صحة

فواكه تخفض ضغط الدم

فواكه تخفض ضغط الدم
فواكه تخفض ضغط الدم

فواكه تخفض ضغط الدم بشكل رائع. فهل تعلم أن الملايين من البشر يعانون من إرتفاع ضغط الدم مما يعرض حياتهم للخطر الشديد. فاليوم يتجة العالم الى العلاج القائم على الطبيعة بعيداً عن الأثار الجانبية للأدوية و لكن هذا لا يتم بشكل مفاجئ بل بالتدريج بإستشارة الطبيب. و من أهم الامور التي ترجعنا للطبيعة هو الطعام الصحي و هنا سنتناول الفواكه فدعونا نتعرف على فواكه تخفض ضغط الدم .

هل كنت تعرف ؟!

 يجب أن تعرف أن عنصر K البوتاسيوم هو كلمة السر فكل فاكهة غنية بالبوتاسيوم هي تخفض الضغط نتيجة طرد الأملاح من الجسم مما يُعيد للضغط دخل الجسم توازنة . مع الحذر لكل من يعاني من أمراض الكلى فيرجى مراجعة الطبيب قبل إتباع أي نظام غذائي. فدعونا نتعرف على أغنى الفواكه بالبوتاسيوم التي تعمل على خفض ضغط الدم بالجسم.

ما هي الفواكهة التي تخفض ضغط الدم ؟

1- الموز

يعتبر الموز فاكهة كل الفصول فهو متوفر طوال السنة بدون إنقطاع لذلك يعتبر المصدر الأول للبوتاسيوم. حيث يعتبر الموز غني بالبوتاسيوم المهم لمن يعانون من إرتفاع ضغط الدم. حيث تحتوى الموزة متوسطة الحجم على 400 ملجم من البوتاسيوم و علية ينصح الأطباء بالموز كأحد فواكه تخفض ضغط الدم و تعيد التوازن للجسم. كما أن البوتاسيوم الموجود بالموز يحافظ على صحة القلب و يمنع تضررة.

2- الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة مفيدة و تحتوي على البوتاسيوم بشكل كبير تقارب ضعف الموز و لكن غير متوفرة طوال العام و تتوفر بشكل أكبر في المناطق الشبة حارة و تندر في المناطق الباردة. حيث تحتوي الثمرة متوسطة الحجم على 750 ملجم من البوتاسيوم المفيد في تخفيض ضغط الدم. لذلك نستخدمة في نظامنا الغذائي بشكل كبير كأحد أنواع الفاكهة التي تخفض الضغط.

3- المشمش

الفواكهة المجففة تعتبر اليوم مصدر غني للبوتاسيوم خاصة المشمش و الخوخ و الزبيب حيث تحتوي الـ100 جرام من هذه الثمار المجففة على 1100 ملجم من البوتاسيوم المفيد للتخلص من ارتفاع ضغط الدم الضار. و هذه الفواكهة المجففة تعتبر كنز للكبار والصغار و لكنها غالية الثمن. والميزة هنا أنها تتوفر طوال السنة في المولات و المحلات التجارية مما يجعلها مصدر مهم لكل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

4- البرتقال

تعتبر جميع أنواع الحمضيات مصدر مهم للبوتاسيوم و غيرها من المعادن المفيدة للجسم. حيث يحتوي كوب واحد من البرتقال أو غيرها من أنواع الحمضيات على 380 ملجم من البوتاسيوم مما يجعلة مصدر مهم للتغذية الصحية لتخفيف من ضغط الجسم.و يعاب على الحمضيات بشكل عام انها لا تدوم طوال العام فيمكن تناولها مخزنة بالتجميد أو المجففة بشكل بودرة بشكل أن تكون من صنع بيتي بدون مواد حافظة لنستفيد منها و تكون فاكهة تخفض ضغط الدم و تعيد لضغط الدم توازنة بالجسم.

5- جوز الهند

يدخل اليوم ماء جوز الهند في نظام التغذية الصحية للتخلص من الضغط المرتفع و علية يحتوي الماء الموجود داخل جوزة الهند على نسبة ممتازة من البوتاسيوم. حيث يحتوي كل كوب من ماء جوز الهند على 580 ملجم من البوتاسيم المفيد للصحة خاصة للقلب و الأوعية الدموية ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

إحتياجات الإنسان من البوتاسيوم يومياً :

يعتبر البوتاسيوم مهم لصحة العضلات من العضلات و الأعصاب والقلب و تأثيرة المهم على خفض ضغط الدم. و يحتاج جسم الإنسان البالغ من عنصر البوتاسيوم 4000 ملجم يومياً و يزيد عن ذلك لـ4400 ملجم يومياً للنساء المرضعات. فعند تناولك حبة فاكهة واحدة من المذكورة في الأعلى فإنك تحصل على 10-13% من الإحتياجات اليومية من البوتاسيوم. فلو فرضنا أننا أكلنا صحن من الفواكه مقسوم على مرحلتين باليوم يمكنك الحصول على 30-40% من إحتياجاتك اليومية و الباقي يمكن تعويضة من الأطعمة الأخرى.

الإفراط بتناول البوتاسيوم :

لا شك ان نقص البوتاسيوم لة أضرار كثيرة خاصة على العضلات و القلب و من نتائجها كما أسلفنا الذكر ارتفاع ضغط الدم. و لكن يجب أن تعرف أن كل شئ يزيد عن حدة ينقلب ضدة. و التحذير بشكل كبير على من يعانون من أمراض الكلى الذين عندهم مشكلة يزيادة البوتاسيوم في الدم. و من أهم أعراض الزيادة الشعور بالوخز في نهاية الاطراف وعدم إنتظام ضربات القلب و اضطربات التنفس و شلل العضلات.

و في نهاية المقال نكون قد ذكرنا فواكه تخفض ضغط الدم و لا تنسى أنها مساعدة و في حال النقص الشديد تحتاج لإستشارة الطبيب لتأخذ مكملات غذائية. كما هناك فواكه أخرى تعمل على خفض ضغط الدم مثل الكيوي و الجوافة و الرمان و لكن الحبة الواحدة لا تزيد نسبة البوتاسيوم بها عن 250 ملجم. و لكن مهمة خاصة عند عمل صحن من سلطة الفواكه اللذيذ الخالية من الإضافات. و هكذا نكون قد عرفناكم على أهم فواكه تخفض ضغط الدم.

السابق
مشاهدة مباريات اليوم مباشر
التالي
موعد كأس العالم

اترك تعليقاً