عالم الحيوان

الجهاز التناسلي للقط الذكر بالصور

الجهاز التناسلي للقط الذكر بالصور
الجهاز التناسلي للقط الذكر بالصور

الجهاز التناسلي للقط الذكر بالصور

تتميز فصيلة السنوريات بعضو يحتوي على أشواك بارزة , قد تتعجب من ذلك و لكن يعتبر هذا الأمر ضروري لحدوث التلقيح بالقطط , فالأمر مرتبط أرتباط قوي بعملية التزاوج بين القطط , و لعلك تتساءل عن السبب وراء أحتواء العضو على هذه البروز التي تشبة الأشواك .

شكل الجهاز التناسلي للقط الذكر:

العضو يعتبر طويل نسبياً إذا ما تم مقارنته بحجم القط , و يتميز بمقدمة مدببة ملساء و يتوسطه بروز شوكية حتى نهايته , مع العلم أن هذه البروز تنتصب و تنكمش مع انتصاب العضو و لا تؤذي القط .

ما وظيفة البروز الشوكية :

حكمة الله في خلقه أن أوجد هذه الأشواك لتقوم بوظيفة اتمام عملية التلقيح بشكل جيد , فكيف ذلك ؟ فللقطط الاناث لا يوجد عنق للرحم يغلق بعد عملية التلقيح فيتقوم هذه الاشواك عند خروجها من الرحم بجرحه و بالتالي يتلج الدم و تغلق الرحم , فجرح الرحم دليل على اتمام عملية التلقيح بالقطط ويعلم الذكر بذلك من خلال صراخ القطط عند جرحها , فعالم القطط ملىء بالأسرار التي لا نعلمها .

طريقة التميز بين الذكر و الانثى بالقطط :

التفريق بين الذكر و الانثى بالقطط سهل جداً فهي من الثدييات التي يتميز ذكورها بوجود خصيتين بشكل واضح , فمجرد النظر في ماخرة القطط ستجدها بكا سهولة , بعكس الانثى التي لا تتواجد عندها , كما أن المسافة بين فتحة الشرج و الفتحة التناسلية بعيدة عند الذكور بعكس الانثى التي تتقارب عندها الفتحتين , و الجدير بالذكر أن الفتحة التناسلية عن الذكور تكون دائرية بشكل واضح بعكس الانثى التي تكون الفتحة بشكل خطي , و علية تكون عملية التميز بين القطط طريقة سهلة و غير معقدة كما في بعض الحيوانات , كما توجد بعض الصفات الخارجية مثل كبر رأس الذكر أكثر من الاناث و غيرها من الصفات الخارجية التي يعرفها مربي القطط .

فلا تتعجب عن سماع صراخ القطط فهذا أمر طبيعي , فالآلم التي تسببة تلك الأشواك يجعل القطة تصرخ لحد البكاء و هذه دليل على اتمام عملية التلقيح بشكل جيد .

السابق
تزاوج حيوانات ليست من نفس الفصيلة
التالي
زراعة الأشجار المثمرة في المنزل

اترك تعليقاً