زراعة

زراعة الفلفل في المنزل

زراعة الفلفل في المنزل
زراعة الفلفل في المنزل

زراعة الفلفل في المنزل

تعد زراعة الفلفل في المنزل سواء بالحديقة أو فوق السطح من المواضيع المهمة للمهتمين بالزراعة , فالنبات له فوائد عظيمة و خاصة انه يحتوي على أشهر الفيتامينات مثل فيتامين “B6-A-C” و كثير من المعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الزنك و الحديد كما يحتوي على البروتينات و الكربوهيدرات , حيث يعتبر من النباتات الحامية من الأنيميا و يساعد على حرق الدهون بالجسم , و من المعرف أن نبات الفلفل يزرع من أجل ثمارة , و تعتبر أميركا الجنوبية هي الموطن الاصلي للفلفل ثم إنتشر حول العالم .

الوصف النباتي للفلفل:

المجموع الجذري : وتدي متعمق و تنتشر الجذور الثانوية من منطقة التاج أسفل الساق و قد يصل تعمق الجذور لأكثر من 50سم حسب نوع التربة و توفر الماء فكلما شح الماء زاد تعمق الجذور و العكس صحيح .

المجموع الخضري : الساق قائمة تتخشب مع تقدم السن و التفرع يحدث بعد العقدة الرابعة , اما الأوراق فهي بيضاوية بسيطة , و الأزهار تتواجد بأبط الورقة و تكون احادية أو ثنائية أو ثلاثية العدد و هي خنثى و التلقيح ذاتي , و الثمرة عنبة تشبه القرن و محمولة على عنق .

الجو الملائم لزراعة الفلفل :

يعتبر الفلفل من محاصيل الخضر الصيفية التي تحتاج لجو دافىء طويل الموسم , حيث تحتاج درجة إنبات البذور و النمو لدرجة حرارة عالية نسبياً تتراوح من 25-35م , وهو من النباتات التي لا تتحمل الصقيع و انخفاض درجات الحرارة , مع مراعاة إلا تقل معدل الرطوبة الجوية عن 65% حيث أن الجفاف يضر بالنبات ويؤدي لتساقط الأزهار , إذاً الحرارة و الرطوبة هم اهم العوامل المحددة لنجاح زراعة نبات الفلفل .

خطوات زراعة الفلفل في المنزل

تحديد موقع الزراعة :

في حال الزراعة في الحديقة المنزلية أو فوق السطح يجب أختيار المكان الشرقي و أن يكون الموقع تصل له الشمس بشكل مباشر بما لا يقل عن 6 ساعات على الاقل ليتمكن النبات من الاستمرار بالنمو و الإنتاج .

اختيارالتربة المناسبة :

تجود زراعة الفلفل في جميع الترب من الرملية حتى الطينية الثقيلة و يفضل التربة الصفراء , كما يمكن في المنزل استخدام التربة الصناعية ليسهل التعامل معها بشكل أفضل , فإذا كنت تريد الزراعة بالحديقة عليك قلب التربة و تعريضها للشمس للتخلص من المسببات المرضية ثم إضافة السماد العضوي وخلطه بالتربة و تنعيمها بشكل متجانس و تسوية الأرض بشكل يمنع تراكم الماء , ثم نقوم بالري بشكل كبير كل 2-3 أيام حتى نسمح للأعشاب بالنمو ثم التخلص منها و هكذا تكون تربة الحديقة جاهزة للزراعة ,أما في حال الزراعة فوق الأسطح يتم استخدام الأصص الكبيرة سعة 20 لتر و تجهيز التربة العادية و خلطها بالسماد العضوي ثم تعبئتها بالأصص تحضيراً للزراعة .

تحديد موعد الزراعة :

من المعروف للكثيرين أن نبات الفلفل نبات صيفي يحتاج لدرجة حرارة مرتفعة نسبياً ليتمكن النبات من النمو بشكل سليم و علية يتم تحديد موعد الزراعة في شهر 2 أو 3 بعد إنتهاء من خطر الصقيع أما في حال الزراعة تحت بيت بلاستيكي محمي لحماية النباتات من برد الشتاء و يمكنك زراعته في شهر 9 بهذه الطريقة .

الحصول على البذور أو الأشتال :

أن كنت تريد شراء البذور فعليك إختيار مصدر موثوق للشراء للحصول على بذور جيدة الإنبات , و بعد الشراء نقع البذور قبل الزراعة بالماء لمدة 12 ساعة لتسهل عملية الإنبات ,أما في حال حصولك على على البذور من ثمار البفلفل فإحرص على أخذ البذور من قرون ناضجة بشكل كامل لتضمن إكتمال الجنين بالبذرة و زيادة نسبة الإنبات و من ثم تعقيمها هذه البذور بالثوم او أي مبيد فطري , و أنا انصحك بشراء الأشتال لتوفير الوقت و الجهد و ضمان النجاح بشكل أكبر , حيث أنك تحتاج لـ 300 شتلة لكل 100 متر اما البذور فتحتاج الى 10 جرام من البذور لنفس المساحة المذكورة سابقاً , مع العلم كل جرام يحتوي على 150 بذرة , وفي حال الزراعة بالبذور نضع في الجورة الواحدة أو الأصيص 3-4 بذور لضمان أختيار الشتلة الأفضل .

