عالم الحيوان

تدريب الكلاب بطريقة سهلة

تدريب الكلاب بطريقة سهلة
تدريب الكلاب بطريقة سهلة

تدريب الكلاب بطريقة سهلة

تدريب الكلاب بطريقة سهلة بدون تعب , فالكلاب حيوانات أليفة مرافقة جيدة للبشر و هي تعد من الحيوانات الذكية السهل ترويضها , و يجب أن تفهم أن كما أنك تحتاج لأن يكون كلبك مدرب فهو بالمثل يحتاجك و يتبعك لحاجته للرعاية من نظافة و غذاء و غيرها فالعلاقة تبادلية للمنفعة و نزيد عليها الوفاء فالكلب بعد فترة من مصاحبتك ستجدة يفديك بروحة و يتقبل منك كل شيء فقط كن صبوراً. فدعونا نتعرف على تدريب الكلاب بطريقة سهلة .

معلومات مهمة لتدريب الكلاب :

1- اختار أنواع من الكلاب سهلة التدريب مثل الكولى و الراعي الألماني و الدبيرمان و المسترد الذهبي و غيرها من أنواع الكلاب و هي معروفة للمدربيين , و بالغالب تكون هذه الكلاب ذكية و مطيعة و مخلصة لصاحبها .

2- يفضل الحصول على كلب صغير من مصدر موثوق سواء من صديق أو من متجر مرخص ,و ان يكون عمرها لا يقل عن 3شهور ليكون جاهز للتحكم بالتبول و التبرز و له القدرة على الفهم بشكل أفضل لمتطلبات التدريب .

3- أطلق أسماً لكلبك من أول لحظة تحصل علية و ناديه به و كرر ذلك بأستمرار و هو سيعرف ذلك مع الوقت أنه أسمة الجديد فالكلب حيوان ذكي سريع الفهم .

4- الكلب سريع الملل فحاول أن يكون التدريب يومياً على ثلاث مراحل كل مرحلة لا تزيد عن 15 دقيقة , فالكلب إذا شعر بالملل قد يتجاهل أوامرك فلا تجعلة يصل هذه المرحلة .

5- لا تفقد صبرك عند بلوغ كلبك بعد الشهر السادس فهو يدخل في مرحلة المراهقة التي تظهر علية علامات التمرد و عدم السمع و الطاعة و هي مرحلة قصيرة , فصبرك علية سمنحك قوة السيطرة على كلبك .

6- حاول ان تكون الأوامر كلمة واحدة فقط مثل أجلس , تعال , أذهب و هكذا ليسهل على حفظ هذه النغمة و يعرف معنها و لا تحاول أن تتكلم معة بجمل طويلة تشتت تركيزة .

7- كن منظماً و دقيقاً وخصص لكل وجبة وقت محدد , و من المستحسن أن يكون معها صوتاً أو أنت قل حان الطعام أو تعال كل و هكذا أو إستخدام جرس ذلك سيجعلة أكثر فهماً لأوامرك .

8- يجب أن يكون التدريب مخصص و محدد و لا تعلمة شيء جديد حتى يتم تعلم الدرس الأول و لا تنتقل للدرس التالي إلا بعد التأكد من إتمام الدرس الأول بكل نجاح .

9- التحفيز الدائم للكلب مهم جداً فعند قيامة بسلوك جيد قم بإطعامة شيء أو قم بالمسح على رأسة و أجلسة معك , و إذا تصرف بسلوك سيء قم بتجاهلة و لا تقم بتحفيزة فإنة سيفهم ذلك أنة شيء جديد و يكررة .

10 – نجاح التدريب يعتمد على العلاقة العاطفية بينك و بين الكلب فكن كثير الدلال و الحنان علية فهو يحب ذلك و ينتظر هذا منك بفارغ الصبر .

ما هي الأمور التي يجب تعليمها للكلاب ؟

1- تعليمة قضاء الحاجة خارج المنزل و يتم ذلك بعمر أسبوعين و يتم عقب وجبة الطعام و يستمر التدريب لمدة أسبوعين.

2- تعليمة عدم العبث بالمنزل و التخريب و يتم ذلك بعد الإنتهاء من الدرس السابق و يكون ذلك بتخصيص لعبة خاصة بالكلب .

3- تعليمة الجلوس و سماع الأمر بنبرة معينة أو كلمة مع المكافئة عند التنفيذ و لا تعلمة شيء جديد حتى ينتهي من هذا الدرس .

4- تعليمة أمور أخرى مثل الركض و المشي بجانبك و كيف يتصرف عند وجود الضيوف و غيرها من الأمور , و لكن لا تعلم الكلب كل شيء دفعة واحدة , و يحتاج الكلب لتعلم الامر من 2-4 أسابيع حسب خبرة المدرب و نوع الكلب .

ما هو أفضل عمر لشراء الكلاب ؟

يعتبر الخبراء أن الكلب بعمر 8 أشهر هو الأفضل و هذا بشكل عام بسبب الخوف من مشاكل النمو , كما أن هذا العمر يكون الكلب أكثر هدوءاً و طاعة للأوامر خاصة أنة يكون خرج من طور المراهقة المتعب للمدرب , و لكن يجمع الجميع على أن لا يقل عن 3 شهور أبداً و لا يزيد عن 12 شهراً .

لماذا يلهث الكلب وهل هو أمر طبيعي ؟

نعم الأمر طبيعي و هي عملية حيوية بالنسبة للكلاب حيث انها وسيلة لتبريد جسمة من الحرارة الزائدة , حيث أن الكلاب لا تتعرق مثل الإنسان , و غدد التعرق توجد في باطن الأقدام .

كم العمر الإفتراضي للكلاب ؟

تعيس الكلاب بالعادة حوالي 8-15 سنة و قد تقل بكلاب الشوارع لتعرضها لللأمراض و الحوادث , و لكن الكلاب المرافقة للإنسان و التي تتلقى العناية قد يصل عمرها لـ30 سنة .

في النهاية تعامل مع تدريب الكلاب مثل تعاملك مع الأطفال يحتاج لتدريب و تحفيز مستمر و بالنهاية سيفهم عليك , حيث أن الكلب البالغ يفهم ما يفهمة طفل الإنسان بعمر 2-3 سنوات , و يمكن للكلب حفظ 150-200 كلمة و هو عدد كافي للتفاهم بين البشر و الكلاب .

إقرأ المزيد عن :

أنواع الكلاب في العالم

أذكى الكلاب في العالم

أقوى 10 كلاب في العالم

لماذا تلتصق الكلاب ببعضها البعض عند التزاوج

السابق
قصة سيدنا يحيى علية السلام
التالي
الوان دهانات غرف النوم

اترك تعليقاً