صحة

طرق التخلص من الكرش

طرق التخلص من الكرش
طرق التخلص من الكرش

ما هي طرق التخلص من الكرش ؟! سؤال في الاتجاه الصحيح بالاعتراف بأهمية التخلص من الكرش. وطرح هذا السؤال دليل عميق على وصول الشخص لقناعة كبيرة بضرورة التخلص من الكرش. وقد تتعدد الأسباب لإزالة الكرش فهو سبب لكثير من الأمراض وهو الشكل الغير مرغوب. والشخص الذي يعاني من الكرش هو وحدة الذي يعرف ما أهمية وضرورة التخلص منه. لذلك نحن نخاطب هؤلاء الذين يعانون من ظهور الكرش. فدعونا نتعرف على أسباب ظهور الكرش وطرق التخلص منه.

ما هي أسباب ظهور الكرش ؟

ترجع أسباب ظهور الكرش للكثير من العوامل منها ما هو طبيعي ومنها ما هو غير طبيعي يعود لسلوكيات غير صحيحة. وهنا سنذكر عدة أسباب من المؤكد سيلامس أحدهم سببك الشخصي لبروز الكرش. ومن هنا سنتعرف على السبب ومن ثم البدء بمعالجة السبب بالتخلص منه بشكل صحيح.

1- العامل الوراثي

أثبتت الدراسات أن هناك أكثر من عامل جيني يتحكم في بروز الكرش وتنتقل بين الأجيال وراثياً. كما ان الدراسات أثبتت ذلك بدراسة الأجنة المتماثلة وتبين أن هناك عامل وراثي ولكن يزداد هذا العامل بسلوك غذائي سيء وممارسات يومية غير صحية. لذلك يمكننا القول ان من يملك أحد الأبوين يعاني من السمنة فهو معرض لاحتمال الإصابة بالسمنة بوجود أسباب وعوامل أخرى تدعم ذلك.

2- العامل النفسي

قد يجهل الكثيرين هذا العمال كونه يختلف من إنسان لأخر. حيث يوجد بعض البشر يأكلون بشكل أكبر وجنوني عند الشعور بالحزن والقلق والعمل تحت الضغط والتفكير وهناك العكس يحبون الأكل عند الشعور بالراحة والتفكير والتعب يحرمهم من الشعور بالجوع. لذلك عليك تحديد أي البشر أن قبل البدء في التخلص من الكرش. حتى تتجنب الشعور الذي يجعلك تأكل بشكل جنوني.

3- العامل الاقتصادي

الإنسان يحب التمتع والأكل متعة قوية لا يتجاهلها وخاصة أن أمتلك المال لجلبها. والدراسات العلمية والواقع يوثق ذلك كون المجتمعات الغنية تجدها تعاني من انتشار السمنة بشكل عام. وعلى الصعيد الفردي نجد الأغنياء هم السواد الأعظم بظاهرة بروز الكرش. لذلك الاعتدال في تناول الطعام مهم. وعلى الجهة الأخرى نجد الفقراء سواء على صعيد الدول أو الأفراد الأقل سمنه في هذا العالم. فإن كنت من تلك الفئة الغنية يجب عليك فوراً التسجيل في النادي لحرق سعرات ما تأكل.

4- عامل النوم والاستيقاظ

اليوم العالم مضيء معظم الوقت ولا نعرف النهار من الليل إلا بالتعب وإجهاد العينين. وخلق الليل للراحة وإعادة قوتك ليوم جديد. ومن خلال الأبحاث والدراسات تبين أن من ينامون عدد ساعات أقل هم الأكثر عرضة للسمنة من غيرهم من ينامون بمعدلات طبيعية (6-7 ساعات). وهذا يبدو واضح في العمر المتوسط من 30-40 عاماً. لذلك أن لجسدك عليك حق فنظم وقتك ليكون للنوم في الليل حتى تستفيد منه بشكل أفضل.

5- عامل الجنس

للهرمونات لدى الرجل والمرأة علاقة قوية في أماكن تواجد وتراكم الدهون. حيث أن الدهون تتراكم عند الرجال في حال زيادتها في الكرش على عكس المرأة التي تؤدي تزايد الدهون لتراكمها في جميع الجسم مما يقلل من المظهر العام ان للمرأة كرش. لذلك أرتبط الكرش بالغالب بالرجال كون تخزين الدهون في أكبر. ولكن لا يبرز الكرش في النساء بشكل واضح كون هناك توازن في تخزين الدهون في جميع أعضاء الجسم. لذلك على الرجال الاهتمام بالرياضة وإزالة الكرش قبل فوات الأوان.

