مطبخ

علماء يحذرون من أكل أوراق الخس

علماء يحذرون من أكل أوراق الخس
علماء يحذرون من أكل أوراق الخس

علماء يحذرون من أكل أوراق الخس

نبات الخس من النباتات الورقية الشتوية التي تزرع في الخريف و تعتبر من أشهر الورقيات استخداماً في المأكولات و السلطات حول العالم , فلا يوجد بيت في هذا العالم إلا يتواجد فية نوع من أنواع الخس , فلماذا يحذر العلماء من تناول أوراق الخس ؟ وهل تحذيرهم من أكل الخس يصل لدرجة الخطر .

علماء يحذرون من أكل أوراق الخس :

حذر فريق من أحدى جامعات كاليفورنيا من تناول أورق الخس , و ما شابها من نباتات ورقية مجعدة , لصعوبة غسلها بسهولة مما يجعل هناك احتمال لوجود بكتيريا الإشريكية القولونية التي حدث بها طفرات في السنوات الأخيرة , و قد أكد الفريق المشرف على التجارب أن هذه البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية , و تصل للنبات عن طريق التربة و الري و الأسمدة العضوية و من ثم للانسان .

وتمت التجارب على فئران المختبر حيث أن هذه البكتيريا اتلفت أمعاء الفئران رغم اعطاء هذه الفئران المضادات الحيوية , فلما هذا التحذير كان شديداً ؟

أن الخضروات الورقية تؤكل بشكل طازج بدون طبخ مما لا يقضي على أي بكتيريا أو كائنات حية دقيقة , كما أن التجعد الموجود بالخضروات الورقية خاصة الخس يجعل منه صعب التنظيف بشكل كامل .

ما هي البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) :

تعيش هذه البكتيريا في أمعاء الانسان و الحيوان بشكل طبيعي و  لا تسبب أي ضرر , و لكن توجد منها سلالات خطيرة مثل (O157:H7) التي تسبب مغص شديد و براز مائي دموي , و تنتقل هذه البكتير من الماء و الهواء و خاصة الخضروات الغير مطبوخة , و بالغالب لا تشكل خطر على الأشخاص الأصحاء و لكن تشكل خطر على الأطفال و كبار السن , و أخطر ما فيه أنها تسبب الفشل الكلوي .

و ما يحذر منة العلماء هو وجود سلالات مقاومة للمضادات الحيوية مما يصعب علاجها لذلك ينصحون بعدم تناول الخضروات الغير مطبوخة خاصة الخس .

كيفية الوقاية من خطر بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) :

المحافظة على النظافة العامة مثل غسل الأيدي قبل الأكل و غسل الأطباق جيداً .

غسل الخضروات الورقية و الفواكهة بشكل جيد خاصة المجعدة لصعوبة غسلها .

عدم استخدام الأدوات المستخدمة لتقطيع الخضروات الغير مطبوخة إلا بعد غسلها جيداً  بالماء الساخن .

السابق
بماذا يخبرنا لون براز الطفل الرضيع
التالي
زيت بذور اليقطين لعلاج إحتقان و تضخم البروستاتا

اترك تعليقاً