زراعة

زراعة العنب في برميل

زراعة العنب في برميل
زراعة العنب في برميل

زراعة العنب في برميل بالمنزل فوق الأسطح أو الحديقة يعتبر أمر بسيط ولا غرابة في ذلك خاصة بعد معرفة طبيعة نمو العنب وطرق تقليمة. فالعنب شجرة تقبل التهذيب والتقليم مما يجعلك تتحكم لها بطريقة رائعة مما يجعلك تزرعها لو في أصيص. والحدد لذلك هو كمية الإنتاج. فهل أنت بحاجة لقطف عنب أم أثنين أم عشرة. فأنت من يحدد الكمية حسب حجم وقوة الشجرة. ولكن عليك بالبداية تعلم طريقة تقليم العنب وطرق أكثارة لتتمكن من ذلك بسهولة. وفي هذا المقال سنخبرك كيف تزرع العنب في برميل فوق السطح ؟

طريقة زراعة العنب في برميل

زراعة العنب في برميل تحتاج لبعض المتطلبات البسيطة والمتوقعة التي يمكن الحصول عليها من المنزل أو من أصدقائك. وهنا سأخبرك ماذا تفعل لزراعة العنب على السطح وفي برميل أو أصيص.

1- إختيار النبات (العنب)

أول خطة يجب معرفتها هي كبف تحصل على شجرة العنب المناسبة التي تصلح للزراعة في البرميل و فوق الأسطح. فجب عليك معرفة أن تحصل على نبات من أصل عقلة وليس من أصل بذري ! نعم الأصل البذري يحتاج لمكان أوسع لقدرتة على تكوين جذر وتدي هدفة تثبيت النبات وعلية سيخترق البرميل ويتلف عملك. أما النباتا من أصل عقلة فهو ينتج عنة جذور عرضية قليلة ولا تتعمق هدفها التغذية فقط وليس التثبيت. وهو المطلوب لنمو جيد داخل البرميل ويعتبر البرميل سعة 50-100 لتر مناسب لزراعة العنب ولو كان اكبر لا مشكلة بل على العكس سيزيد من نمو الشجرة وإنتاجها.

كيف أحصل على نبات العنب من أصل عقلة ؟

أمامك طريقتين وكلاهما سهل الأول هو معرفة أحد الأصدقاء الذين يملكون شجرة عنب مفضلة لديك وطلب منهم عقل من بقايا التقليم الشتوي في شهري 2-3. وقم بإختيار العقل الجيدة الخالية من الأمراض والحشرات والمقاربة العيون والسميكة وتجنب الرفيعة والمتباعدة العيون والمصابة. وقم بجعل طول العقلة لا تقل عن 30سم ولو كانت أكثر أفضل ويتم القص من القمة بشكل مائل لتعليم القمة ومن أسفل قم بالقص على بعد 1سم من العين لشكل مستقيم. وضعها في قطعة قماش أو جرائد مبللة وضعها داخل كيس بلاستيكي حتى زراعتها خلال أيام لعد تحضير البرميل.

أما الطريقة الثانية للحصول على نبات العنب من أصل عقلة هو الذهاب الى مشتل موثوق وطلب منة شتلة عنب من أصل عقلة وهو سيفرح بطلبك لأنك طلبت اسهل ما يمكن عملة من اكثار العنب بالمشاتل. مع الحرص على الحصول على نبات قوي وخالي من الامراض والحشرات.

زراعة العنب في براميل

2- تحضير برميل زراعة العنب

يفضل أن يكون البرميل يحاكي الأرض الطبيعية في طبقات الأرض المختلفة وهي كالتالي:

  • عمل ثقب في جنب البرميل على إرتفاع 10سم من الأسفل على مقاس أنبوب سيدخل لوسط البرميل وهو عبارة عن تصريف للمياه الزائدة. وهذا الانبوب ممكن ربطة مع عدة براميل اخرى للتصريف المشترك.
  • وضع الحصى المغسولة جيداً في أسفل البرميل حتى تغطية اللأنبوب بإرتفاع 15-20سم كنوع من الصخور والفرغات الكبيرة التي تسمح بالتخلص من الماء وتعادل الهواء.
  • وضع طبفة من الشبك الزراعي 50 مش على الحصى لمنع إنتقال التربة من على إلى أسفل وتسمح بدخول الماء فقط وهدف هذا الشبك الحفاظ على الصرف الجيد وعدم تأذية مستقبلاً.
  • ثم وضع الرمل الخشن أو رمل البحر المغسول جيداً بطلقة لا تزيد عن 20سم بهدف التسهيل على الطبقة السفلية وضمان صرف مستدام لفترة طويلة.
  • في الطبفة الأخيرة من أعلى توضع التربة الزراعية وهي عبارة عن رمل مخلوط بالطين والسماد العضوي المتخمر وأنا أفضل التربة الصناعية كونها أخف على السطح ونمو الجذور وحركة الماء والهواء. كما أنها أسهل في التنظيف مستقبلاً ؟!

