من هنا و هناك

أكبر مسجد في العالم

أكبر مسجد في العالم
أكبر مسجد في العالم

أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة هو المسجد الحرام ولكن يوجد مساجد تأتي في الترتيب التالي من حيث المساحة وهنا سنذكر أكبر 10 مساجد في العالم. وتعتبر المساجد مكان العبادة للمسلمين ويطلق علية بيت الله. والمساجد بالعادة تبدأ صغير ويتم توسعتها حسب عدد الرواد والزائرين للمسجد. لذلك أن المسجد الحرام من أكثر المساجد التي تم توسعتها في التاريخ كونها تحتوي قبلة المسلمين الكعبة المشرفة. وهنا دعونا نتعرف على مساحة كل مسجد وكم يتسع من الناس والكثير من المعلومات القيمة والمهمة.

أكبر 10 مسجد في العالم من حيث المساحة

1- المسجد الحرام

يعتبر المسجد الحرام من أكبر مساحد المسلمين وبه قبلة المسلمين الكعبة المشرفة. وهو لكل المسلمين ولكل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله. والمسجد مساحته 400800 متر مربع وقدرتة الاستيعابية 2 مليون شخص وهو قابل للتوسعة بالمستقبل ليتسع لأكثر من ذلك. وتم بناء المسجد الحرام عام 638 ميلادي وهو أول مسجد وضع للناس لعبادة الله وهو أول المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها والصلاة فيه تعادل مائة ألف صلاة في غيره من المساجد وفيه تقام مناسك العمرة والحج. لذلك المسجد الحرام ليس فقط الأكبر مساحة بل الأكبر قدسية عند المسلمين.

القدرة الاسيعابية للمسجد الحرام

2- المسجد النبوي

يقع في مدنية رسول الله المدينة المنورة ويحتوي على قبر الرسول الكريم. وهو مسجد لكل المسلمين وهو من ثاني المساجد التي تشد إليها الرحال. وتبلغ مساحته 400500 متر مربع وقدرتة الاستيعابية 698000 شخص وهو قابل للتوسعة مستقبلاً. وتم بناء المسجد في عام 622 أي يعني 1هجري. وهو أول مسجد بني في الإسلام في عهد الرسول الكريم وذلك بعد الهجرة من مكة للمدينة. والصلاة في المسجد النبوي تعادل ألف صلاة في غيرة من المساجد.

مساحة المسجد النبوي

3- مسجد العتبة الرضوية

يقع في إيران بمدينة مشهد وهو من مساجد الشيعة الكبيرة ويعتبر أكبر مساجدهم. وتبلغ مساحة المسجد 598657 متر مربع ويتسع الى حوالي 700000 شخص. وتم بناء المسجد بعام 818 ميلادي. وتمت التوسعة بعد الثورة الإسلامية في إيران بداية الثمانييات. والمسجد مزار لجميع أهل الشيعة في العالم.

أكبر مساجد الشيعة

4- مسجد الملك فيصل

يقع المسجد في باكستان في مدينة إسلام أباد وهو من أكبر المساجد في باكستان ورابع أكبر المساجد في العالم. حيث تبلغ مساحة المسجد 43295 وقدرته الاستيعابية 300000 شخص. وتم بناء المسجد في عام 1986 ميلادي وهو من مساجد أهل السنة. وهو عبارة عن تحفة فنية رائعة حيث أنه تم تصميمة المهندس التركي ودعت دالوكاي. وأطلق علية أسم الملك فيصل نسبة الى ملك السعودية كونة هو صاحب الفكرة. كما أن المسجد يفتقر للقبة المشهورة بمساجد المسلمين ويشبة المسجد الخيمة البدوية مما جعلة مميز عن غيرة من المساجد في العالم.

مساحة مسجد الملك فيصل في باكستان

5- المسجد الأقصى

قبلة المسلمين الأولى وثاني مسجد وضع للناس لعبادة الله وثالث الحرمين التي تشد إليها الرحال ومسرى ومعراج النبي الكريم. ومساحة المسجد الأقصى 144000 متر مربع ويتسع الى 250000 شخص وهو غير قابل للتوسعة كونه قع تحت الإحتلال فهو يعاني ما تعانية فلسطين من ظلم. وقام سيدنا إبراهيم ببناءة بعد الكعبة بـ 40 سنة وهناك إختلافات في ذلك ولكن هذا الراجح. وللمسجد الأقصى 15 باباً فقط 10 مفتوحة منها والخمسة مغلقة من قبل الإحتلال. ويصعب على المسلمين زيارة المسجد الأقصى إلا من أهل فلسطين المحيطين به من أهل القدس وماحولها.

ما هي مساحة المسجد الأقصى

6- مسجد الإستقلال

يقع مسجد الإستقلال في جاكارتا أندونيسيا وهو المسجد الأكبر في جنوب شرق آسيا حيث تبلغ مساحته حوالي 97000 متر مربع وتبلغ قدرتة الاستيعابية 200000 شخص. وتم بناء المسجد في عام 1978 ميلادي. وأطلق عليه مسجد الإستقلال لانة أول مسجد بتم بناءه بعد الإستقال عن هولاندا. والمسجد لا يعتبر فقط لأداء الصلوات بل يوجد به مكتبة وفصول دراسية لتعليم الإسلام.

أكبر مساجد شرق أسيا

7- مسجد الجزائر

يطلق علية المسجد الأعظم في الجزائر وهو من أكبر المساجد في أفريقيا حيث تبلغ مساحتة أكثر من 90000 متر مربع ويستوعب 120000 شخص. وتم بناء المسجد في عام 2018. ويهدف من البناء الوصول الى أن يكون هذا المسجد ثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي بمساحة تزيد عن 400000 متر مربع. حيث أن التصميم النهائي للمسجد ستجعلة الأكبر بعد المسجد الحرام والنبوي.

أكبر مسجد في الجزائر وأفريقيا

8- مسجد الحسن الثاني

يقع في المغرب بالدار البيضاء وهو أكبر مسجد في المغرب بمساحة تبلغ 90000 متر مربع ويتسع الى 105000 شخص. وتم البناء عام 1993 ميلادي ووضع الحجر الأول عام 1987. ويعتبر المسجد ذات طابع تراثي إسلامي. وهو يعتبر من أروع المساجد في المغرب. وتم تصميمة على يد المهندس المعماري الفرنسي ميشال بينسو.

مساجد المغرب

9- مسجد بادشاهي

يقع في باكستان وهو أكبر مسجد في العالم عند بناءه في عام 1678 كما انه ثاني أكبر مسجد في باكستان. وتبلغ مساحة المسجد 29867 متر مربع ويتسع الى 100000 شخص.

مساجد باكستان

10- مسجد الجامع

مسجد كبير يقع في الهند ويعتبر من أكبر مساجدها وتم البناء عام 1656. والمسجد مساحته أكثر من 15000 متر مربع ويتسع لحوالي 85000 شخص. وتم تسميته بهذا الأسم نسبة الى يوم الجمعة لذلك يطلع عليه أحياناً مسجد الجمعة.

مساجد الهند

وهناك مساجد كبيرة أخرى في العالم الإسلامي تتسع لألاف المصلين ولكن اخترنا لكم أكبر 10 مساجد في العالم. أما عن باقي المساجد أنظر للصور التي مصدرها ويكيبيديا عن أكبر مساجد العالم.

أكبر مسجد بالمساحة
السابق
أسماء لاعبين عرب محترفين في أوروبا
التالي
ماذا يحدث لو تعادل فريقين كرة القدم

اترك تعليقاً