زراعة

أكثر الأبقار إنتاجاً للحليب

أكثر الأبقار إنتاجاً للحليب
أكثر الأبقار إنتاجاً للحليب

أكثر الأبقار إنتاجاً للحليب في العالم هي أبقار المناطق الباردة في أوروبا. و متوسط إنتاج البقرة سنوياً 2500 لتراً في السنة و تصل الى 6000 لتراً سنوياً بالأبقار التي تعيش بالمناطق الباردة. و تعد كل من الدنمارك ونيوزيلندا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا من أشهر الدول إنتاجاً للحليب و منتجاتة.

Advertisement

و يوجد حول العالم اكثر من 200 مليون بقرة تنتج ما يقدر 500 بليون لتراً من الحليب سنوياً. و البقرة الحلوب المنتجة لكمية حليب مرتفعة فوق 40 لتر يومياً تحتاج 12كجم من العلف العالي البروتين المقدر بـ18%.

أفضل و أكثر الأبقار إنتاجاً للحليب :

1- أبقار الفيرزيان 

هي أبقار هولندية من منطقة الفيريزيان و تتميز لونها الأبيض المتبثع باللون الأسود أو العكس. وتعتبر أبقار الفيرزيان من أكثر الابقار إنتشاراً في العالم لأسبابا متعددة منها إنتاجيتها العالية من الحليب و المستمر طوال الموسم و تأقلمها السريع مع البيئة المحيطة. 

يصل وزن الإناث لـ550-700 كجم و الذكور الى 850-900 كجم و وزن المولود 35-40 كجم. و تصل كمية الحليب المنتج سنوياً الى أكثرمن 6000 لتراً و نسبة دهن 3.6%.

2- أبقار البراون سويس

و هي أبقار سويسرية تعيش في شمال البلاد كات بالأصل ثنائية الغرض (حليب – لحم) و تم تحسينها لتصبح متخصصة في إنتاج الحليب. لها العديد من الألوان تتدرج من البني الفاتح الى الداكن و الرمادي و قد يتواجد بقع بيضاء على منطقة البطن. و يميز هذه السلالة عن غيرها أنها مبكرة النضج و البلوغ.

يصل وزن الإناث 650-700  كجم و الذكور 850-900 كجم و وزن المواليد العجول 40 كجم. وتعطي هذه السلالة من البراون سويس المتخصصة للحليب أكثر من 6000 لتراً من الحيب سنوياً.

3- أبقار الغيرنزي

هي عبارة عن أبقار بريطانية الأصل منخدرة من سلالات فرنسية. تتميز ألوانها بالبني الفاتح  المحمر و قد تتواجد عليها بعض البقع بيضاء. و افضل ما يميزها حليبها الذهبي الذي هو غني بالبيتاكاروتين المصدر الطبيعي لفيتامين (أ) الذي يعتقد أنة يحمي من السرطان.

يصل وزن الإناث 500 كجم و الذكور 700-750 كجم والعجول عند الولادة تصل أوزانها الى 30 كجم. و إنتاج أبقار الغيرنزي يصل الى 5000-6000 لتراً سنوياً و نسبة الدهن في الحليب 4.5%.

4- أبقار الجيرسي

هي أبقار بريطانية من منطقة جزيرة جيرسي و هي عبارة عن هجين بين البقر المحلي و الفرنسي المستورد منذ القدم. تتعدد ألوانها من الأصفر الفاتح القريب من الأبيض الى الأصفر الداكن و قد يكون اللون الرمادي و الترابي و قد تتواجد بعض البقع البيضاء أو السوداء على الجسم.و يعاب عليها تقلب المزاج و عدم تأقلمها بسهولة بتغير البيئات المختلفة. لذلك نلاحظها تنتشر بكثرة في أوروبا عن غيرها من الدول.

يصل وزن الأناث 400-450 كجم و الذكور 600-700 كجم و العجول عند الولادة 25-30 كجم. و تنتج أبقار الجيرسي 4000-4500 لتراً سنوياً و نسبة الدهن 6%.

5- – أبقار الآيرشاير

سلالة اسكتلندية نشأت في منطقة آيرشاير. لون الأبقار أبيض او أبيض مصفر عليها بقع ذات لون بني محمر أو أسود. و البقرة مقاومة للظروف الجوية و تقلبات المناخ وتنتشر هذا النوع من الأبقار في أوروبا و أمريكا بشكل أكبر من غيرها من الدول. 

يصل وزن الإناث 450-500 كجم و الذكور 700-750 كجم و العجول عند الولادة 30-35 كجم.و تنتج أبقار الآيرشاير 4000 لتراً من الحلب سنوياً و تبلغ نسبة الدهن في حليبها 4%.

أكثر الأبقار إنتاجاً للحليب كما لاحظنا لا تقل عن 4000 لتراً في السنة و السلالات الجيدة قد تتفوق و تصل لأعلى من 6000 لتراً سنوياً. و في بلادنا العربية هذه الأرقام كبيرة و يعود ذلك الى الحرارة العالية التي تقلل من الحليب نتيجة جهد الأبقار في هذه المناطق. فيبلغ إنتاج الحليب في الدول العربية بالمتوسط 250 لتراً و قد يقل عن ذلك في الدول النامية التي لا تعتني بأبقارها.

مميزات وصفات أبقار الحليب :

  • تكون أبقار الحليب نحيفة و لا تبرز تكتلات الدهو في الجسم.
  • و ضوح العظام و بروزها خاصة عند الأضلاع القصيرة.
  • الشعر كثيف على الجسم و ناعم و لامع و الجلد طري و مشدود.
  • الجسم يأخذ شكل المثلث من أعلى و من الجوانب بشكل واضح.
  • بالغالب الجسم صغير و الوزن قليل بعكس الأبقار المخصصة لللحم.
  • بالغالب أبقار الحليب هادئة و سهل التربية و الإنقياد داخل المزرعة.
  • الجبهة واسعة ورأسها طويل و فتحة الأنف واسعة و العيون كبيرة و لامعة.
  • عنق أبقار الحليب طويل و الجلد غير مترهل و مشدود و الصدر عريض.
  • الظهر مستقيم و البطن غير مترهلة و الضرع كبير ذات ملمس أسفنجي.

فوائد حليب الأبقار :

  • يعمل على تعزيز صحة العظام لأنة غني الكالسيوم مما يمنع هشاشة العظام.
  • يشعر الإنسان بالشبع و يحتوي على حمض اللينولييك الذي يساعد على حرق الدهون.
  • يحافظ على صحة القلب و سلامتة و يخفض ضغط الدم لإحتوائة على البوتاسيوم.
  • يمنع الإصابة بمرض السكر لإحتوائة على فيتامين (ب) و المعادن الأساسية.
  • يعمل على التقليل من إلتهابات الجسم لإحتوائة على مضادات الأكسدة.

تعرف على المزيد : أكثر أنواع الدجاج إنتاجاً للبيض

السابق
أفضل المواقع لتحميل خطوط عربية مجانية
التالي
مواقع مشاهدة الأفلام الصينية المترجمة

اترك تعليقاً