زراعة

أفضل أنواع أشجار الخشب

أفضل أنواع أشجار الخشب
أفضل أنواع أشجار الخشب

أفضل أنواع أشجار الخشب المعروفة عالمياً ذات الجودة العالية والمميزة في تصنيع الأثاث المنزلي والصناعات الأخرى. حيث تتعد مصادر الخشب حسب تنوع الأشجار. ولكل شجرة صفات إقتصادية وصناعية تختلف عن الأخرى. فهذا الموضوع يهم كل من يريد عمل مشروع تجاري ناجح وهو الحصول على الخشب أو كل من يريد الحصول على أثاث جيد ومميز ويريد معرفة المصدر. فدعونا نتعرف على أفضل أنواع أشجار الخشب .

ما هي أنواع أشجار الخشب ؟

تعتبر هذه الأشجار مصدر الخشب في العالم وتتميز بسرعة نموها وقدرتها على النمو بشكل عمودي ولها صفات جودة مثل تحمل الكسر والرطوبة والحرائق وغيرها من الصفات المميزة.

وتعتبر كندا الدولة الأولى بإنتاج وتصدير الخشب بكمية تقدر بـ 31 مليار كجم وبعائد مالي 17 مليار دولار سنوياً. ويليها من الدول الولايات المتحدة الأمريكية والسويد وفنلندا وألمانيا وروسيا والبرازيل والنمسا وتشيلي. ويعود هذا أن لتواجد الغابات بهذه الدول بشكل كبير.

1- أشجار الزان

شجرة عملاقة منتشرة بالمناطق المعتدلة ونادرة الوجود بالوطن العربي. وتزرع الشجرة في غابات يطلق عليها غابات الزان. تعيش الشجرة أكثر من 100 عام ويصل إرتفاعها لأكثر من 30 متراً.

يعتبر خشب الزان الروماني هو الأفضل على مستوى العالم والأغلى لجودتة ثم يلية الروسي والأمريكي. أما خشب الزان التركي يعتبر الأقل جودة لهذا هو الأرخص. حيث أن الخشب المنتج من شجر الزان متجانس وقوي ومرن لذلك يستخدم في صناعة الأثاث.

2- أشجار السنديان (البلوط)

شجرة معمرة عملاقة  قد يصل طولها لأكثر من 30 متراً وتعيش هذه الشجرة أكثر من 200 سنة ويوجد منها أكثر من 600 نوع حول العالم أشهرهم البلوط الأبيض والأحمر و الأسود. والبلوط الأبيض الأكثر شهرة في تصنيع الأثاث. وتزرع بالعادة بشكل جيد في الطرف الشمالي من الكرة الأرضية.

يعتبر خشب السنديان أو البلوط من أفضل الأخشاب على مستوى العالم من حيث القوة والمرونة وسهولة التشكيل كما أنة من الاخشاب المقاومة لهجوم الحشرات والفطريات لمحتواه الغني بالمواد التانينية. ويصنع منة الأثاث الغالي الثمن. ويجب أن تعلم أنة لا يجب إدخال الحديد كالمسامير لانة يحتوي على مادة تسبب الصدأ السريع.

3- أشجار الصنوبر

يعتبر شجر الصنوبر السويدي المسمى الشوح أو الموسكي هو الأفضل ضمن هذه العائلة من الأشجار. ويشتهر في العالم باسم خشب الموسكي. ويتواجد الصنوبر في المناطق الباردة وتواجد في البلاد العربية الباردة مثل سوريا ولبنان وفلسطين.وتعيش الشجرة أكثر من 150 سنة ويصل إرتفاعها 30-40 متراً.

خشب الصنوبر يصنع منة الأثاث الغير معرض للضغط لعدم تحملة مما يعرضة للكسر. بسبب تواجد العقد بساق الشجرة. لذلك يصنع منة إطارات الشبابيك والأبواب. فهو أقل الأخشاب إستخداماً للأثاث المنزلي. والجدير بالذكر أن هناك نوع من الخشب يسمى العزيزي وهو من أشجار الصنوبريات.

4- أشجار الحور

أشجار واسعة الإنتشار حول العالم سهلة النمو وسريعة تصل لإرتفاع 10 متر وأشهرها الحور الأبيض. حيث تنمو بمعدل 2 متر سنوياً في عمرها الأول. 

لخشب الحور أهمية أقتصادية بصناعة الأدوات الخشبية البسيطة و الآلات الموسيقية ولا يدخل بالاثاث إلا نادراً. كما يستخدم كحطب بكثير من الدول كمصدر رخيض الثمن. 

5- أشجار الباولونيا

شجرة صينية يطلق عليها شجرة الأميرة. إنتشرت في السنوات الأخيرة في الدول العربية والعالم كأسرع شجرة خشب نمواً بالعالم. حيث تصل لإرتفاع 10 متر خلال ثلاث سنوات وتعيش الشجرة حوالى 100 سنة. 

يعتبر خشب الباولونيا من اقوى الأخشاب وأكثرها ليونة وتستخدم في صناعة الأرضيات و المطابخ والأثات والسفن والكثير من الأدوات الخشبية القيمة.

وتعتبر الأشجار السابقة الاشهر على مستوى العالم ولكنها ليست الوحيدة بل يوجد المئات من أنواع الأشجار حول العالم التي تتوفر بها صفات اشجار الأخشاب. ومن الصفات التي يجب أن يتوفر بعضها أو كلها في خشب الأشجار ليكون صالحاً إقتصادياً مايلي :

  • خفيف الوزن وصلب ومتين
  • مقاوم للرطوبة والضغط
  • مقاوم للإشتعال وعازل للحرارة والكهرباء
  • مقاوم لنمو الفطريات والحشرات
  • يتحمل النحت والتشكيل ومقاوم للتشقق

أما للصفات التي يجب أن تتوفر بالشجرة الخشبية :

  • سريعة النمو يستفاد منها بعد 5-7 سنوات
  • الساق قائمة خالية من الإعوجاج
  • الساق خالية من العقد الفاتحة والداكنة
  • الساق خالية من الإصابة الحشرية

ومن الأشجار الأخرى الخشبية الكافور والكرز والخروب والكايا والسرو والتمر هندي والجوز والزيزفون والأرز والبتولا وغيرهم الكثير من أنواع أشجار الخشب. ويعتبر زراعة وإنتاج الخشب من أفضل المشاريع الزراعية المربحة في العالم لتنامي الطلب عليها محلياً وعالمياً. وهكذا نكون قد قدمنا لكم أفضل أنواع أشجار الخشب المتوفر في العالم. وإن كنت تعرف المزيد عن أنواع أشجار الخشب من معلومات قيمة نرجو أن تكتبها في الأسفل بالتعليقات.

السابق
أفضل أنواع القهوة في العالم
التالي
أفضل موقع لزخرفة الأسماء والنصوص

اترك تعليقاً