولات للتعريف عن ثرائهم الفاحش فقط واصبح ذلك مشهوراً بين كل اغنياء العالم.

أكل أوراق الذهب

1- شاي دا هونغ باو

شاي أغلي من الذهب يتميز بالحلاوة والطعم الخشبي ويبلع سعرة للـ 20 جرام منه 28 الف دولار أمريكي.

لا يزرع هذا النوع إلا في الصين ووصل سعرة في المتاجر المشهورة هناك 1.2 مليون دولار بسبب الندرة والفوائد الصحية الكبيرة لكل من شربه. وهو يعتبر أرث تاريخي يقدم لكبار الزوار من ملوك ورؤساء.

الشاي الأغلى بالعالم

كل ما ذكر من مأكولات وفوائدها وأسعارها هي ترف مبالغ فيه ويعود ذلك للندرة فقط وتقبل الأغنياء دفع المال مقابلة. أما بالنسبة للأغذية فهي متنوعة وفوائدها تتفوق على ما ذكر فهناك فواكه وخضروات ومأكولات لا تتعدى الدولارات للكيلو الواحد وهي غير نادرة. أما الأغنياء فهذا عالمهم فهو مبني على التباهي لذلك نحن نذكر هذا المقال من باب المعرفة بالشيء لا أكثر وهو علم لا ينفع وجهل لا يضر. ودمتم بألف خير ودامت عقولكم بخير.

السابق
طرق التخلص من الكرش

اترك تعليقاً