صحة

علاج شحاذ العين (دمل الجفن)

علاج شحاذ العين (دمل الجفن)
علاج شحاذ العين (دمل الجفن)

الشحاذ منذ القدم معروف عند أجدادنا و كانت تنتشر كثير من التقاليد حيث كان العلاج بأخذ خبزة من أي شخص و غيرها من الخرافات , و بعد التدقيق بالأمر و تقدم العلم أثبت أنة دمل مثل أي دمل ما يميزة فقط أنة يخرج في جفن العين العلوي أو السفلي , و هنا سنتعرف عن الأسباب و العلاج لشحاذ العين أو دمل الجفن .

أسباب شحاذ العين

يرجع السبب الرئيسي للشحاذ لأغلاق الخلايا الدهنية المحيطة بالعين , نتيجة تراكم الأوساخ أو الخلايا الميتة أو إستخدام الزيوت أو حتى الغبار مما يتسبب عنها إلتهاب و تنفخ الجفن من أسفل أو من أعلى أو كلاهما .

أعراض شحاذ العين

  • انتفاخ الجفن من أسفل العين أو أعلاه بشكل إنتفاخ محمر .
  • ظهور نقطة بيضاء مصفرة في و سط الإنتفاخ .
  • الإحساس بوجود جسم غريب داخل العين بشكل دائم .
  • قد يتحسس الشخص بشكل كبير من مصادر الضوء .
  • تنتج العين إفرازات على طول خط الجفن من الداخل .
  • الإفراط في تدميع العين بشكل ملحوظ و متكرر .
  • و ما يميز الشحاذ عن غيرة أنة مؤلم .

علاج شحاذ العين

يجب أن تعرف أن الشحاذ عبارة عن مسبب بكتيري وهو معدي قد ينتقل من أسفل الجفن للأعلى و العكس كما ينتقل من عين لأخرى لنفس الشخص أو غيرة خاصة عند النساء أثناء إستخدام المسكرة عند التجميل , و علية يجب أن تعرف أيضاً أنة العلاج الرئيسي هو الكمادات الدافئة لمدة 15 دقيقة بمعدل 4 مرات يومياً مع اضافة للماء المستخدم بعض النباتات مثل الجوافة أو القرنفل و غيرها أو تناول الضادات الحيوية كقطرات أو كريم أو حبوب بعد استشارة الطبيب , و في الغالب يجدث العلاج بدون إستخدام أي شىء مما ذكر .

الوقاية من شحاذ العين

عليك العناية بغسل الوجه بماء نظيف و البعد عن استخدام المستحضرات التجميلية وخاصة تبادلها أو استعمال المستحضرات القديمة و التخلص من الميكياج قبل النوم , كما يجب تجنب تبادل العدسات اللاصقة و التاكد من تعقيمها قبل استخدامها , فالنظافة هي السبيل الحقيقي لتجنب الإصابة بالشحاد .

وصفات تساعد على العلاج من شحاذ العين

  • استخدام صبار الأوليفيرا و هي من الصبارات المنتشرة بكثرة في عالمنا العربي , حيث يتم تدليك الجل الداخلي للاوليفيرا على مكان الشحاذ وتركه 15 دقيقة ثم عشلة بالماء الفاتر بشكل يومي حتى زوال الشحاذ .
  • استخدام منقوع أوراق الجوافة بعد تبريدها لدرجة حرارة دافئة ثم نقع الفوطة بالمنقوع ثم وضعها على الشحاذ لمدة 15 دقيقة بمعدل 4 مرات في اليوم حتى زوال الدمل أو الالتهاب بالجفن .
  • استخدام قطع الخيار و البطاطس حيث توضع على الدمل أو الشحاذ بشكل مباشر للتخفيف من الآلم و المساعدة للعلاج حيث توضع لمدة دقائق و تكرر بمعدل 4مرات باليوم على الأقل .
  • استخدام منقوع القرنفل المغلي بعد تدفئته و غمر الفوطة و وضعها على الدمل على الجفن لمدة 10 دقائق بمعدل 4 مرات في اليوم حتى زوال شحاذ العين .
  • استحدام كمادات الشاي الأخضر أو العادي الدافئة لمدة 15 دقيقة بمعدل 4 مرات يوميا حتى زوال الدمل بجفن العين .

متى أراجع الطبيب ؟

يتم مراجعة الطبيب بعد أسبوع إذا لم يتم زوال الشحاذ و ظهور أعراض جديدة أهمها أحمرار الوجه و نزيف الدمل وغيرها من الأعراض الجديدة .

هل شحاذ العين معدي ؟

نعم معدي و هو عبارة عن بكتيريا معدية تنتقل من العين للأخرى أو من شخص لأخر عن طريق استخدام مسكرة العيوان خاصة عند النساء .

هل شحاذ العين خطير ؟

ليس بخطير و خلال أسبوع يزهب بدون علاج إلا بحالات نادرة , و يستخدم العلاج خاصة المضادات الحيوية لجعلة لا يطول عن يومين .

السابق
أفضل موقع أفلام مجاني
التالي
تزاوج القطط بالتفصيل

اترك تعليقاً