زراعة

تقليم الأشجار المثمرة

تقليم الأشجار المثمرة
تقليم الأشجار المثمرة

تقليم الأشجار المثمرة لة اهداف كثيرة منها تكوين الهيكل الأساسي للشجرة بصغرها والتوفيق بين النمو الخضري والنمو الثمري للأشجار الكبيرة. كما نقوم بالتقليم بهدف توزيع الحمل على الشجرة بداية إنتاجها. وأيضاً قد نقلم الاشجار الكبيرة في العمر لتجديد حيويتها ونموها. وعملية التقليم للأشجار تعتبر من العمليات المهمة للأشجار مثل الحراثة والتسميد والري وغيرها من عمليات الخدمة المهمة. فدعونا نتعرف على تقليم الأشجار المثمرة .

متى يتم تقليم الأشجار المثمرة ؟

تقلم الأشجار المثمرة خلال فصل الشتاء والأفضل في أواخر الشتاء بعد منتصف شهر 2 .أي قبل سريان العصارة و بدء النمو بأسبوعين. لأن إلتئام الجروح يكون مضموناً في هذه الحالة. و نظراً لإختلاف سريان العصارة بالنباتات نضع بين يديك جدولاً يبين مواعيد تقليم معظم الأشجار المثمرة المشهورة.

الموعد الأول : اوائل شهر 1 حتى نهاية شهر 2

يقلم كل من : اللوز – الرمان – البرقوق(أنواع كلسي ومثلي) – البرقوق الياباني  (من الأنواع  سنتاروزا فكسون أو جدن وبيوتي) – المشمش – الخوخ – العنب في المناطق الساحلية.

الموعد الثاني : اوائل شهر 3 حتى منتصف شهر 3

يقلم كل من : السفرجل – البرقوق الأوروبي – الكزر – العنب في المناطق الجبلية.

الموعد الثالث : منتصف شهر 3 حتى منتصف شهر 4

يقلم كل من : التفاح (أنواع الكسندر الكبير , بنانا واستراخان).

تقليم الأشجار بهدف أعطائها هيكلها قبل مرحلة الإثمار:

أفضل الطرق و الغالبة في الوطن العربي أتباع الطريقة الكأسية في تربية الأشجار وأعطائها هيكلها. وهذه الطريقة مبنية على أساس أن يكون قلب الشجرة مفتوحاً. بينما تتجه الأغصان الأساسية للشجرة الى الجوانب. وأغلب الاشجار ملائمة لها هذه الطريقة مثل الخوح والبرقوق. وتتلحص هذه الطريقة فيمايلي :

  • بعد شهر من زراعة أشتال الأشجار بالأرض المستديمة نقوم بقص جميع الأفرع الجانبية النامية من الساق الرئيسية. كما نقوم بتقصير الساق الى إرتفاع 60-70سم.
  • بعد سنة من العملية السابقة في نهاية فصل الشتاء. نقوم بإنتخاب 3-4 أفرع جانبية موزعة بجميع الجهات وتقصر الأفرع السميكة والسفلية بينما نقص رأس الغصن العلوي والرفيع ويكون بطول هذه الأغصان غالباً 25-30سم. 
  • بعد السنة الثانية نقوم بتقليم جميع الفروع الأغصان الثانوية التي نمت على الاغصان الأساسية بحث نبقي على غصنين ثانويين على كل غصن أساسي بيحث يكون اتجاهها الى الخارج. و بهذا نكون الطابق الثاني من هيكل الشجرة.
  • في السنة الثالثة نفس الخطة التي سرنا عليها في السنة الثانية فنترك على كل غصن ثانوي في الطابق الثاني أغصاناً ثالثة مقلمة الى برعمين وبهذا نكون نكون الطابق الثالث للشجرة.