تعتبر الدهون المخزنة في منطقة الكرش من أصعب الدهون ولا يمكن إزالتها بسهولة وتحتاج لوقت أطول. لذلك لا تتوقع وتلهث وراء من يقول لكك تخلص من الكرش بيومين أو أسبوع أو شهر. ولكن عود نفسك على نظام غذائي ورياضي مع الصبر ولكن لا يمكن التخلص مما اكتسبته في سنين ان تتخلص منه بأيام.

ما هي الأمراض المرتبطة بظهور الكرش ؟

تعتبر بروز الكرش علامة خطيرة على عدم مقدرة الجسم على التخلص من الدهون الزائدة وأنه يوجد وفرة في الطعام أو قلة في النشاط البدني نتيجة لطبيعة الحياة التي نعيشها اليوم من العمل على مكاتب والجلوس لفترات طويلة على الأجهزة المحمولة والمكتبية والتلفاز. لذلك فقط سنذكرك ببعض الأمراض التي قد تكون معرض لها بعد ظهور الكرش.

  • مرض السكري النوع الثاني.
  • مرض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول بالدم.
  • الأمراض القلبية والوعائية.
  • أمراض العظام والتهابها وهشاشتها.
  • العقم عند النساء والرجال.
  • السكتات الدماغية.
  • أمراض السرطان.

ما هي طرق التخلص من الكرش؟

1- شرب الماء الدافئ مع الليمون

تعتبر عادة شرب الماء الدافئ مع الليمون قبل البدء بتناول الفطور وقبل النوم من العادات الرائعة. حيث أن الماء الدافئ يقوم بزيادة امتصاص الليمون والليمون يذيب الدهون. كما ان الوسط الحامضي مهم لامتصاص الغذاء بشكل جيد ومنع حدوث إمساك أو عسر هضم مما يجعل فرصة التخلص من الدهون أمر واقعي وخاصة مع الطرق الأخرى التالية.

2- الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية

من العادات السيئة تناول المشروبات الغازية حيث أنها تحتوي على سكريات وسعرات حرارية عالية تزيد من ظاهرة بروز الكرش. كما ان المشروبات الغازية تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يدخل للأمعاء ويسبب انتفاخها والشعور بالضيق بعد ذلك كما ان كثير من المشروبات تحتوي على الصوديوم الذي يسبب احتباس الماء بالجسم.

3- تجنب تناول الأغذية الكربوهيدراتية

لمن يريد التخلص من الكرش بشكل أسرع عليه التوقف عن تناول الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة وغيرها من المواد النشوية التي تزيد من ظهور الكرش. ويقول الخبراء أن تناول الخبز السبب الرئيسي في ظهور الكرش. حيث ان الخبز مجرد دخوله للجسم يتحول الى سكريات يخزن الفائض منها بالجسم كمخزون طاقة فيما بعد.

4- ممارسة الرياضة بشكل يومي

تعتبر الرياضة العامل المحدد لحرق الزيادة من الأطعمة الداخلة أو المخزنة كون الجسم يحتاج للطاقة أثناء ممارسة الرياضة مما يجبره على الدخول للمخزون والبدء بحرقة. مما يترتب على ذلك التخلص من الكرش تدرجياً. والرياضة تكون بشكل يومي ساعة على الأقل حتى تظهر نتائجها بعد فترة.

5- تناول الألياف القابلة للذوبان

تعمل الألياف على تحسين الهضم ومنع الإمساك وحدوث الانتفاخات والتخلص من الفضلات بشكل صحي. لذلك ينصح بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف. كما أن الأبحاث تؤكد أن الألياف تزيد من حرق الدهون في الجسم مما تعتبر عامل أخر مساعد.

جميع العوامل السابقة مجتمعة تعتبر وصفة سحرية للتخلص من الكرش بكل سهولة خلال فترة قصيرة. حيث أن تناول وجبات صحية غنية بالألياف وبعيدة عن السكريات والغازيات وممارسة الرياضة تعتبر الطريق الصحيح للتخلص من الكرش.

وفي نهاية مقالنا طرق التخلص من الكرش نقول أن الصحة هي أغلى ما نملك في هذه الحياة والصحة تاج على رأس الاصحاء فمن فقدها سيندم على فقدها. لذلك علينا الاهتمام بنظامنا الغذائي وترك الأنماط السلوكية الخاطئة التي ستجعلنا ندفع ثمنها غالياً. فكن دوما حريصاً الا تظهر الكرش لأن ذلك له مؤشرات خطيرة ستترجم لاحقاً لأمراض خطيرة انت بغنى عنها. وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

السابق
أسباب أزمة زيت الطعام في العالم

اترك تعليقاً