عالم الحيوان

أفضل الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل

أفضل الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل
أفضل الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل

أفضل الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل. هل تحب التعرف عليها ؟ و قد يظن البعض أن أفضل الحيوانات الأليفة هي القطط و الكلاب و لكن هذا غير صحيح فهذه الحيوانات تحتاج للعناية و التعب بشكل كبير و قد تكون مؤذية للأطفال. و من يربيها يحتاج لخبرة للتعامل معها خاصة عند البلوغ و التزاوج و هذا ما يجعلها خياراً غير صائب للكثيرين من الناس, فدعونا نعرفكم على أفضل الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل.

حيوانات أليفة تصلح للتربية في المنزل :

1- الببغاوات

بعتبر الببغاء رابع الحيوانات الأليفة بعد الكلاب و القطط و الأسماك من حيث الشراء و الإقبال من محبي الحيوانات و تربيتها. و الببغاوات طيور جميلة الشكل و مسلية لا تعاني معها كثيراً  و هي غير متعبة في التربية , كما أنها محببة للأطفال.

و يوجد من الببغاوات 350 نوع يقبل الناس على عدة أنواع منها للتربية و هي ببغاء البادجي و ببغاء الكوكتيل و باروتليت و ببغاء الكونيور و ببغاء طيور الحب و ببغاء ماكاو و ببغاء الأمازون و ببغاء كوكاتو و ببغاء الكايك و الببغاء السنغالي .

الببغاوات وفية عند الزواج حيث لا تتزوج إلا مرة واحد و تبقى مع الشريك طوال العمر. يعيش الببغاء حوالي 80 عاماً في البرية, و عمر أقل في الأسر.

2- السلحفاء

و هنا نقصد السلاحف البرية و هي لا تعيش في الماء أبداً. و ما يميزها أنها غير مؤذية للبشر و محبوبة للأطفال و شكلها صغير و جميل خاصة لو كانت في الحديقة المنزلية فأنها ستزيدها جمالاً. و تعيش السلاحف سنين طويلة جداً و لا تحتاج لعناية كبيرة و تغذيتها سهلة و لا تحتاج للعناء للحصول على متطلبات تربيتها.

ويجب ملاحظة أن السلاحف تحب الحرية فلا تحبسها و أطلق سراحها في الحديقة فإن كنت لا تملك حديقة لا أنصح بشرائها لأنها ستموت بعد فترة طويلة, كما أن السلاحف لا تحب التباين بدرجات الحرارة فتركها في مكان غير متغير الحرارة خاصة في الغرف المكيفة.و يتم إدخالها الى البيت في حال الظروف المناخية السيئة فقط.

و أفضل السلاحف للعيش في الوطن العربي هي السلاحف اليونانية و هي المتوفرة في الغالب في محلات بيع الحيوانات الأليفة. أما بالنسبة للطعام لا يوجد مشكلة يمكن اطعامها البقوليات و الخضار المقطعة أو طعام الكلاب و القطط الجاهزة.

3- الأسماك

إن إمتلاكك حوض سمك يعني إمتلاكك قطعة من البحر و هو يكسر الجمود في البيت و يأخذك لعالم الراحة و الهدوء. والأسماك الملونة أو الزينة حيوانات أليفة شكلها جميل  و رائع و محبب للكبار و الصغار, و للأسماك الزينة أنواع عديدة كلها جميلة و مبهرة يمكنك شرائها من أي متجر للحيوانات الأليفة.

و يعاب فقط على تربية الأسماك أنك محتاج للخبرة بالتربية للحفاظ على الحوض بصحة جيدة. و لكن بنفس الوقت هناك أسماك تتحمل الظروف السيئة يمكن البدء بتربيتها للتعلم مثل السمكة الذهبية. كما عليك الحرص على التغذية من مصدر موثوق مثل الطعام الخاص بالسمك.

كما يمكن تربية أنواع بحرية أخرى و جميلة مثل السمندل (عفريت الماء) الذي يعطي للحوض تنوع جميل ورائع.

