صحة

رجيم البروتين الحل الأمثل لفقدان الوزن

رجيم البروتين الحل الأمثل لفقدان الوزن
رجيم البروتين الحل الأمثل لفقدان الوزن

رجيم البروتين الحل الأمثل لفقدان الوزن

رجيم البروتين “protein diet” الحل الأمثل لفقدان الوزن بوقت قصير جداً و فعال جداً و يحقق نتائج مبهرة لكل من جربه , فلكل من يبحث عن جسم مثالي خالي من الترهلات يتيح لك نظام الرجيم البروتيني تخفيف الوزن بدون الحاجة للجوع , فدعونا نتعرف ما هو رجيم البروتين ؟ .

رجيم البروتين “protein diet”

هو عبارة عن نظام يعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل مكثف و البعد النهائي عن الكربوهيدات مما يجعل الجسم يبحث عن بديل للسكر مما يوجه الجسم للحصول على تلك السكريات من الدهون المخزنة بالجسم , مما يزيد من حرقها للإستفاده منها و بالتالي فقد الدهون المتراكمة بالجسم لفترات طويلة و فقدان الوزن بشكل ملحوظ و سريع .

لماذا البروتين مهم للجسم ؟

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية بالإضافة للكربوهيدرات و الدهون و يقوم بأدوار مهمة داخل الجسم نذكر منها :

  • يعتبر من أهم مكونات العضلات و العظام و بوحودة يتم تجديد تلك الخلايا بأستمرار .
  • تعتبر البروتينات عنصر رئيسي بمكونات الهرمونات و الانزيمات التي تنظم الجسم .
  • تساعد البروتينات في نقل و تخزين بعض المواد بالجسم و نقلها .

أطعمة غنية بالبروتينات :

تعتبر المنتجات الحيوانية مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك و الألبان و مستقاتها و البيض و غيرها غنية بالبروتين بشكل كامل , أما البروتينات التي تتواجد بالخضروات تعتببر غير كافية و تحتاج لمن يكملها لتكون غنية بالبروتينات , مثل دمجها بالبقوليات و الحبوب و المكسرات , ومن أمثلة على المصادر النباتية الغنية بالبروتينات ما يلي :

لحم القمح أو جلوتين القمح  : و هو يحتوي على 25% من وزنه على بروتينات , و يسمى اليوم بديل لللحم  لملمسة الذي يشبة اللحم وانه غني بالبروتينات و هو عبارة عن خليط سهل التحضير يمكنك مشاهدته من خلال البحث في الإنترنت .

فول الصويا و مشتقاته : حيث يعتبر مصدر غني جداً بالبرروتينات , و يؤكل فول الصويا بعد الطهي بشكل جيد , يحتوي فول الصويا على 19% من وزنه على بروتينات , كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الاخرى المهمة .

شوربة العدس : تعتبر غنية بالبروتينات بنسبة كبيرة , كما يحتوي كوب من العدس على 50% من الألياف المطلوبة يومياً للجسم , كما بعمل العدس على التقليل من الأمراض و يخفف الوزن , كما أنه غني بالعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة .

حبوب البقوليات : مثل الفول و الحمص و الفاصوليا و هي غنية بالبروتينات بشكل جيد و تحتوي على العديد من العناصر الغذائية , كما انها تعمل على خفض الكوليستيرول بالدم و التحكم بنسبة السكر بالدم .

البازيلاء الخضراء : تعتبر من المصادر النباتية الغنية بالبروتينات كما أنها غنية بالعناصر الغذائية و الألياف , كما يمكن طبخها أو أكلها طازجة .

الشوفان : و هو متوفر بشكل كبير و غني بالبروتينات , كما أنه غني بالألياف و العناصر الغذائية , كما يجب أن تعرف أن الشوفات يحتوي على بروتين غير كاف و لكن يجب أن تتأكد أن البروتين بالشوفان عالي الجودة .

كيف يعمل رجيم البروتين بالجسم :

الشعور بالشبع و عدم الجوع:

تقوم الأطعمة الغنية بالبروتينات على الشعور بالشبع لفترات طويلة و يجعل جسمك يقلل من إفراز هرمون الجوع الذي يشعر الإنسان بالجوع و بالتالي طلب الطعام , و كل التجارب تدل على أن تناول البروتينات يقلل من الجوع ويزيد من الشبع  و بالتالي يساعد في فقد الوزن .

يحسن من عملية الهضم :

من خلال التجارب تبين أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات يحسن الهضم بنسبة 30% , فكلما زاد تناولك للاطعمة الغنية بالبروتينات زاد حرق السعرات الحرارية بالجسم و بالتالي يفقد الجسم الوزن .

زيادة كتلة العضلات :

من خلال الملاحظات تبين أن من يتناولون البروتينات تزداد كتلتهم العضلية على حساب الدهون بسبب حرقها بشكل كبير مما يزيد من اعطاء الشكل الرائع للجسم .

و يجب أن تعرف أيضاً أن كل الأنظمة الأخرى للرجيم تفشل بعد عدم تطبيقها لانها تعتمد على الجوع بعكس نظام رجيم البروتين الذي يصل نسبة الثبات بعد تركة لـ 70% و نسبة ترك هذا النظام من الرجيم ضئيلة لعدم شعورك بالجوع و شعورك بالرضا .

تحسين الصحة بشكل عام :

يعمل نظام رجيم البروتين على الحفاظ على العظام من الهشاشة بعد التقدم بالسن , كما تعمل على سهولة إلتئام الجروح بشكل أسرع من هولاء الذي لا يعتمدون بطعامهم على البروتين بشكل كبير , 

الكمية الموصى بها للبروتينات يومياً :

يحتاج الانسان الى 1.2 – 1.6 جم لكل كجم , أي لو فرضنا شخص وزنه 100 كجم فأن إحتياجه اليومي من البروتين هو 120-160جم من البروتين يومياً , و الزيادة لا تفيد , و هذه الكمية كافية لتعزز بناء العضلات و حرق الدون بالجسم و التخلص من الوزن الزائد .

ملاحظات مهمة في نظام رجيم البروتين :

من يعانون من تكون الحصوات بالكلى يجب مراجعة الطبيب قبل البدء بهذا النظام , حيث وجد أن التركيز على البروتيات الحيوانية و ليست النباتية تصبح لديهم قابلية لتكون الحصوات بالكلى .

من يعانون من أمراض الكبد لا يمكنك عمل هذا النظام من الرجيم و يجب مراجعة طبيبك وأخباره ليحدد الحالة و يقرر أن كنت ستفعل هذا الرجيم أم لا .

رجيم البروتين أمن بشكل كبير للجميع و لا يوجد له أضرار الا الشخاص الذين يشكون من الأمراض خاصة الكلى و الكبد .

في ناية مقالنا نؤكد أن هذا النظام رائع لما له من نتائج مميزة من حيث فقدان الوزن و بناء العضلات , كما انه نظام لا يعتمد على الجوع بل بالعكس تماماً هو مشجع لعشاق الطعام و تذوقه , فنظام رجيم البروتين هو الحل السريع لفقد الوزن بوقت أسرع و بجهد أقل .

السابق
من أين تأتي السعودية بالمياه
التالي
طريقة عمل الشعير المستنبت في المنزل

اترك تعليقاً