زراعة

طريقة نقل الأشجار

طريقة نقل الأشجار
طريقة نقل الأشجار

طريقة نقل الأشجار من مكان لأخر. هل له قواعد وشروط ومواعيد محددة ؟ بالطبع نعم وهذا يختلف من شجرة لأخرى حسب نوعها وعوامل أخرى. فنقل الأشجار والنباتات بشكل عام وارد خاصة بالحدائق المنزلية. ولذلك دعونا نتعرف على طريقة نقل الأشجار بدون مشاكل وبكل سهولة.

قواعد نقل الاشجار من مكان لأخر :

1- تحديد نوع الأشجار 

من الضروري تحديد نوع الشجرة من حيث انها متساقطة الأوراق أم مستديمة الخضرة وهذا سهل جداً لكل من يزرع أو لدية الحد الأدنى من المعلومات. 

الأشجار مستديمة الخضرة

تنقل الأشجار مستديمة الخضرة مثل الزيتون والحمضيات وغيرها من الاشجار بتربتها المحيطة بالجذور. وهذا شرط مهم جداً لنقل هذه الأشجار من مكانها. فلماذا هذا الشرط ؟

  • لماذا يجب نقل الأشجار المستديمة الخضرة بتربتها ؟

يعود السبب الى أن الأوراق تقوم بعملية النتح بشكل مستمر من خلال الثغور التنفسية بالأوراق. وهذه العملية تعتبر من طرق سحب الماء من الجذور بواسطة الشد. فعند نقل هذه الأشجار من مكانها بدون تربة سيدخل الجذور الهواء نتيجة هذه العملية. مما سيترتب على ذلك عدم قدرة هذه الجذور على إمتصاص الماء مجدداً وبالتالي موتها.

كما يجب أن تعلم أن العلاقة بين المجموع الخضري والجذري علاقة طردية. لذلك يلزم تقليم الأشجار بالشكل الذي يقلل من عملية النتح والإبقاء على جزء من المجموع الخضري متوازن مع كمية الجذور المحاطة بالتربة (الطبارة).

الأشجار متساقطة الأوراق 

عند نقل الأشجار متساقطة الأوراق مثل التفاحيات واللوزيات لا يشترط نقل هذه الأشجار بالتربة المحيطة بالجذور (الطبارة). لعدم وجود الأوراق عند نقلها.فلا خوف من نقلها بدون تربة لأنة لن تحدث عملية نتح تدخل الهواء للجذور. فخذ النباتات عبارة عن أفرع متساقطة الأوراق وجذور بدون تربة بدون قلق أو خوف.

2- مواعيد نقل الأشجار

الاشجار مستديمة الخضرة

مواعيد نقل الأشجار المستديمة الخضرة يتم طوال العام بعيداً عن الأجواء شديدة الحر أو البرد. لذلك تنقل بموعدين الأول بداية الخريف والموعد الأخر بداية الربيع بالطبارة (بتواجد التربة حول الجذور).

الأشجار متساقطة الأوراق

تنقل وقت السكون وقبل تفتح البراعم الورقية لمنع تعرضها للنتح وبالتالي تعرضها للموت نتيجة عدم قدرتها على إمتصاص الماء بسبب تواجد الهواء داخل الجذور. لهذا تنقل في موعد واحد وهو بداية الربيع في منتصف ونهاية شهر شباط (2). كما يمكن نقلها بأي وقت للضرورة مع التعامل معها كأشجار مستديمة ونقلها بالطبارة.

خطوات نقل الأشجار من مكان لأخر :

الأشجار مستديمة الخضرة

  • إختيار الموعد المناسب حسب نوع الشجر كما ذكرنا سابقاً.
  • تقليم الشجرة المراد نقلها يشكل يتناسب مع الطبارة المراد الحفاظ عليها.
  • حفر الحفرة في المكان الجديد قبل يومين من النقل للتهوية والتشميس.
  • الحفر حول الشجرة المراد نقلها بقطر مساوي لنموها الخضري.
  • إنزال الشجرة بالطبارة في الحفرة الجديدة وردمها بالتراب.
  • الري بشكل غزير لطرد الهواء وجعل الطبارة بالجذور تلتصق بالتربة الجديدة.
  • الإنتظام بالري ولا تجري عملية التسميد إلا بعد شهرين من الزراعة.

الأشجار متساقطة الأوراق

  • إختيار الوقت المناسب لنقل الأشجار المتساقطة كما ذكرنا سابقاً.
  • أغراق التربة المحيطة بالأشجار المراد نقلها لتصبح سهلة النزع.
  • إنزع الشجرة من التربة وقم بغسل الجذور بالماء لإزالة التربة من عليها.
  • قم بتقليم االأغصان الخارجة عن الهيكل والجذور المتضررة والطويلة.
  • من بعد ذلك بنقل هذه الأشجار في مكان مظلل ورطب أو زراعتها مباشرة.
  • الري بشكل غزير بعد الزراعة ليساعد على إلتصاق الجذور بحبيبات التربة وزيادة تماسكها.
  • وإعادة الري بعد ظهور الأوراق بداية الربيع  وبشكل منتظم. والتسميد بعدها بشهرين.

وانا نصيحتي بشكل عام يجب نقل كل الأشجار سواء المتساقطة أو المستديمة بالطوبارة (بالتربة المحيطة بالجذور) لنضمن نجاح نقل الشجرة من مكان لأخر بكل سهولة. كما أن هذه الطريقة تشجع على تأقلم النبات بشكل أفضل. حيث أن كل تربة تختلف بملوحتها وحموضتها وتركيزها من العناصر. والفيديو التالي يوضح عملية نقل الاشجار من مكانها لمكان أخر بطريقة بسيطة وسهلة وعلمية.

ونصيحة لكل من يريد زراعة الأشجار وهو يعلم أنة سينقلها من مكانها بعد ذلك. أن يزراع الشجرة بالأصيص المناسب وأن يكسر قاعدتة من أسفل ومن ثم وضعها في الأرض ليسهل نقلها بعد ذلك. وهكذا نكون قد تحدثنا بإختصار شديد عن طريقة نقل الأشجار من مكان لأخر. وأن كنت تعلم المزيد عن هذا الموضوع أخبرنا عن ذلك في التعليق بالأسفل.

السابق
أفضل مواقع الكشف عن الصور المزيفة
التالي
فوائد الرمان للقولون

اترك تعليقاً