زراعة

زراعة الورد الجوري

زراعة الورد الجوري
زراعة الورد الجوري

زراعة الورد الجوري

يعتبر الورد الجوري من أهم نباتات الزينة المعده للقطف لجمالها و سهولة إستخدامها في تزين المناسبات و خاصة التي في أوروبا , حيث تعتبر زراعة الورد الجوري مصدر رزق كبير للمزارعين لزيادة الطلب عليه في أوروبا و الوطن العربي , و يعتبر الورد من النباتات سهلة الزراعة و الإكثار  و العناية بها و يوجد منها نوعين نوع شجري يستعمل في القطف و نوع اخر متسلق يستخدم في تغطية النوافذ و الممرات .

التربة المناسبة لزراعة الورد الجوري :

تعتبر التربة الطميية هي الأفضل و وجود تربة طينية مخلوطة بالرمل تؤدي الغرض مع مراعاة أن يكون الصرف جيد سواء في الأرض أو في الأصص كما يجب أن يكون  PH= 6-8 مع الحرص أن تكون الارض خالية من الأعشاب التي تنافس الورد الجوري و تؤثر عليه .

الحرارة و الإضاءه المناسبة لزراعة الورد الجوري :

يحتاج الورد الجوري لدرجات حرارة معتدلة تميل للبرودة , حيث أن درجة الحرارة المناسبة في فترة الإزهار تتراوح من 25-30م و رطوبة لا تقل عن 60% , كما يزرع في المناطق المرتفعة الحرارة و لكن بجودة أقل .

أما بالنسبة للضوء فيجب البعد عن السواتر و العوائق التي تمنع وصول الشمس بشكل مباشر , فهو نبات محب للضوء بشكل كبير .

زراعة الورد الجوري :

تتم زراعة الورد الجوري بأحواض  المسافة بين النباتات 40سم و تتم الزراعة بواسطة العقل أو البذور كما يمكن تطعيم الجوري على الاصول لإنتاج ورود ذات صفات جيدة .

أولاً : الزراعة بالعقل 

يتم الحصول على العقل من نباتات قوية تسمى الأمهات حيث يتم أخذ عقلة بعمر لا يقل عن عام و تكون بسمك 0.8 – 1.5سم و طولها 20-25سم حيث يعلم الطرف العلوي بقص مائل ثم نقوم بوضع العقل في معقم عبارة عن مبيد فطري و ماء ثم نغمس قاعدة العقلة بالهرمون المجذر و تزرع ثلثيها أسفل التربة و الثلث الاخر يكون فوقها , و تنقل للمكان المستديم بعد عام من التجذير .

ثانياً : الزراعة بالبذور

بعد حصولك على البذور أو شرائها قم بخدش البذرة قبل الزراعة حتى تسمح بوصول الماء لجنين البذرة و يحدث النمو بشكل أسرع , ثم قم بزراعة البذور بشكل منتظم و متباعد و تغطيتها بالبيتموس و تركها لمدة أسبوعين في درجة حرارة 27-30م ,ثم نقوم بأخذ الطبق الذي زرعت فيه البذور و وضعها في الثلاجة في درجة حرارة 4م لكسر طور السكون و حدوث الإنبات و بعد ذلك تنقل للمكان المستديم و ترطيبها بالماء و مراقبتها حتى تصبح نبات كامل .

العناية بالأشتال :

يفضل قص النبات بعد وصولها لإرتفاع 20سم , وتعشيب التربة و العناية بها .

الري و التسميد : الورد الجوري نبات معمر فيحتاج لعناية مستمرة حيث يتم الري بالسنة الأولى رياً غزيراً للتشجيع على النمو الخضري و بناء هيكل النبات , و تسميد الأرض قبل الزراعة بـ7كوب للدونم من السماد العضوي و بعدها حسب نوع التربة و عمر النبات و يتم استشارة المهندس الزراعي لإختلاف احتياج النبات من تربة لأخرى .

التقليم : و هي من العمليات الهامة جداً حيث يتوقف عليها نمو الأزهار للسنة القادمة , حيث يكون التقليم بالسنة الأولى جائراً بهدف فتح قلب الشجرة و أختيار هيكلها و ترك 4-5 أفرع بطول 40سم , و يبدأ الإزهار بعد 60 يوم من التقليم , و تعطي الشجرة بالسنة الأولى 10 أزهار و 30 زهرة في السنة الثانية و 50 زهرة في كل سنة من السنوات التالية .

قطف الأزهار : تقص الأزهار بأعناق طويلة بواسطة مقص حاد و توضع في اناء ماء بمجرد قطفها , أو تعريضها لدرجة حرارة منخفضة بالنسبة للأزهار المعده للتصدير , و يفضل قطف الأزهار في أخر النهار بسبب أرتفاع الكربوهيدرات في السيقان التي تعطي فرصة لبقاء الأزهار لفترة طويلة بعد القطف .

أمراض و آفات الورد الجوري :

يصاب الورد الجوري بكثير من الأمراض و الافات اهمها البياض الدقيقي و الصدأ و حشرة المن .

طرق إطالة عمر أزهار الورد الجوري بعد القطف :

  • وضع الأزهار في أماكن بعيدة عن أشعة الشمس لمنع تبخر الماء منها و من ثم ذبولها .
  • غمس أعناق الورد الجوري بعد قطفها مباشرة بالماء لمنع دخول فقعات الهواء بالأعناق مما يعمل على عدم صعود الماء و بالتالي ذبول الأزهار .
  • القيام بعمل قص مائل لقاعدة أعناق الورد الجوري لتسهيل صعود الماء و عدم ذبولها .

كما يجب مراعاة التالي :

  • قطف الأزهار قبل حدوث عملية التلقيح للأزهار .
  • استعمال المواد الحافظة مثل السكر بتركيز 8% حيث يتم وضع قواعد الأعناق في محلول سكري .
  • كما يجب أن تعرف أن الورد الجوري فترة احتفاظها بحيويتها بعد القطف 10-15 يوم .

زراعة عقل الورد الجوري في درنات البطاطس و ألواح الصباريات :

من المعروف أن درنات البطاطس عبارة عن سيقان أرضية تحورت لتخزين المادة الغذائية كما أن سيقان الصباربات تحورت و تضخمت لتكون عضو تخزين للماء و الغذاء و علية تتم أستخدام درنات البطاطاس و الصباريات في زراعة عقل الورد الجوري لزيادة نجاح التجذير حيث توضع العقل في الدرنات أو الصباريات لتمدها بالرطوبة و الغذاء و كما انها مكان معقم يساعد على نجاح زراعة الورد الجوري  كما في الصور التالية :

كما شاهدنا بالصور السابقة نجاح زراعة عقل الورد الجوري داخل درنات البطاطس و الصباريات مما جعلها طريقة سهلة و بسيطة لزراعتها داخل المنازل بدون الحاجة لعناية كبيرة مما يعطيك الفرصة لتزين بيتك بنباتات الورد الجوري  فقط عليك متابعة النبات من رعاية مثل الري و التسميد و الوقاية و العلاج .

السابق
أفضل حسابات سناب شات يجب أن تتابعها
التالي
أغلى 10 لاعبين في العالم

اترك تعليقاً