زراعة الفلفل :

تتم زراعة الفلفل على خطوط المسافة بين كل خطو الأخر 110سم و بين النباتات في نفس الخط 40سم , كما يمكن زراعة الفلفل أما في الأصص يمكن التحكم بنفس المسافات بترتيب الأصص بالشكل الملائم , عند الزراعة تتم عملية الري بشكل مباشر لضمان تماسك الأشتال بالتربة , و يفضل اضافة مبيد فطري معقم مع الماء أثناء الري لمنع تعفن الجذور بالمستقبل و في حال عدم وجود المبيد أضف منقوع البابونج مع ماء الري .

خدمة الفلفل بعد الزراعة :

  • التعشيب : قم بإزالة النباتات المنافسة للفلفل يدوياً لأنها تضعف الفلفل بشكل كبير .
  • الخف : فعد الزراعة بالبذور قمت بإضافة 3 بذور فقم بإختيار الاقوى و تخلص من الباقي .
  • الترقيع : في حال الذراعة بالبذور أو الاشتال و وجد موت النباتات في الجورة او الأصيص فقم بتعويض ذلك بالزراعة بشتلة جديدة أنت قمت بخفها من أصيص أو جورة أخرى , و الخف و الترقيع تتم بنفس الوقت .
  • التعريش : حيث تقوم بعمل دعامات خشبية على جانبي خط الزراعة لمنع ميل النبات و بالتالي تكسره و علية يتم عمل ثلاث خيوط بشكل طبيقات على الجانبي لحصر النباتات أما بالنسبة للتقليم فقط يتم إزالة الاوراق السفلية الكبيرة و القديمة .
  • الري : الفلفل حساس للزيادة و النقصان فكل نبات يحتاج من 0.5 -2 لتر من الماء يومياً حيث يتم الري يومياً بنص لتر و تبدأ بالزيادة كل اسبوع حتى الوصول للإثمار و يصبح الري بـ2لتر من الماء يومياً .
  • التسميد : يحتاج كل نبات 1-2 جرام سماد مركب لكل لتر, أو نقع السماد العضوي بالماء و أخذ المنقوع و تخفيفة لعشر مرات بالماء ثم استخدمه مع مياه الري , قم بالتسميد مع الري يوم بعد يوم مع المراعاة عدم التسميد في أول أسبوعين من الزراعة .
  • الوقاية و المكافحة : يجب مراقابة النباتات بشكل دوري و الإنتباه لعدم الإصابة بالأفات و أحرص على الوقاية من خلال نظافة المكان و التخلص من الاعشاب و التقليل من الرطوبة الارضية خاصة بالتربة الطينية و حال الإصابة يتم استخدام وسائل مختلفة و بعيدة عن المبيدات لتجنب اهل بيتك خطر المبيدات و تترك المبيدات كخيار أخير .
  • النضج و الجني : يبدأ نبات الفلفل باعطاء الثمار بعد 70 يوم من الشتل و يبقي يعطي النبات للثمار مدة 3 -4 شهور و كمية الإنتاج لكل نبات 0.25 كجم , إذا زراعة مساحة 100 متر بـ300 شتلة (0.35 * 300 = 105 كجم ) و هي نسبة تقريبة قد تزيد او تقل قليلاً .

فوائد الفلفل :

  • يعمل علىزيادة حرق الدهون بالجسم بشكل كبير بفعل مادة الكبسيسين .
  • يساعد على توسعة الأوعية الدموية و خفض ضغط الدم .
  • يعمل على الوقاية من مرض القرحة بالمعدة و يحميها من العدوى .
  • يعمل تناول الفلفل بإنتظام على منع و تقليل خطر الإصابة بالسرطانات .
  • يعمل على التخفيف من الاوجاع و الالم بالجسم بشكل ملحوظ .

أضرار الفلفل :

  • الشعور بالحرقة من بداية المستقبلات بالفم حتىنهاية الجهاز الهضمي .
  • قد يسبب عند بعض الناس بعض التشنجات في المعدة .
  • يزيد من حالة حدوث الإسهال بشكل ملحوظ .

القيمة الغذائية للفلفل

السابق
أفضل المواقع لمعرفة و قياس سرعة النت
التالي
صور حيوانات بدقة HD

اترك تعليقاً