عالم الحيوان

تربية طائر الزيبرا

تربية طائر الزيبرا
تربية طائر الزيبرا

تربية طائر الزيبرا فينش يعتبر سهل بالمقارنة بالطيور الأخرى فهو طائر خصب ومنتج ومتأقلم للعيش داخل الأقفاص. ولمن يريد تربية الزيبرا علية معرفة أنواعة وأسعارة وماذا يأكل وكيف يتزاوج ؟ كما يجب أن يسأل المربي ما الهدف من التربية هل هي مجرد هواية أم هي عبارة عن مشروع تجاري ؟ فكل تلك الأسئلة مهم الإجابة عنها قبل البدء بشراء الطيور. كما لا ننسى أن نتعرف على طريقة التفريق بين الأنثى والذكر في طائر الزيبرا. وما الذي يجب أن يراعى عن شراء الطيور؟ فكل هذا جيد معرفته لتسهل عملية التربية والحصول على نتائج رائعة.

كيف نفرق بين الذكر والأنثى بطائر الزيبرا ؟

الفرق بين الذكر والأنثى بطائر الزيبرا

من السهل تمييز والتفريق بين الذكر والأنثى بطائر الزيبرا. كما هو موضح في الصورة ذكر الزيبرا أجملومتنوع الألوان ويمكن تميزة بوجود بقعة على كلا الخدين ومنقارة أحمر. وقد يكون الذكر عليه ألوان اخرى تميزة مثل النقاط على جنبي البطن و الخطوط السوداء التي جلبت أسمة وهي تشبة الخطوط على الحمار الوحشي الزيبرا. أما الأنثى فهي تتميز باللون الواحد بالغالب ويتدرج لونها باللون الرمادي وتتميز بمنقار برتقالي أو أحمر فاتح ولها خط تحت العين أسود يشبة الدمعة.

أنواع طائر الزيبرا

ألوان طائر الزيبرا

تتعدد انواع طائر الزيبرا بالألوان وأن تشابهت بالشكل وهذه الأنواع تختلف طبقاً للونها. فمنها الزيبرا الأسود وهي يتميز بلون داكن ولة بقعة سوداء على الخد تميز الذكر. ويوجد الزيبرا الأبرص وهو يتميز باللون الأبيض الكامل لدرجة لا يمكننا تميز الذكر عن الانثى بسهولة. ويوجد الزيبرا الضبي الذي يطلق علية للونة الذي يشبة الضبي ونغماتة عذبة. والزيبرا الرمادي ومن أسمة أنه يتميز باللون الرمادي وأجنحتة البرتقالية الفاتحة. ويوجد نوع اخر وهو الزيبر الأبيض ويفرق عن الأبرض أن لونة أبيض ولكن يوجد علية نقاط واضحة للذكر وبقعة مميزة والدمعة عند الانثى واضحة. وكل هذه الأنواع تعتبر غير مؤثرة على التزاوج فجميعها تتزاوج مع بعضها وتنتج أفراد جديدة مختلفة الألوان ومنها ما هو نقي وأخرى هجين جميعها جميلة وصوتها رائع.

ماذا يأكل طائر الزيبرا ؟

غذاء عصافير الزيبرا

يعتبر غذاء الزيبرا متنوع في الطبيعة وهي متأقلمة في جميع البيئات. فيمكنها أكل الفواكه مثل التفاح والجوافة والخضروات مثل البقدونس والجرجير والحشرات الصغيرة والبذور مثل الحنطة والدخن والقرطم وغيرها وغيرها الكثير. لذلك يمكن تقديم بعض الخضروات لها من وقت لأخر. كما يمكن أطعامها تقديم لها البيض وقشوره المسلوقة والمطحونة وخاصة في مرحلة وضع البيض لحاجتها للكالسيوم. فهي عاشقة لأكل البيض فلا تحرمها منها وقدم البيض كل أسبوع أو أسبوعين مرة واحدة.

القفص المناسب لطائر الزيبرا

أقفاص تربية عصافير الزيبرا

يعتبر طائر الزيبرا من الطيور الصغيرة وهذا لا يعني أنه لا يحب الاماكن الواسعة. فكلما كان القفص كبير حتى الوصول للتربية في غرف تكون التربية أكثر نجاحاً. والحد الأدنى لكل زوج من الزيبرا يحتاج لمساحة قفص 60سم * 60سم * 60سم لتحصل على نتيجة رائعة وإنتاج من طائر الزيبرا. ويمكن ان يكون أصغر ولكن النتائج ستكون أقل من المتوقع. حيث أن القفص يجب ان يكون من ذو الفتحات الصغيرة كون عصفور الزيبرا ماهر في الهروب ويمكنةالخروج من أصغر الأماكن. كما يجب ان يحتوي القفص على مأكلة مغلقة ومشربة مغلقة حتى تضمن نظافتهما. والعش يكون داخل القفص في زاوية القفص. أما بالنسبة لوصول الشمس للقفس يجب ان يكون وصولها غير مباشر وهذا لا يعني عدم تعريض من الحين للاخر القفص للشمس وذلك للحفاظ على صحة الطيور.

