عالم الحيوان

طعام القطط

طعام القطط
طعام القطط

طعام القطط يفضل أن يحتوي على المعادن و الفيتامينات و النشويات ليكون غني و مفيد لبناء جسم القطط و علية يتساءل كثير من المهتمين بتربية القطط عن ما هي الأطعمة التي يمكن عملها في المنزل لتفير الطعام لقطتي و علية سنذكر العديد من الاطعمة التي يمكن أن تاكلها القطة و هي كما يلي :

1- اللحوم :

القط يحب جميع أنواع اللحوم حيث أن 85جم من اللحم البقري مع قطعة من الدهن تعطي 333 سعراً حرارياً , و القطط محبة للدهن كما يمكن تقديم اللحم نيئاً , ولكن من الأسلم أن يكون مسلوقاً و مقطعاً لقطع صغيرة .

2 – الأسماك :

يستطيع القط أن يشم رائحة السمك المطبوخ عن بعد , و يعتبر السمك للقطط مغذي و سهل الهضم و غني بالفوسفور حيث أن ثلاث أنصات من السمك تعطي 140 سعراً حرارياً , كما ننصحك بنزع العظام قبل تقديمة للقطط .

3 – الدجاج :

200 جرام من صدر الدجاج يعطي 160 من السعرات الحرارية , و يعتبر من اللحوم الفاتحة للشهية بقيمة حرارية متوسطة و سهل الهضم , و عند تقديم الدجاج يفضل نزع العظام قبل تقديمة للقطط .

4 – الأعضاء الداخلية للحيوانات :

يمكن للقط أكل الأحشاء الداخلية للحيوانات و لكن يجب الحذر حيث أن الكبد غني بالفيتامينات و البروتينات و قد يعطي تأثير ملين للقطط و أن 80 جرام من الكبد تعطي 195 من السعرات الحرارية , و الرئتان و هي ما يطلق عليها الفشة فهي قليلة السعرات الحرارية و هي تعطى للقط للتخفيف من وزنة , كما يمكن اطعام القطط الامعاء بعد تقطيعها لقطع صغيرة و تقدم بشكل اسبوعي للتنوع في الطعام .

5 – الاجبان :

أن 30 جرام من الجبنة المصنعة الامريكية تعطي سعرات حرارية بمقدار 100 سعر حراري , و هو غذاء رائع و لكن يسبب السمنة للقطط و لكن من باب التنوع يمكن تقديمها كل فترة و أخرى , كما عليك تجنب الاجبان المخمرة لما تسبب من ضرر على الجهاز الهضمي للقطط .

6 – الحليب :

مصدر غني بالكالسيوم و يجب اعطاءه من حين لأخر للقطط و لكن في حال كان يسبب اسهالاً يجب تجنيب القط لهذا النوع من الغذاء .

7 – الخضار :

تقدم الخضروات المسلوقة مع قطع اللحم حيث أناه مصدر غني بالالياف و تساعد على الهضم و لكن تجنب أعطاء القطط البطاطا .

8 – الشورباء :

الثريد مع اللحم و الخضار و المعكرونة و الارز مخلوطة مع بعضها البعض توفر غذاء متكامل للقطط و يحتوي على جميع المكملات الغذائية المهمة للقطط .

9 – الاطعمة المعلبة :

تقدم و بدون تردد و هناك بالأسواق خيارات متعددة , وهي معقمة و مصنعة بشكل جيد و يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير حيث أنها مصنعة بأيدي من الخبراء المختصين و المهتمين بطعام القطط .

10 – البقوليات :

تعتبر مصدر رئيسي للطاقة مثل و تعطى بكميات قليلة للقطط كنوع من الطعام المتنوع حيث تخلط مع اللحم و لكن كن حريصاً على عدم تقديمها للقطط السمينة لأنها تسبب النفخة و صعوبة الهظم .

أن طعام القطط يجب أن يكون متنوعاً فلا تحاول تكرار , و تجنب دائماً الاطعمة التي تسبب المشاكل الهضمية للقطط فراقب القطط بعد تناول الطعام و حاول معرفة ماذا تحب و ماذا تكره , فالطعام اللذيذ الذي تقدمة يعتبر عربون محبة بينك و بين القطط .

صور تناول القطط للأكل :

السابق
تزاوج القطط بالتفصيل
التالي
مواقع مفيدة لعشاق السفر و الترحال

اترك تعليقاً