زراعة

زراعة الأفوكادو

زراعة الافوكادو
زراعة الأفوكادو

زراعة الأفوكادو

الأفوكادو من الأشجار الإستوائية المحببة لكثير من الناس , و هي تعطي ثمار غنية بالفوائد و مصدر غني بالمعادن و الفيتامينات و الألياف , حيث تزرع في بعض البلدان العربية مثل فلسطين و الجزائر و تونس و مصر و يمكن الحصول على ثمار هذه الشجرة طوال العام , و يوجد منها أكثر من سلالة فمنها الاستوائية(الهندية) و التحت استوائية(جوانتيمالا) و الشبه استوائية  (المكسيكية) , فسنتكلم في هذا المقال بالتفصيل عن زراعة الافوكادو .

الوصف النباتي للأفوكادو :

من الفواكهة المستديمة الخضرة , يصل أرتفاعها 5-20 متر .

تخرج النموات الحديثة على دورات و تنتهي كل دورة بجموعة من البراعم الساكنة .

الأوراق متبادلة و متزاحمة و الورقة بسيطة و لها عنق و الأوراق الحديثة لونها أحمر برونزي و قد تتباين شكل الأوراق على نفس الشجرة حسب الصنف , متوسط طول الورقة 10-20سم وعرضها 5-10سم .

الثمرة لبية أو حسلية و هي لها بذرة واحدة كبيرة الحجم ووحيدة الجنين قطرها 5-10سم و يختلف لون الثمار حسب الصنف .

القيمة الغذائية للأفوكادو :

تحتوي الثمرة على كمية كبيرة من البروتينات و الدهون و المواد المعدنية و بعض الفيتامينات و السعرات الحرارية و بذلك تعتبر غذاء كامل متكامل و هي مناسبة للاشخاص المعرضين لارتفاع نسبة الكوليسترول و المصابين بأمراض القلب لانها تحتوي على دهون مشبعة بالأحماض بنسبة 83% , و نسبة البروتين 25% .

الإزهار و التلقيح في الأفوكادو :

عديدة الحمل ثنائية الجنس .

البراعم الزهرية مختلطة و تحمل جانبياً على أفرع بعمر سنة و تتزاحم النورات الزهرية في نهاية الأفرع و تبدو كأنها طرفية و قد تحمل النورات طرفياً .

الإزهار كثيف و لكن لا يعقد أكثر من زهرتين في النورة  و يختلف الإزهار حسب الصنف .

الزهرة خنثى صغيرة و توجد بها ظاهرة Dichogamy (مبكرة الطلع) لذلك تحتاج لزراعة أكثر من صنف في المزرعة و التلقيح هنا خلطي .

طرق أكثار الأفوكادو :

  1.  التكاثر بالبذرة : ونهدف هنا لإنتاج أصول للتطعيم عليها , حيث تزرع البذور مباشرة بعد استخراجها , في بداية الربيع أو تخزينها في درجة حرارة 5م في الرمل حتى نحافظ على الجنين .
  2.  التكاثر بالتطعيم : يحدث التطعيم بالعين في بداية الربيع أو بداية الخريف و التطعيم بالقلم هو المفضل لسرعة الحصول على شتلات مطعومة بفترة قصيرة .
  3. التكاثر بالعقل الساقية : تؤخد من أشجار قوية و لا يفضل أخذ العقل من أشجار مثمرة لصعوبة التجذير .

الجو المناسب للأفوكادو :

يحتاج لجو خالي من الصقيع معتدل درجة الحرارة بالشتاء و رطب صيفاً , حيث أن الجفاف يسبب عدم عقد الأزهار , كما أنها أشجار غير محبة لتواجد الرياح , و من الضروري معرفة أن المناطق الساحلية تعطي أنتاجاً أفضل , كما أن درجة الرارة المنخفضة عن 15م تقلل من حجم الثمار و قد تؤدي لتساقطها , وهي أشجار محبة للاستقرار درجات الحرارة و عدم التذبذب .

التربة المناسبة لزراعة الأفوكادو :

تنجح زراعتها بالتربة الطينية الخفيفة و الترب الرملية , و تعطي أفضل انتاج في الترب الطميية و الغنية بالمادة العضوية جيدة الصرف الخالية من الأملاح , فهي أشجار حاسة للملوحة و سوء التهوية و لا تنجح زراعتها بالأراضي الطينية الثقيلة بسبب حدوث أمراض التعفن بالجذور .

مسافات زراعة الأفوكادو :

  1. في الأراضي الرملية و الخفيفة : تزرع على على أبعاد 8×6 أو 8×8
  2. في الأراضي الخصبة : تزرع على أبعاد 10×10 أو 10×12

تسميد الأفوكادو :

الأفوكادو حساس جداً لنقص العناصر الصغرى خاصة الزنك , مما يؤدي لصغر حجم الأوراق , و يحتاج الدونم بشكل عام , سماد عضوي متحلل 5كوب و 45كجم سلفات أمونيوم و 50كجم سوبر فوسفات و 50كجم سلفات البوتاسيوم و تضاف هذه الكميات على 3 دفعات دفعتان في الربيع و أخرى في الخريف .

ري الأفوكادو :

تحتاج في الثلاث سنوات الاولى لري غزير و المدة بين الرية و الأخرى 10 أيام في الأراضي الخفيفة و فصل الصيف , و يتم الري قبل التزهير و عدم التعطيش عند الازهار ثم تتوالى الريات عند العقد و نمو الثمار للحصول على ثمار كبيرة الحجم .

تقليم الأفوكادو :

تقلم الشجرة في بداية حياتها تقليم تربية لنعطي الشجرة هيكلها مع التقليم الجائر لتكون نموات خضرية لتساعد على الإنتاج فيما بعد , أما الأشجار المتوسطة و الكبيرة تقلم تقليم خفيف حيث تقلم الأفرع الجافة و فتح قلب الشجرة و الافرع المتداخلة .

دلائل أكتمال النمو في ثمار الافوكادو :

  1.  عمر الثمرة من الإزهار 110-195 يوم حسب الصنف .
  2. تحول لون الثمار من الاخضر الداكن للاخضر الفاتح .
  3.  عند وصول نسبة الزيت الى 12-13% من الثمرة و الرطوبة 80% .

أهم الآفات التي تصيب الأفوكادو :

  1. تعفن الجذور او تدهور الاشجار 
  2. تصمغ الاشجار 
  3. تلطخ الثمار
  4. جرب الثمار
  5. الذبول
  6. ضربة الشمس
  7. موت الأطراف 
  8. أصفرار الاوراق 
  9. نقص الزنك

ملاحظة : تزهر و تثمر الاشجار البذرية بعد السنة الثامنة بينما المطعومة تزهر و تثمر في السنة الثالثة , و تحمل محصولاً اقتصادياً بالسنة الخامسة , و تحمل بشكل تجاري بعمر 10 سنوات و تعمر الاشجار لاكثر من 100 سنة .

السابق
ما علاقة نسرين طافش بطلاق الفنانات
التالي
زراعة الزيتون

اترك تعليقاً