مطبخ

طريقة عمل الكيك و البسبوسة “حلويات”

طريقة عمل الكيك و البسبوسة 'حلويات'
طريقة عمل الكيك و البسبوسة “حلويات”

طريقة عمل الكيك و البسبوسة “حلويات”

يعتبر الكيك بأنواعة و البسبوسة من أشهر الحلويات المنتشرة في المطبخ العربي الشرقي , فكثير من النساء تفضل الكيك و البسبوسة لبساطة المكونات و توفرها بالبيت , كما تعتبر من الحلويات اللذيذة المفضلة في البيت الشرقي .

طريقة عمل الكيك :

نحضر خلاط و نضع فيه أربع بيضات ثم نضيف كوب و نصف  سكر ثم نضيف كوب إلا ربع من الزيت القلي ثم نضيف كوب من الحليب السائل , ويتم خلط و مزج الخليط بشكل متجانس بواسطة الخلاط لنكون خليط رائع القوام .

نضع الخليط في وعاء و نضيف له معلقة صغيرة من البايكنغ باودر , ثم نقوم بإضافة 2 كوب من الدقيق (الطحين)بشكل تدريجي مع التحريك السريع لزيادة تجانس الخليط بشكل جيد .

نضع الخليط الجاهز في قالب مناسب المراد ادخاله في الفرن مدهون بالزبدة  أو السمن و عليه بعض رشات من الدقيق (الطحين) .

نضع القالب المحتوي على الخليط في الفرن على درجة حرارة لا تبتعد عن 180 درجة مئوية , لمدة 35-45 دقيقة .

مع ملاحظة أنه يتم بشر قشور الليمون أو البرتقال في الخليط لمنع ظهور رائحة البيض , كما أن الوصفة السابقة هي للكيك السادة , فعند الرغبة بعمل كيك بنكهات مختلفة يتم وضع الكيكاو بالخليط أو عصير البرتقال أو عصير الجزر و الكمية حسب الرغبة , كما يمكن تزين الكيكة بالكريمة أو الفواكة المجففة مث الأناناس أو التفاح  وغيرها .

طريقة عمل البسبوسة :

قبل عمل أي خطوة في تحضير خليط البسبوسة نحضر الصينية أو القالب المراد صب الخليط بداخله , بدهنها بالزبدة أو السمن و وضعها جانباً , كما نقوم بتشغيل الفرن على درجة حراة 400 درجة مئوية و تركة حتى نجهز الخليط الخاص بالبسبوسة .

نأتي بوعاء عميق و نضع فيه 2 كوب السميد (طحين البسبوسة) مع كوب من جوز الهند و ثلث كوب سكر و معلقة صغيرة البايكنغ باودر و نصف كوب زبدة و الخلط باليد جيداً حتى الوصول لقوام سميك , وبعد الخلط الجيد نضيف نصف كوب زبادي و نستمر في التحريك .

بعد الإنتهاء من الخليط يتم وضعة في الصينية التي تم تحضيرها مسبقاً يتم الكبس علية باليد مع مراعاة عدم زيادة الخليط عن ارتفاع 2.5 سم ثم تقطع بسكين مدهونة بالزبدة أو السمن و تزين سطحها بالمكسرات .

ندخل صينية البسبوسة التي تم تحضيرها و وضعها في الفرن الذ تم تشغيلة قبل البدء في تجهيز خليط البسبوسة , حيث كانت درجة حرارة الفرن 400 درجة مئوية و تستغرق البسبوسة 35 دقيقة في الفرن حتي يتحول لونها للبني الفاتح ,

بعد اخراج البسبوسة من الفرن يتم تقطيعها مرة اخرى بنفس الشكل السابق و و ضع العسل الذي يجب تحضيرة و البسبوسة في الفرن على سطح البسبوسة و تشبعها بالعسل حسب الرغبة تكون الكمية .

مع العلم يتم تحضير العسل بوضع 2 كوب من السكر مع كوب و نصف ماء مع معلقة صغيرة عصير ليمون و تركها على النار لمدة عشر دقائق حتى يغلي ثم يضاف منكهات مثل ماء الورد .

ان الطرق البسيطة هذه موادها متوفرة في كل مطبخ عربي و سهلة التحضير , حيث أن أول ما تقوم فيه الفتاة عند دخولها  لتعلم فنون المطبخ تتعلم هذه الاشياء البسيطة . و صحة وعافية على قلبكم .

السابق
فرقة تكات ماذا تعرف عنها ؟
التالي
أفضل المواقع لمشاهدة مباريات كرة القدم

اترك تعليقاً