المرأة و الرجل

عطور الفيرمونات للرجال والنساء

عطور الفيرمونات للرجال والنساء
عطور الفيرمونات للرجال والنساء

الفيرمونات ما هي؟ و ما علاقتها بالحشرات ؟ وعلاقة الحب بتلك الأمور ! فمن يدرسون علم الحشرات تمر عليهم كلمة الفيرمونات بشكل يومي و يدركون أهميتها في هذا العالم الغريب , ومن يقومون بتصنيع العطور قد يكونوا سمعوا عن الفيرمونات , و في هذا المقال سنجيب و نشرح ما هي الفيرمونات و علاقتها بحياتنا و كيف تم استغلالها في عالم الحشرات و هل يمكن استغلالها لدى البشر .

عطور الفيرمونات للرجال والنساء

في البداية تعرف الفيرومونات (Pheromone)  على أنها مركبات عضوية معقدة , هدفها هو ننقل الإشارات من كائن لأخر بواسطة رائحة معينة , و هذه الروائح يتعرف عليها الطرف الأخر بكل سهولة ولو كانت بكميات قليلة جداً , و أكتشف هذا السلوك في الحيوانات و الحشرات أن الذكور والأناث تطلق رائحة تجذب بها الشريك الأخر حتى لو كان في مكان بعيد , و بعد ذلك استغل الإنسان هذه الظاهرة في تصنيع الفيرمونات معملياً و استخدامها في المصائد لتكون حلاً بديلاً للمبيدات الحشرية و حققت نجاحاً كبيراً في هذا المجال , و يحاول البشر اليوم استغلال ذلك في تصنيع العطور تحتوي على الفيرمونات لجذب الشريك فهل ينجح ؟!

الفيرمونات في عالم الحشرات :

تتعدد الفيرمونات و تتنوع في عالم الحشرات فمنها ما هو لجذب الشريك للتزاوج و هو النوع الأكثر انتشاراً و ستعمالاً ويحدث ذلك وقت التزاوج في بداية الربيع , و هناك هرمونات تنبيهية كما في النحل حيث تفرزها الشغالات الحارسات لتنبه الخلية بالخروج للدفاع عن الخلية و كما يوجد هرمونات مجمعة للنوع حيث تقوم ملكة النحل أو النمل و غيرها من الحشرات بافراز هرمونات لتبقي مجتمع الحشرات حول الملكة و تسيطر على سلوكهم , وغيرها من الفيرمونات ,حيث تعتبر الفيرمونات وسيلة للتواصل بين أفراد النوع الواحد .

كيف نجح الإنسان في ايجاد بدائل من للمبيدات ؟

ظاهرة افراز الفيرمونات جعلت البشر يفكرون في تصنيعها و استغلالها في المكافحة , و أن تكون تلك الفرمونات حلاً بديلاً للمبيدات , وعليه قام البشر بعمل مصائد لاصقة أو صاعقة أو غارقة و تزويدها بقرص مصنع من الفيرمونات , وكان هذا القرص يجذب الذكور بشكل كبير كأشارة من أنثى , و عند وصول تلك الحشرات للمصيدة تموت بكل سهولة , وحقق البشر تقدماً كبيراً في هذا المجال و لعبت هذه الطريقة دوراً بالمكافحة .

هل ينجح البشر باستغلال الفيرمونات في العطور ؟

تم اكتشاف الفيرمونات الحيوانية في عام 1919م و بعدها تم اكتشاف ان للانسان سواء الرجال أو النساء يفرزون فيرمونات في عام 1986م , ومن هنا بدأت رحلة البحث عن تلك الفيرمونات و معرفة تركيبها و طريقة عملها و فكر الانسان لأول مرة باستعمالها بالعطور لزيادة الجذب , و منذ ذلك الوقت صنع الانسان عطور تجريبية تسمى جرعة الحب .

و اصبح من المعلوم و مثبت علمياً أن رائحة النساء خاصة وقت الإباضة تجذب الرجل و رائحة عرق الرجل تجذب النساء , حيث تقوم هذه الروائح بإثارة المناطق المسؤولة عن العاطفة في المخ مما تجعل الشريكين بالإنجذاب لبعضهما البعض , و السؤال المهم هنا هل يمكن التلاعب بالعواطف من خلال الفيرمونات ؟

في الحقيقة رغم ادعاء كثير من الشركات الخاصة بالعطور أنها تملك التركيبة السحرية لجذب الشريك ,الا أن هذا غير دقيق و حقيقة منقوصة فالهرمونات في الانسان تأثيرها قليل لوجود حواس أخرى للتواصل منها ما هو مدي ومنها ما هو معنوي فالإنجذاب للشريك بالانسان لا يبدأ بالرائحة بل بالعيون و التلامس و النطق و المشاعر و كثير من الامور المعقدة أما عند الحيوانات و الحشرات الامر مختلف تماماً فوسائل التواصل صعبة مما ادى لقوة تأثير الفيرمونات على تلك الحيوانات و الحشرات و هذا طبيعي , و مازال الانسان يبحث و يطور و يحاول استخدام فيرمونات حيوانية لبعض الثدييات فهل ينجح , فالاجابة لحتى الان لا أعرف !

أما بالجانب الأخر توصل البعض من الشركات الخاة بالعطور لروائح جاذبة بشكل كبير و لكن ليست فيرمونات بل مجرد مواد ذات رائحة جميلة و تجذب الطرف الأخر و تعمل تلك العطور التي أطلقوا عليها مجازاً عطور فيرمونية على ما يلي :

  • تثير تلك الروائح حواس الذكور بشكل أكبر من النساء رغم و جود عطورلها تأثير فعال على النساء .
  • تعطي تلك العطور الشعور بالراحة و السكينة مما يجعلك تأخذ أنفاسك بعمق .
  • تعمل هذه العطور على زيادة الثقة بالنفس و زيادة اعجاب الطرف الأخر .

والأن لو ذهبت لمحلات العطور و طلبت تلك العطور سيوفروها لك بكل سهولة فهي الان منتشرة بشكل كبير و عليها طلب متزايد من قبل المتزوجين بشكل خيالي , رغم انها غير حقيقية إلا أنها فعاله و لها تاثير حقيقي خاصة على الرجال , و في النهاية نتمنى لكم دوام الصحة و العافية و حياة وردية رومنسية .

عطور تفضلها النساء بالصور :

عطور يفضلها الرجال بالصور :

السابق
مواقع زراعية مهمة للباحثين بالمجال الزراعي
التالي
تزاوج حيوانات ليست من نفس الفصيلة

اترك تعليقاً