وهكذا تكون قد تعرفت ما هي مواصفات البرميل كما ذكرنا سابقاً 50-100 لتر وطبقات التربة في البرميل. كما عرفت كيف تختار النبات المناسب للزراعة في البرميل.

زراعة العنب على السطح

3- اختيار مكان وضع البرميل

قد يعتقد البعض أن المكان المناسب غير ضروري وهذا غير صحيح فمن الضروري اختيار المكان المناسب بعناية سواء كنت تريد الزراعة على السطح أو في الحديقة أو حتى في البلكونة. حيث يشترط أن يكون المكان تصلة أشعة الشمس بشكل مباشر لمدة لا تقل عن 6 ساعات حتى يتمكن النبات من النمو لشكل جيد وعدم الإصابة بالأمراض والحشرات. فأن كنت على السطح يجب أن تكون المنطقة الشرقية والشرقية الجنوبية خالية من الجيران لأنها أكثر منطقة تصل لها أشعة الشمس بدون مشاكل. وكذلك الحديقة يجب تجنب وجود الجيران في المطقة الشرقية والشرقية الجنوبية. وانا أفضل السطح كخيار رائع لزراعة العنب في برميل كون الجيران من الصعب إغلاق السماء وبالغالب المباني تكون متساوية في الطول مما لا يشكل عائق على زراعة الأسطح.

زراعة العنب

4- زراعة نباتات العنب في البرميل

بعد تجهيز عقل العنب أو الشتلة التي أشتريتها يتم عمل حفرة مناسبة في وسط البرميل وتضع العقلة بحيث يكون تحت التربة 3 عيون وفوق التربة 1-3 عيون حسب طول العقلة التي اخترتها. أما بالنسبة للشتلة فيتم وضعها بالحفرة المناسبة في وسط البرميل بوضع تربتها بمستوى أسفل تربة البرميل ب10سم لمنع هبوط التربة بعد ريها اكثر من تربة الشتلة. وبعد ذلك يتم ري التربة بالماء حتى الإشباع مع خلط الماء بمطهر فطري بمعدل 3جم لكل لتر ماء ومن ثم الري كل ما دعت الحاجة حسب التربة والجو المحيط.

زراعة العنب

5- الإهتمام وتربية العنب

وهنا يكمن النجاح للحصول على إنتاج العنب. وهنا يجب أن تعرف ان العلاقة بين المجموع الخضري والجذري علاقة طرية فكلما كان المجموع الجذري كبير هناك مجموع خضري قوي وبالتالي إنتاج عالي. وعلية المساحة التي في البرميل ليست أرض وأنت لم تترك لها حرية الحركة وعيلة هما يجب الإهتمام بعمليتين مهمتين وهما التغذية الجيدة والتقليم. وهنا سنربي العنب على شكل حرف T بوضع حبل بمر من فوق النبات بشكل عرضي. ولا ننسى أن لكل صنف طريقة تقليم يجب معرفتها حتى لا تتلف التقليم وبالتالي لا تحصل على إنتاج.

  • تقليم العنب : من المهم معرفة طريقة تربية العنب بشكل جيد لتتمكن من الحصول على نبات قوي ومنتج فالزيادة بحجم النبات من أوراق وسيقان لا ضرورية لة فسيكون النبات قصير والإنتاج قريب من رأس النبات. وهذا التقليم يحتاج لتدريب ومعرفة يمكن تعلمها بسهولة من خبير أو من اليوتيوب ولن تتصعب من ذلك أبداً.
  • تغذية العنب : العنب نبات متساقط الأوراق ونشاطة في الربيع والصيف. ولكن هذا لا يعني الإهمال في فترة الخريف والشتاء. وعلية يجب الإهتمام بالتسميد السائل سواء كان كميائي أو عبارة عن منقوع السماد البلدي المخفف لعشر مرات. ويتم التسميد في أواخر الشتاء وبداية الربيع وعند بداية تكون حبات العنب. اما في اول عمر النبات قبل الإنتاج يعني من عمر 1-3 سنوات الأولى هذا إذا تمت الزراعة بواسطة عقلة اما إذا تم الشراء شتلة بعمر 3 سنوات لن تحتاج لهذا . فإننا نحتاج الإهتمام بالتسميد النيتروجيني أما بعد عمر الثلاث سنوات يفضل السماد المركب المتوازن وخليط العناصر الصغرى.
تقليم العنب

أعرف أن الموضوع يحتاج لاكثر من ذلك من نقاش وتعمق ولكن أمل ان أكون قد زودكم بالقليل من المعلومات التي قد تساعدكم في زراعة العنب في برميل. فالزراعة فلسفة وعلم وذوق فأجعل لخيالك ينطلق وجرب وتعلم ولا تقف عند ما يقولة الأخرين. ودمتم بخير.

السابق
أفضل موقع لتحميل الكتب PDF
التالي
أفضل موقع لبيع المكياج

اترك تعليقاً