عالم الحيوان

حكم قتل الكلاب السوداء

حكم قتل الكلاب السوداء
حكم قتل الكلاب السوداء

حكم قتل الكلاب السوداء من ناحية شرعية هل هو جائز أم لا ؟ بشكل عام الإنسان بطبيعته لا يحب الحيونات السوداء لقناعات دينية أو إجتماعية. ومن هذا الفعل نجد أن هذه الحيوانات تطرد وتبعد بالغابات والصحاري مما يجعلها تعتمد على نسها مما يجعلها اكثر قوة وعنفاً ولا تألف البشر. كما نشاهد الشر يظهر من عيونها لعدم تعودها على تواجد البشر حولها. وبشكل عام نحن كمسلمين يوجد عندنا نهي من رسول الله عن تربية الكلاب إلا كلاب الصيد والغنم والأرض لأنهم أنفعهم للإنسان مع عدم أداخلهم للبيوت كونهم يحملون بأجسادهم الكثير من الأمراض الناقلة التي قد تؤذي البشر فما بالك بالتي تعيش بالبراري. فدعونا نتعرف على حكم قتل الكلاب السوداء بشكل اكثر وضوحاً.

هل يجوز قتل الكلاب السوداء ؟

يوجد أحاديث تدل على قتل الكلاب السوداء حيث قال رسول الله (عَلَيْكُمْ بِالْأَسْوَدِ الْبَهِيمِ ذِي النُّقْطَتَيْنِ ، فَإِنَّهُ شَيْطَانٌ ) وهنا أمر الرسول بقتل الكلاب السوداء واطلق عليها صفة الشيطان. وهنا يقصد الكلب الأسود بالكامل. وهنا قال العلماء من قتل الكلب الأسود قفد أحسن ومن لم يستطع قتلة فلا شئ علية. والأمر هنا لا يعني الوجوب فمن أستطاع فليفعلم.

وتعود العلة في ذلك كون هذه الكلاب تكون مؤذية بالغالب وتأتي تحت حديث الرسول الذي حثنا على قتل أي كلب عقور بدون تحديد لونة والكلب العقور هو الذي يهاجم البشر ويسبب لهم الرعب والأذى وبالغالب تكون هذه الكلاب السوداء عقور ونحن مأمورون بقتلها لما لها من ضرر ووصفها الرسول بالحيوانات الفاسقة. لقول الرسول (خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحدأة).

إذاً الكلاب العقورة بكل ألوانها تقتل والكلاب السوداء بأغلبها عقور لتمردها وتربيتها بالبراري وبعدها عن البشر. والأمر بالقتل ليس واجباً هو فقط لمن استطاع.

وهنا يقول قائل هناك كلاب سوداء يتم تربيتها في البيوت وتكون مطيعة ولاتؤذي أحد فهل ينطبق عليها قول الرسول ؟ نعم ينطبق عليها لقولة أنها شيطان وهنا أختلف العلماء ما المقصود بالشيطان هل هو وصف لها أم انها حقيقة انها شيطان.

لماذا وصف الرسول الكلاب السوداء بالشيطان ؟

هناك قولان في هذا الأمر وفي كلا القولين يوجد حث على قتل الكلاب السوداء. والقولان هنا بتفسير كلمة شيطان.

1- القول الأول : أن كلمة شيطان هي صفة تطلق على شرار القوم فقال تعالى أن هناك شيطان الأنس والجن فالشيطان هو الفاسق والخارج عن المألوف ويتعدى على غيرة ويحب الأذى. وأطلاق كلمة شيطان على الكلاب السوداء المقصود فيها أنه أن الكلاب السوداء هي شياطين الكلاب أي الفواسق منها والمتعدية وبالغالب أنها عقورة وتهاجم وتؤذي البشر وغيرهم حتى من بني جنسهم.

2- القول الثاني : أن كلمة شيطان هي الشيطان يتصور بشكل الكلاب السوداء وهذا ما ورد عن رسول الله أن الجن ثلاث أصناف منها الحيات والكلاب. كما أن اللون الأسود أجمع للقوى الشيطانية من الألوان الأخرى كونها بها حرارة.

وعلى أي حال فالكلاب السوداء العقور والغير العقور يمكن قتلهم ولا أثم لمن لم يقتلهم حيث أن هناك دول تعاقب من يقتل الكلاب وتمنع ذلك. لذلك تجد مجتمعاتنا الشرقية لا تألف تربية الكلاب بشكل عام ولا تألف الكلاب السوداء بشكل خاص.

حكم قتل كلاب الصيد والغنم والأرض

يمنع قتل الكلاب المفيدة والمدربة كونها تخدم البشر ومنع رسول الله قتلك تلك الكلاب التى تربى من أجل حراسة الغنم والأراض الزراعية والصيد حيث أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْكِلَابِ ، إِلَّا كَلْبَ صَيْدٍ ، أَوْ كَلْبَ غَنَمٍ ، أَوْ مَاشِيَةٍ. وهذا ينطبق على ماشابهها من كلاب مثل الكلاب البوليسية والمدربة لأي غرض مفيد يساعد الإنسان لأداء مهمة معينة. وتربية الكلاب التي لافائدة منها يمنع تربيتها. أما بالنسبة لأدخالها البيوت فيمنع ذلك بشكل قطعي كونها تسبب الضرر الصحي على أفراد الأسرة وهذا مثبت بالأحاديث النبوية والعلم الحديث.

خلاصة القول:

  • يجوز قتل الكلاب السوداء وهذا لا يفيد الوجوب ولكن من فعل فقد أحسن ومن لم يفعلم لم يؤثم.
  • تقتل الكلاب العقور بجميع ألوانها كونها تتعدى وتهاجم وتروع وتخوف البشر.
  • يمنع قتل الكلاب النافعة مثل الكلاب المستخدمة بالصيد والحراسة للغنم والأرض وما شابههم.
  • لا يجوز دخول الكلاب البيوت كونها تسبب الضرر الصحي ( فلا ضرر ولا ضرار) وتطرد الملائكة.
  • لا يجوز بيع الكلاب الغير نافعة وأموال بيعها أموال خبيثة ومال حرام.

وهكذا نكون قد تعرفنا على حكم قتل الكلاب السوداء وغيرها من الأحكام المتعلقة بحكم تربية الكلاب. كما تعرفنا على بعض المصطلحات المهمة كمعرفة ما معنى الكلب العقور والكلب البهيم وغيرها وفي مقال سابق تعرفنا على لماذا نهى النبي عن تربية الكلاب وتفاصيل لما نهى عن تربية الكلاب ووضحنا لماذا العلم الحديث منع إداخل الكلاب للبيوت وملامستها بشكل مباشر. والناهية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.


السابق
لماذا نهى النبي عن تربية الكلاب؟
التالي
أفضل مواقع الأفلام والمسلسلات

اترك تعليقاً