كيفية تربية طائر الزيبرا؟

أختيار طيور الزيبرا الجيدة

طير الزيبرا طير نشط ولا يكون قليلالنشاط والحركة إلا بإصابته بالأمراض. لذلك عند الذهاب لشراء الطيور عليك أن تراقب القفص لعدة دقائق قبل الشراء واختيار الطيور النشطة كثيرة الحركة والتي حركتها منظمة والتي تحرك رأسها بإستمرار فهي تكون أكثر صحة. كما يجب ان يكون الريش نظيف ولامع لأن ذلك أكبر دليل على صحة الطير. ومن المفضل أن يمسك المشتري الطيور بيدة حتى يلامس عظام الطير لمعرفة أن كان به كسر أوأنتفاخ غير واضح. أما لإختيار جنس الطائر فهذا سهل كما ذكرنا سابقاً ولكن كن حريصاً على اختيار طيور بصحة جيدة وقوية لتحصل على أفراد جديدة قوية.

تجهيز القفص المناسب

من الضروري قبل شراء عصافير الزيبرا تجهيز القفص بشكل جيد واختيار قفص كبير نسبياً كما ذكرنا سابقاً. ويشكل عام يجب أن يكون مطاول أكثر من الإهتمام بالإرتفاع للسماح للطائر بالحركة الأفقية. وكما من المهم الإهتمام بنظافة القفص. ومن الضروري وضع القفص في مكان مناسب تصلة الشمس بشكل غير مباشر مع تعريض القفص أحياناً للشمس المباشرة للقضاء على بعض مسببات الأمراض وهذا مفيد لصحة الطائر. وهنا نؤكد على زيادة حجم القفص كون طير الزيبرا يعتني بصغارة لمدة شهر مما يجعل القفص مزدحم. ولكن بعد ذلك لا تترك أكثر من زوج في القفص.

توفير الغذاء والماء

أهم من توفر الطعام هو نظافة الطعام والماء. فمن الضروري توفير غذاء وماء نظيف خالي من الشوائب كما يجب أن يكون الطعام والماء مغطىوغير مكشوف وهذا متوفر في كثير من الأقفاص. والغذاء يجب أن يكون متنوع كما ذكرنا سابقاً. ولكن يجب الإهتامام بالتغذية خاصة وقت التزاوج. حيث للتغذية أهمية كبيرة في توجيه الطيور للتزاوج بشكل أسرع وأفضل.

تزاوج عصافير الزيبرا

تهيئة الظروف المناسبة للتكاثر

تعتبر عصافير الزيبرا عاشقة ومحبة للجمال والحرية لذلكمن الضروري توفير قفص تقليدي من الخشب أو غير ذلك. ويعتبر القفص مكان التعشيش ومكان للصغار مستقبلاً. فتوفير عشية في زاوية القفص ضروري لبدء الزوجين بجمع القش والتعشيش. وهنا من الضروري الإهتمام بتغذية الطيور بعنصر الكالسيوم. ومن المهم ان يكون القفص في مكان هادئ بعيد عن الضجيج. فلا توضعة في البلكونة أو على السطح وحاول أن يكون في غرفة نادر ما يدخلها أحد. فالضجيج يشتت الزوجين ويجعلهم أكثر توتراً مما يؤخر أو يعيق التزاوج.

رعاية البيض والصغار

تضع كل أنثىمن 3-8 بيوض في الدورة الواحدة وذلك ليس مرة واحدة.حيث تضع الأنثة كل يوم بيضة حتى يكتمل العدد. ويحتاج البيض للفقس 12-15 يوماً وخلال هذه الفترة يتناوب الزوجين على الجلوس على البيض لتوفير الحرارة المناسبة للحصنة للبيض. والبيض الذي لا يفقس خلال 20 يوماً يعتبر فاسداً ولا يوجد به جنيناً. وبعد الفقس يقوم الزوجين في إطعام الصغار والإعتناء بهم بدون تدخل البشر. وتستمر العناية للصغار لمدة شهرومن بعدها يطرد الأبوين الزيبرا الصغار خارج العش لتكون جاهزة للطيران وإعادة دورة الحياة. وقيام الأبوين مرة أخرى بالتزاوج طلمادرجات الحرارة مناسبة فطيور الزيبرا خصة وتعشق الأبوه للصغار.

وفي نهاية مقالنا تربية طائر الزيبرا نؤكد أن طائر الزيبرا من الطيور الجميلة والمميزة بألوانها وصوتها وسرعة تكاثرها وتأقلمها في الأقفاص. لذلك تعتبر من طيور الزينة المهمة التي ستجدها في كثير من محلات بيع طيور الزينة. كما ننصح المبتدئين في تربية الطيور البدء بتربية هذا الطائر كونة سهل التربة ويتأقلم مع كل الظروف.وتربيتة دائماً تتكلل بالنجاح. والى هنا نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

السابق
مسلسل وردة شامية الجزء الثاني في رمضان 2022
التالي
أفضل موقع لمشاهدة مسلسلات رمضان 2022

اترك تعليقاً