صحة

عادات يومية سيئة تدمر الكلى

عادات يومية سيئة تدمر الكلى
عادات يومية سيئة تدمر الكلى

عادات يومية سيئة تدمر الكلى بدون أن تعلم , فالكلى من أعضاء الجسم الرئيسية المهمة و دورها القيام بالتخلص من سموم الجسم و طردها , فهي مصفاة حقيقية لجعل جسمك أكثر صحة و قوة بعيداً عن تراكم السموم , فالحفاظ على الكلى يقي جسمك من خطر التعرض لكثير من الأمراض , لذلك دعونا نتعرف على عادات يومية سيئة تدمر الكلى .

معلومات عن الكلى :

  • تشبة الكلى حبة الفاصولياء و لكنها أكبر بقليل  حيث يبلغ طولها 12سم  و عرضها 7سم و سمكها 3سم و لونها بني مائل للحمرة و تمثل الكلية 1% من وزن الإنسان .
  • و تتركب الكلية من المكونات التالية : القشرة الكلوية و اللب الكلوي و الأهرام الكلوية و الحويضة .
  • يحتوي جسم الإنسان على كليتين كل منهما يقع على جانبي العمود الفقري في تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز .
  • و عادة ما تكون الكلية اليمنى أصغر بقليل من اليسرى و متوسط و زنها 130 جرام .
  • تحتوي الكلية الواحدة على الملايين الوحدة المسؤلة عن التنقية و تسمى النيفرونات .
  • يدخل الكلية يومياً 1650 لتر من الدم هذا يعني أن الكلية تقوم بعملية الغسل و التصفية كل 5 دقائق .

وظيفة الكلى :

  • إخراج الفضلات الذائبة بالماء الناتجة من عملية الهضم .
  • تعمل على تنظيم و ضبط محتوى الدم في الجسم بشكل متوازن .
  • تعمل على المحافظة على نسبة الماء و الأملاح في الجسم .
  • تقوم بالمحافظة على قاعدية و حامضية الجسم بشكل منظم .
  • تساعد الجسم في الحفاظ على ضغط الدم .
  • إفراز الهرمونات التي تساعد على تكون خلايا الدم الحمراء .
  • تقوم بالتخلص من السموم بالمواد الغذائية و اللأدوية و المواد الضارة بالجسم .
  • تحافظ و تنظم كمية السوائل و المعادن داخل الجسم .

العادات السيئة التي تدمر الكلى :

1- تناول البروتينات بكميات كبيرة

تعتبر البروتينات من الأمور المهمة ي تغذية الجسم البشري و لكن زيادة تناولها بشكل مفرط يعمل على زيادة جهد عمل الكلى , و مع الزمن يسبب ضرر الكلى و عدم قدرتها على العمل بالشكل الصحيح , كما أن زيادة البروتينات يزيد من حموضة الدم و بالتالي قد يحدث الفشل الكلوي (الأطعمة البروتينية مثل البيض و اللحوم الخالية من الدهون و اللوز و الأسماك الزيتية و الزبادي و العدس و الفاصولياء).

2- تناول الملح بكميات كبيرة 

زيادة الملح بالطعام يعمل على زيادة الجهد على الشعيرات الدقيقة بالكلى المسئولة عن التنقية و مع الوقت تتكون ما نسمية بالحصوات بالكلى نتيجة ترسب الأملاح , و غيرها من تأثيرات أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم و امراض القلب , و من الطبيعي أن يتناول الإنسان العادي 3-6 جرام من الملح يومياً والزيادة تضر به و من يعانون من أمراض مزمنة تقل هذه الكمية كثيراً مع مراجعة الطبيب يكون من الأفضل لصحته .

3- تناول المشروبات الغازية 

لا تقتصر هذه المشروبات على هشاشة العظام و عسر الهضم و غنتفاخ القولون و لكن ضررها يمتد الى الكلى و تؤثر على وظائفها , حيث تحتوي هذه المشروبا على أملاح حمض اليوريك مما يؤدي لترسبها بالكلى مما يعرف بالحصوات الزجاجية , و يقدر المختصون أن الكلى تقل بأداء عملها بنسبة لا تقل عن 30%.

4- الأفراط بتناول مسكنات الألم

تناول الحبوب المسكنة بشكل كبير وخاصة دون استشارة الطبيب ستضر بالكلى على المدى البعيد , حيث ان هذه المسكنات تحتوي على مادة البروستاجلاندين ز هي مادة تفرزها الكلى لتوسيع شعيرات الكلى لتسمح بتدفق الدم , ومع استمرار تناول هذه المسكنات ستتوقف الكلى عن إفراز هذه المادة مما سيسبب عدم تدفق الدم للكلى بالشكل المطلوب مما يؤدي لقلة كفاءتها و عملها مما ستظهر مشاكل مثل الإلتهابات و إحتباس الاملاح و الماء و أرتفاع ضغط الدم , و تجاهل هذه الإلتهابات بالكلى تؤدي مستقبلاً لتكوين الحصاوي بالكلى و قد تصل الى الفشل الكلوي.

5- تناول المنشطات 

قد يظن البعض أن تناول المنشطات خاصة لتقوية الأجسام و النشاط البدني لا ضرر لها و لكنها تمثل خطر حقيقي على صحة الإنسان و من ضمنها خطرها على صحة الكلى , حيث تعمل هذه المواد على عدم إنتظام عمل الكلى بالشكل المطلوب و تؤدي لأرتفاع ضغط الدم و الكولسترول مما يضر بالكلى بشكل كبير على المدى المتوسط و البعيد .

كيف يُمكن أن أحمي الكلى ؟

قد يكون إجابة هذه السؤال سهلة و هي الإبتعاد عن كل ما ذكر سابقاً من أمور تدمر الكلى أو التقليل منها , و علية ننصح دائماً بممارسة الرياضة و التقليل من الوزن الزائد حيث أنه سبب من أسباب تضرر الكلى , و تناول الأطعمة المغذية المعتدلة بدون زيادة أو نقصان , كما ننصح بشرب الماء بإستمرار و البعد عن كل ما لم يكن على زمن أجدادك مثل المعلبات و المقرمشات و الأكلات السريعة و حافظ على مواعيد منتظمة للنوم و يفضل النوم في الظلام , و نتمنى السلامة و العافية للجميع من كل ضرر و شر.

السابق
زراعة القطن
التالي
كوكب عطارد المدهش

اترك تعليقاً