صحة

إيهما أفضل تناول اللبن أم سلطة الخضار مع المجدرة

إيهما أفضل تناول اللبن أم سلطة الخضار مع المجدرة
إيهما أفضل تناول اللبن أم سلطة الخضار مع المجدرة

إيهما أفضل تناول اللبن أم سلطة الخضار مع المجدرة سؤال يُحير الأمهات كثيراً عند طبخ المجدرة. فالمجدرة لذيذة جداً مع اللبن والسلطة ويرجع الطعم اللذيذ للمجدرة للطعم الحامض وكلاهما يحتوي على هذا الطعم. ولكن يجب أن نعرف أيهما أفضل سلطة الخضار أم اللبن. وهل يضر تناول أحدهما أم الأمر مجرد فلسفة لا أكثر. فدعونا نتعرف على إيهما أفضل تناول اللبن أم سلطة الخضار مع المجدرة.

المجدّرة أكلة مقدّرة

المجدرة أكلة شامية تشتهر بها بلاد الشام بشكل كبير والبلاد المجاورة لها قد يتم إضافة بعض المكونات لتصبح مختلفة قليلاً مثل الكشري بمصر. وتعتبر المجدرة لحم الفقراء حيث انها غنية بالبروتينات وتعتبر ثاني مصدر بروتيني بعد فول الصويا بالمأكولات النباتية مما يضمن لك غذاء صحي. كما أن العدس غني جداً بالعناصر المعدنية وعلى راسها عنصر الحديد وتحتوي أيضاً على البروتينات و الألياف و الكربوهيدارت مما يجعلها غذاء متكامل وصحي للكبار والصغار. ولا أريد أن أذكرك بفوائد البصل والثوم المستخدم في طبخ البصل. وقد يستبدل الأرز بالبرغل وهو أكثر فائدة لاحتواءة على المعادن والفيتامينات والألياف وتعزيز المناعة والحماية من الأمراض وخاصة فقر الدم وغيرها من الفوائد التي لا حصر لها. لذلك تعتبر المجدرة من المأكولات الشعبية الصحية.

لماذا يجب تناول السلطة بدلاً من اللبن مع المجدرة ؟

قد يزول العجب بعد معرفة السبب. والسبب طبي بإمتياز فالمجدرة تحتوي على الكثير من المعادن المفيدة لجسم الإنسان وأهم هذه العناصر هو عنصر الحديد الذي يسبب نقصة فقر الدم. وتقدر نسبتة بـ 58% في العدس وهذه نسبة كبيرة. ولنحافظ على سهولة إمتصاص الحديد يجب توفير الوسط المناسب لإمتصاصة بدون إعاقة. لذلك يعتبر تناول سلطة الخضار أفضل مع المجدرة وتناول اللبن هو الغير مفضل ويعود ذلك لسببين وهما :

  • يحتوي اللبن على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعمل على إعاقة إمتصاص عنصر الحديد مما يجعل الحديد المتوفر بكثر لا فائدة له. ونكون بذلك قد خسرنا فوائد عنصر الحديد المهمة للإنسان.
  • يمتص الحديد في وسط حامضي وهذا أكثر توفراً في سلطة الخضار بشكل كبير بعصر الليمون على السلطة مما يزيد من إمتصاص عنصر الحديد المفيد للجسم.

كما يجب معرفة أن وضع النعناع على السلطة يقلل من إمتصاص الحديد لإحتواءة على البوليفينول الذي يقلل من إمتصاص الحديد. كما يجب البعد عن تناول الشاي بعد الأكل إلا بعد ساعتين لإحتواءة على الأوكسالات التي تعيق إمتصاص الحديد. وشرب الشاي عادة سيئة بعد الأكل يجب التخلص منها. كما يجب عدم تمليح السلطة بشكل مبالغ فيه وجعلها تميل للحامض أكثر حيث أن الملح يعمل على التقليل من إمتصاص الحديد.

الخلاصة : تعتبر المجدرة مفيدة جداً للجسم لإحتواءها على البروتينات والفيتامينات والألياف و الكربوهيدارت والمعادن. فهي غذاء متكامل, فلمن لا يأكل المنتجات الحيوانية يعتبر أكل المجدرة 4 مرات أسبوعياً تعويضاً لإحتياجات الجسم من البروتينات. وتناول سلطة الخضار أكثر فائدة من تناول اللبن مع المجدرة لسهولة إمتصاص الحديد المهم لمنع فقر الدم. حيث أن اللبن عالي الكالسيوم بثبط إمتصاص الحديد أما السلطة حامضية التأثير مما تزيد من إمتصاص الحديد.

وفي نهاية مقالنا عن إيهما أفضل تناول اللبن أم سلطة الخضار مع المجدرة نأمل أن نكون قد زودناكم بالإجابة الشافية والكافية في هذا الموضوع المهم لكل الأمهات الحريصات على تزويد أسرهم بالغذاء الصحي. وأن كنت تعرف المزيد عن ذلك قم بالتعليق في الأسفل لتعم الفائدة على الجميع. ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

السابق
أقوى سيارة في العالم
التالي
أسباب اختلاف مناقير الطيور

اترك تعليقاً