و هناك طريقة أخرى تسمى الطريقة الإجاصية و نعني بها تربية أغصان جانبية على غصن عمودي نام من وسط الشجرة و هذه الطريقة تتناسب مع الإجاص والجوز. وان طريقتي التقليم اللتين شرحتا في الفقرات السابقة  مقصورة على الاشجار المتساقطة الأوراق. أما الأشجار دائمة الخضرة فهي تكون هيكلها الاساس بنفسها و بنحصر العمل فيها غالباً على نزرع الأغصان المتشابكة والميتة والمجروحة والسميكة الوسطى التي تمتص قوة الشجرة والفروع التي تتدلى الى أسفل وتتسبب في عرقلة الأعمال الزراعية.

تقليم الأشجار في مرحلة الإثمار :

وهنا ننتقل من مرحلة الإهتمام بتكوين الهيكل للشجرة إلى الإهتمام بالثمار وتنقسم هذه المرحلة الى:

  • تقليم التقصير : وهو عبارة عن إزالة جزء من الغصن ويهدف هذا الى تنشيط البراعم على تكوين أغصان جديدة لزيادة المنطقة الخضراء للتخزين الثمار وتعبئتها . و تتم هذه العملية أيضاً في الأشجار الكبيرة لتجديد حيوتها بتكوين هيكل جديد وقوي كما في أشجار الزيتون.
  • تقليم التخفيف : وهو عبارة عن نزع بعض الاغصان من أساسها وذلك لغرض فتح قلب الشجرة و تعريضها لأشعة الشمس. أو نزع الغصن لإبعادة عن منافسة الغصن الذي نرغب في تربيتة .
  • تقليم التحويل : وهي عبارة عن نزع الأغصان المتجهة للداخل أو الخارج بحيث تحول النمو لغرض توسيع أو تضيق هيكل الشجرة. وكذلك لخفض شجرة عالية أو إضعاف جهة خاصة منها. كما أنها تحفز الشجرة على الإثمار لأنها تساعد على تكوين البراعم الثمرية و المهاميز.

كيفية تقليم الأشجار المثمرة المختلفة ؟

1- تقلم أشجار التين و التوت بحيث نساعدها على تكوين طبقاتها الثلاثة. و عند الاثمار نقوم بعملية تخفيف الأغصان المزدحمة الجافة والمتجهة الى أسفل.

2- الجوافة والقشطة والرمان فتكون هيكلها بنفسها مع بعض التدخلات البسيطة من قبل المزارع. وينحصر التقليم في دور الإثمار بنزع الاغصان المزدحمة والجافة والمتجهة الى أسفل.

3- تحتاج أشجار الافوكادو والمانجو والاسكدنيا والزيتون الى عناية خاصة في السنة الاولى والثالثة أو الرابعة حيث نقوم بالتخفيف البسيط للأغصان المزدحمة والجافة.

4- تقليم البرقوق المثمر النوعان كلسي وأجدن يحتاجان الى تقصير شديد. أما الصنف فكسون فيحتاج الى التحويل وتخفيف بسيط. ولا يستعمل التقصير مع الأنواع سنتاروزا ومثلي وبيوتي.

5- تقليم الدراق يقلم بجمع طريقتي التخفيف والتقصير ونحاول ترك القسم الأكبر من الأغصان المثمرة في أسفل الشجرة. بشرط أن لا تتزاحم مع الأغصان الأساسية الأولى. 

6- تقليم التفاح يهدف الى تقليل حجم الشجرة بواسطة تخفيف بعض الأغصان وتحويل نمو بعضها حسب قوة الشجرة أو ضعفها . والأفضل أن نقوم بهذه العملية مرشد مختص أو مزارع ذو خبرة.

7- تقليم العنب الهدف منة تقوية الشجرة وتقريب الإثمار للأيدي. ويوجد منة عدة طرق و جميعها معمول بها ويحتاج التقليم مختص أو مزارع خبير. و التقليم إجباري وليس أختياري. ويحتاج تقليم العنب لمقال لوحدة سنعدة لاحقاً أن شاء الله.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون وفقنا بشرح مختصر لـ( تقليم الأشجار المثمرة ). وأي ملاحظات نرجوا تدوينها في التعليق لتعم الفائدة على الجميع.

السابق
طرق ازالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية
التالي
أفضل كمامة للحماية من كورونا

اترك تعليقاً