صحة

فوائد الزنجبيل الصحية

فوائد الزنجبيل المدهشة
فوائد الزنجبيل المدهشة

فوائد الزنجبيل الصحية

لجذور نبات الزنجبيل فوائد صحية كبيرة , و استخدم قبل 200 سنة في الطب للمساعدة في الهضم و إلتهاب المفاصل و تقوية الذاكرة و زيادة مناعة الجسم و حماية الشعر و البشرة , و مطحون الزنجبيل يعتبر من أشهر التوابل المنتشرة حول العالم , حيث يحتوي على الكثير من العناصر المغذية المهمة لجسمك و عقلك , و هنا سنتكلم عن 10 فوائد للزنجبيل .

الفوائد الـ 10 للزنجبيل :

1- مُنعش للقلب و الأوعية الدموية 

إجتمع الأطباء على أن الزنجبيل يشمل على جميع أدوية القلب حيث أنه يمنع التجلطات و السكتات القلبية و قصور عضلة القلب و تصلب الشرايين و أطلقوا علية لقب منعش القلب كما أنه يعمل على ضبط ضغط الدم  و خفض معدل الكولسترول و الدهون الثلاثية بالدم .

2- يحارب الميكروبات و الجراثيم

حيث يحتوي الزنجبيل على مركبات لها تأثير إبادي على الفيروسات و الفطريات و غيرها من الجراثيم مما يمنع نمو الفطريات بالفم و الإصابة بإلتهاب اللثة  و الأهم علاج إلتهاب المفاصل  بعمل خلطة للتدليك  حييث يوضع معلقة من زيت الزنجبيل مع معلقتين من زيت الزيتون أو شربة كالشاي أو إضافة الزنجبيل المبروش على الطعام , و بشكل عام فهو متفق علية أنة مضاد للإلتهابات .

3- السيطرة على السكر في الدم

أثبتت الدراسات أن الزنجبيل ساعد مرضى السكري النوع الثاني على تحسين حالتهم الصحية , و ذلك نتيجة تناول 2 جرام يومياً مع الطعام كنوع من التوابل لمدة 12 يوم , كما أنة يقي من مرض السكر بشكل عام , حيث يكفي بشرب كوب من الزنجبيل يومياً و بفضل الزنجبيل الطازج .

4- يعالج سرطان القولون و المستقيم

جميع الدراسات أثبتت أن الزنجبيل يقي من سرطان المستقيم و القولون و يدمر هذه الخلايا مما يجعل من عوناً لهولاء المرضى , كما أن الزنجبيل يعالج سرطان المبايض و البروستاتا و يري كثير من العلماء أن الزنجبيل قد يكون أفضل من المواد الكيميائية , و للعلم أن الزنجبيل يوقف نمو الخلايا السرطانية بنسبة تفوق الـ55% , فأحرص على دمج الزنجبيل في نظامك الغذائي .

5- علاج آلام الدورة الشهرية

يعالج و يخفف الزنجبيل من آلام الدورة الشهرية و التقلصات و الإلتهابات الناتجة عنها بشكل كبير , حيث يمكن شرب كأسين صغيرين على فترتين متباعدتين باليوم بغلي الماء المضاف له الزنجبيل الطازج أو المطحون .

6- يعمل على تحسين و تنشيط الذاكرة

يزيد تناول الزنجبيل من الوظائف الإدراكية بالدماغ بشكل كبير و يحسن الذاكرة بشكل كبير , كما أن الزنجبيل يقلل من الصداع و يقلل من خطر الإصابة بألزهايمر ,لذلك ينصح الأشخاص الذين يخضعون للإختبارات أو عمل إبداعي تناول مشروب الزنجبيل .

7- يعزز  و يزيد مناعة الجسم

يحتوي الزنجبيل على الكثير من مضادات الأكسدة مما يجعل الجسم أكثر مناعة و يقلل من الإصابة بالأمراض و بالإضافة أنة يعمل على إبعاد شبح الشيخوخة و يجعلك أقرب لقوة الشباب .

8- يحافظ على البشرة

يعمل الزنجبيل على تخليص البشرة من السموم و ينقيها و يعالجها من حب الشباب و البثور و علامتها على الوجه , كما يحتوي على فيتامين سي و مضادات الإلتهاب مما يحمي البشرة و يجعلها أكثر نضارة و نعومة .

9- يعمل على تقوية الشعر و منع تساقطه

يعتبر الزنجبيل غني بالعناصر المعدنية مثل الزنك الذي يعمل على تقوية البصيلات و حماية فروة الرأس للحصول على شعر صحي , و شرب الزنجبيل يمنحك شعر طويل و قوي أو فرك فروة الرأس به فهو مطهر و مقوي للبصيلات الشعرية بالرأس . 

10- حماية العضلات من التعب و الإجهاد 

ينصح به و بشدة للرياضيين قبل ممارسة الألعاب الرياضية لحماية العضلات و تقوية العظام و منع هشاشتها كما يمنع الآلام الناتجة عن تعب العضلات.

طرق إستخدام الزنجبيل و الكمية المناسبة :

الطرق بسيطة و سهلة الكثير منا يحب إستعمالة كالشاي و هو عبارة عن منقوع مغلي يتم شربة بد تبريدة , و البعض يمكنه برشة على الطعام خاصة سلطة الخضار , و البعض الأخر يمكن إستعمالة بخلطة مع العسل و هذا للإستعمال الخارجي أما للإستعمال الخارجي يمكن إستعمال زيت الزنجبيل و أحياناً يخلط مع زيت الزيتون للتدليك خاصة على المفاصل .

و الكمية المناسبة يفضل إلا تزيد عن 4 جرام يومياً و الزيادة غير مفضلة , و لكن للحوامل لا يفضل تناولها و الكمية المناسبه لهم 1جرام لأنه محفز لتقلصات الرحم .

كما لا يعطى الزنجبيل للأطفال الذين أقل من سنتين و الأكبر من ذلك تعطى لهم كميات قليلة و يفضل بعد سؤال الطبيب , و يفضل استشارة الطبيب لمن يعانون من القلب و السكري و المرضعات و من يعانون أيضاً من حصى المرارة و الذين يتناولون أدوية بشكل دائم .

و نحذر من الزيادة بتناول الزنجبيل حيث أنه يرفع الحموضة بالمعدة مما يشعرك بالحرقة , و يزيد من نبضات القلب و و النزيف للحوامل و يخفض نسبة السكر , لذلك ينصح بالتقيد بالقليل المفيد للجسم بدون زيادة .

السابق
عصير الرمان المشروب السحري
التالي
جنسيات للبيع بأقل الأسعار

اترك تعليقاً