عالم الحيوان

الحيوان الذي لا يشرب الماء

الحيوان الذي لا يشرب الماء
الحيوان الذي لا يشرب الماء

الحيوان الذي لا يشرب الماء

الحيوان الذي لا يشرب الماء و إذا شربه يموت ! هل عرفتموه ؟ كل يوم نكتشف في هذا العالم غرائب و عجائب خاصة في عالم الحيوان , فهو عالم جميل و بنفس الوقت غريب يفاجئنا كل يوم , ظهر هذا السؤال : من هو الحيوان الذي لا يشرب الماء و إذا شربه يموت ؟ بعد حادثة حدثت في استراليا عندما قام باحثون بحجز حيوان الكنجر البري بعد مراقبته .

ما قصة هذا السؤال ؟

تيبن لهولاء الباحثون أن الكنغر البري لا يشرب الماء أبداً مما دعاهم للإستغراب و قرروا صيد أحد هذه الحيوانات و عمل التجارب عليها ,و لكن كانت المفاجئة أن بعد الحجز أجبر الباحثون حيوان الكنغر على شرب الماء فمات, و هنا كانت الصدمة الحقيقية.

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي الحدث بعد نشرة في نشرات الأخبار حتى وصل قنواتنا العربية و استنكر الجميع الحادثة وقالوا هذا مستحيل لقول الله تعالى وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ .

هل هذه القصة حقيقية أم من الخيال ؟

في الحقيقة قمت بالبحث بالمراجع الأجنبية و لم أجد شيء عن هذا , و لكن هناك أخبار حقيقية عن حيوان يطلق علية فأر الكنغر أو جرذ الكنغر و هو يعيش في صحاري الولايات المتحدة الأمريكية , إذاً الخبر حقيقي ولكن ليس كما تداولة النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي , و إليك التفاصيل .

ما هي القصة الحقيقية ؟

نعم قام الباحثون في صحراء نفادا بالولايات المتحدة الأمريكية بمراقبة هذه الحيوان الغريب و لاحظوا أنه لا يشرب الماء و مع أستمرار المراقبة لأحد أفراد فأر الكنغر من الولادة حتى نهاية حياته تبين لهم أنه لم يشرب الماء أبداً طيلة هذه الفترة , فقرروا أخد أحد أفراد هذا الحيوان الغريب و وضعة بالمختبر لدراسة حالته , و هنا قرروا جدياً اجباره على شرب الماء فكانت المفاجئة و هي موت فأر الكنغر ! .

و درس العلماء هذه الحالة بتعجب شديد و وجدوا أن هذا الحيوان لدية عضو مكمل لجهازة الهضمي يعمل على إنتاج الهيدروجين بعد تناول الحبوب من بيئته الصحرواوية الذي يتحد مع الأكسجين الداخل للجسم ليكون قليل من الماء ليبقيه على قيد الحياة .

كما تبين أن لهذا الفأر كليتين قويتان تعادل بقوتهما و عملهما أربع أضعاف كليتين الإنسان مما تحافظ على كمية الماء داخل الجسم , و لوحظ ذلك من قوة تركيز بولة ذو الرائحة النفاذة لقلة الماء فيه .

و هكذا يكون هذا الفأر يحتاج للماء كما تحتاج له جميع الكائنات الحية ولكن يحصل على إحتياجاته داخلياً من جهازة الهضمي بعملية تسمى الأكسدة الأيضية للبذور الجافة و من تحورات جسمة بطريقة عمل الكليتين و طريقة إستخراج بولة .

و علية يكون هنا المقصود بالحيوان الذي لا يشرب الماء هو الفأر الكنغر في الولايات المتحدة الأمريكية و ليس الكنغر في استراليا و صورة هذا الحيوان كما في الصورة ,أما الكنغر باستراليا لقطت لة الكثير من الصور وهو يشرب الماء خاصة عند حدوث الحرائق .

معلومات عن فأر الكنغر :

  • سميه هذا الفأر بفأر الكنغر بسبب أرجلة الخلفية التي تشبة حيوان الكنغر الذي يعيش باستراليا .
  • طول فأر الكنغر 15-20 سم و يزن 100-15جم فهو صغير جداً .
  • الفأر صغير جداً مما يجعلة عرضة للافتراس من قبل الثعالب و الثعابين .
  • لفأر الكنغر كليتين تعمل كل منهما بقوة أكبر من كليتين الإنسان أربع أضعاف لمنع فقد الماء .
  • غذاء فأر الكنغر الحبوب و البذور للنبات الصحراوية في الولايات المتحدة الأمريكية .
  • هذا الحيوان لا يتحمل الظروف الجوية الباردة و العواصف و التغيرات المناخية .
  • الفأر الكنغر من الثدييات تلد و ترضع صغارها و مدة حملها 30 يوماً .
  • يعيش الفأر الكنغري بالجحور التي يحفرها بطول 1-3 متر تحت الأرض .
  • بنتشط الفأر الكنغري بعد غروب الشمس مباشرة لعدة ساعات .
السابق
كوكب عطارد المدهش
التالي
كيف تقضي ما فاتك من صلاة

اترك تعليقاً