زراعة

أنواع جذور النباتات

أنواع جذور النباتات
أنواع جذور النباتات

أنواع جذور النباتات تختلف بإختلاف وظيفتها فمنها الوظيفة الأساسية التي تقوم بإمتصاص الماء و العناصر الغذائية و تثبيت النباتات. و هناك وظائف أخرى مثل تخزين الغذاء و أخرى للتهوية و غيرها من الجذور التي تقوم بوظائف أخرى غير التي نعرفها و هي السبب في وجود أنواع مختلفة من أنواع جذور النباتات .

ما هي أنواع جذور النباتات ؟

1- الجذور الوتدية 

هي الجذور الرئيسية التي تنمو إلى أسفل مع الجاذبية الأرضية من جنين البذور و تنقسم الى قسمين و هما :

  • الجذر الوتدية الغير متحورة : و هي جذور سميكة مستدقة الطرف تنمو عليها الشعيرات الجذرية المسئولة عن إمتصاص الماء و العناصر العذائية من التربة , و الجذر الوتدي الغير متحور وظيفتة تثبيت النبات في التربة , و طول هذه الجذور تختلف من نبات لأخر و تصل لأكثر من 120سم في النباتات الصيفية و حوالي 60سم في النباتات الشتوية و مثال النباتات التي تمتلك جذور وتدية غير متحورة هي الملوخية و الفول و الفلفل و الباذنجان و غيرها من النباتات.
  • الجذور الوتدية المتحورة لعضو تخزين : و هي جذور وتدية تحورت لتؤدي وظيفة أخرى مثل التخزين للنشويات مثل جذور الجذر و الفجل و اللفت و غيرها.

2- الجذور العرضية

و هي جذور تخرج من أماكن مختلفة من أجزاء النبات غير المكان الطبيعي لتؤدي وظيفة معينة تساعد النبات على البقاء , و تنقسم هذه الجذور الى :

  • الجذور الليفية : و هي جذور ثانوية ظهرت بعد غياب أو ضعف الجذر الوتدي , كما نلاحظها عند إكثار النباتات بطريقة السيقان (العقل) و هذه الجذور يمكن لها أيضاً أن تتحور الى جذور ليفية متدرنة كما في البطاطا الحلوة.
  • الجذور الدعامية : و هي جذور تخرج من أسفل الساق من منطقة العقدة و هذه الجذور تكون قوية و تهدف الى تدعيم النباتات و حمايتة من الكسر أو الرقاد كما في الذرة و قصب السكر.
  • الجذور الهوائية : و هي جذور تخرج من الأفرع العلوية من النباتات التي عندها صعوبة في الحصول على الرطوبة من التربة أو تحتاج لكمية عالية من الماء , و تهدف هذه الجذور الى القيام بوظيفة لإمتصاص الرطوبة من الجو المحيط , كما في أشجار التين البنغالي , كما يمكن لهذه الجذور إختراق الجذور و تعمل على تثبيت النباتات كوظيفة أخرى تدعم بقاء النبات على قيد الحياة.
  • الجذور التنفسية : و هي جذور تنمو من أجزء من أجزاء النبات لتقوم بوظيفة النفس نتيجة سوء التهوية في نباتات المستنفعات و الأماكن سيئة التهوية في التربة كما في نبات أبن سينا.
  • الجذور المتسلقة : و هي عبارة عن جذور تخرج من أسفل التربة لتتسلق على الدعامات و الجدرات لتمكن النبات من الصعود لأعلى و الحصول على فرصة أفضل في النمو , مثل نيات خبل المساكين.
  • الجذور الشادة : و هي جذور تخرج أسفل الكورمات لشدها الأسفل لتكمل هذه الكورمات من دورة حياتها و منع الكورمات من التلف إذا ظهرت فوق سطح التربة.

و مما سبق يتضح لنا أن الجذور لها عدة وظائف مختلفة غير وظيفتها الأساسية , و تلك الوظائف هي ما تعكس التسمية الشائعة على أنواع جذور النباتات.

السابق
موقع لمشاهدة أفلام الأكشن أون لاين
التالي
تأثير ضعف البطارية على السيارة

اترك تعليقاً