من هنا و هناك

حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء من رمضان السابق

حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء من رمضان السابق
حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء من رمضان السابق

حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء من رمضان السابق

تتراكم الأسئلة عند كثير من الناس خاصة النساء , لحكم الشرع لمن دخل عليه رمضان و عليه قضاء من رمضان السابق , وعليه وجه سؤال لدار الإفتاء من قبل سيدة أفطرت في رمضان السابق بسبب الحيض .

وكان الرد أنه من الواجب على هذه السيدة قضاء الصوم قبل قدوم رمضان التالي , وذلك من خلال الرجوع للسيدة عائشة رضي الله عنها الوارد في البخاري و مسلم “كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلا فِي شَعْبَانَ ، وَذَلِكَ لِمَكَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “

و الأفضل عدم تأخير القضاء إلا بعذر كمرض أو غير ذلك و لا يكون هناك إثم ويعتبر شعبان أخر الأشهر التي يمكن القضاء فيها .

ويجب أن تعلم أن صيام رمضان واجب لا يمكن عدم صيامة إلا بعذر شرعي وبعد ذلك يجب القضاء .

ما العمل فيمن تراكم عليه قضاء رمضان لعدة سنوات ؟

لمن أخر قضاء رمضان السابق و دخل علية رمضان عليه قضاء كل يوم افطره مع اطعام مسكين في كل يوم و هذا اجماع علماء الأمة .و خالف ذلك البعض من العلماء  بأنهم  قالوا يكفي القضاء فقط .

وعليه نقول القضاء هو الواجب فقط اما إذا اضيف اطعام مسكين فهو شيء حسن .

كيفية قضاء شهر رمضان ؟

يتم القضاء بشكل متتابع او غير ذلك حيث يمكن القضاء يوم بعد يوم أو يومين يومين و هكذا  ولا يشترط التتابع بالصوم كل يوم , فهذا دين عليك اقضيه كما تيسر لك .

و ليس لهذه الايام قدسية كما في رمضان فمثلا لو صام أحدنا وبمنتصف النهار أفطر أو جامع زوجته أو أفطر لاي سبب فما عليه من شيء و ذلك عكس رمضان لقدسية أيام رمضان .

أم اذا كان الشخص يريد ان يخرج كفارة فيشترط فيها أن تكون لمسكين ولا يجوز وضعها بالمسجد و  هي للمسكين  فقط  لا يجوز استخدامها باي شيء أخر , كما يجوز اخراجها مالاً بدلاً من الطعام وتقدر بحسب البلد , كما ييجوز اخراجها في بلد اخر بنفس القيمة في مكان وجودك .

السابق
هل يَقل وزن الذهب مع الاستعمال
التالي
امساكية رمضان 2019 – 1440

اترك تعليقاً