4- الهامستر

حيوان أليف من القوارض أي أنة يحمل و يلد و يرضع صغارة, فهو حيوان لطيف جداً يحب اللعب و الأكل لذلك هو مسلي جداً, و طلما أنة من الثدييات إذاً قد يتغير سلوكة بشكل كبير مما يتصرف تصرفات غير مرغوبة مثل العض لذلك يجب تجنيب الأطفال لمسة خاصة بعد البلوغ.

و المهم معرفتة أنة من الحيوانات الذكية فلو كان القفص بة مكان للهروب سيهرب منك بكل سهولة, كما أن الهامستر عمرة قصير لا يتجاوز الـ3 سنوات.و ما جعل الهامستر حيوان بيتي أنة لا ينقل الأمراض مثل القوارض الأخرى لمناعتة الضعيفة التي تؤدي لموتة قل جعلة لوسط لنقل الأمراض.

يأكل الهامستر الحبوب و الخضار و لكن جلب الطعام جاهز من المحلات أفضل. و الهامستر يحتاج لوقت للترويض حيث انة حيوان جبان و يخاف من الغرباء.

5- الدجاج

حيوان أليف و مفيد و هو من الطيور التي لا تطير, يتم تربيتة في حديقة البيت أو فوق السطح. و يوجد من الدجاج ما هو مخصص للزينة لشكلة الجميل مثل الدجاج الأسود و دجاج براهما و دجاج بلايموث الصخري المخطط و دجاج الإيندروت و دجاج ستورالوب و غيرها من الأنواع الفريدة و المميزة.

تربية دجاج الزينة ليس فقط لمجرد التمتع بجمالة بل أن لدجاج الزينة مسابقات عالمية و مزادات مهمة و يسعى الجميع لتربيتها لوصول للعالمية من خلالها. كما لبعض أنواع الدجاج مثل الأسود تباع لحومها و بيوضها بأسعار خيالية للأثرياء.

لا يوجد مشاكل بطعام الدجاج و لكن يفضل إطعامها من الحبوب و الطعام الجاهز و المخصص منع تلوثة و تسبب المشاكل و تجهيز بعض الأدوية المهمة لمنع أس مشاكل تصادف الدجاج و خاصة أن أسعارة مرتفعة جداً.

6- ثعبان الذرة

ثعبان غير سام يعتبر من الحيوانات الأليفة التي تربى للزينة في الحديقة المنزلية. ومظهرها نحاسي مما يعرضها للخطر من قبل الإنسان لإعتقادة أنها من الثعابين السامة. و هي تتغذى على الحشرات و القوارض و السحالي فهي حيوانات أكلة للحوم تقضي على فرائسها بالضغط عليها و خنقها. فهو حيوان مفيد لمن يمتلك حديقة أو مزرعة بجانب البيت, و متوسط عمرها 8 سنوات و قد تصل في البراري لمدة 15 سنة, و هي حيوانات واضعة للبيض الذي يفقس بعد شهرين من الحضانة.

7- العصافير

أظن أن معظم الناس يمتلكون العصافير بأنواعها لصغرها و سهولة تربيتها و أسعارها المعقولة التي تتناسب مع الجميع. و من أشهر العصافير التي يمتلكها الناس الكناري و الحسون حتى ان بعض الناس يقومون بتزويجها, فهما من العصافير الدارج تربيتها في البيوت لجمال شكلها و صوتها حيث يمكن لهذه العصافير التدرب و التعلم سواء تقليد الأصوات أو على إطاعة صاحبها.

و هل تعتقد أن هذه الحيوانات هي الوحيدة التي يمكن تربيتها فأنت مخطأ, و لكن هذا الدارج بين الناس و لكن هناك من يربون القرود الصغيرة و اليمام و النعام و البط و الأوز و الارانب و هذا ليس دارج كثيراً. فشروط التربية في البيوت أن يكون نوع الحيوان صغير لا يأخذ مساحة و سهل التنظيف و لا يحتاج لعناية يومية و طعامة متوفر في البيت, فكلما كانت هذه الشروط متوفرة كان ذلك أفضل. و الان أخبرنا ماذا تربي أنت في بيتك من حيوانات أليفة.

السابق
أضرار المكيف أثناء النوم على الصحة
التالي
أفضل قماش للعبايات

اترك تعليقاً