عالم الحيوان

قطط الهملايا والشييرازي الأكثر شعبية بالوطن العربي

قطط الهملايا و الشيرازي الأكثر شعبية بالوطن العربي
قطط الهملايا و الشيرازي الأكثر شعبية بالوطن العربي

كثير من هواة تربية القطط في الوطن العربي يحبون إمتلاك قطط الهملايا والشييرازي لما تتميز بها من صفات سلوكية و جمالية مما جعلها الأكثر شعبية بين محبي القطط , كما تعد القطط بشكل عام من الحيوانات الأليفة و المحببة للبشر , و قد حرص الإنسان على استئناس القطط منذ القدم و بعدها جاءت الأديان لتحث على حماية و رعاية هذا الكائن الجميل الملازم للبشر و المحب لهم , و مما جعل القطط ملازمة للبشر هو حبها للنظافة و سهولة تأقلمها مع صاحبها و كثر دلالها علية , و في هذا المقال سنتعرف على قطط الهملايا والشييرازي .

في البداية يجب أن تعرف أن قط الشيرازي هو الأصل و هو الأقدم حيث أن قط الهملايا هو عبارة عن تهجين متكرر بين القط الشييرازي و القط السيامي , فهما من بعضهما و يحملات كثير من الصفات المشتركة و كان الهدف من هذا التهجين هو الحصول على فراء القط الشرازي و قصر الأقدام و الأيدي و لون فراء القط السيامي , حيث ظهر قط الهملايا لأول مرة في عام 1950م في الولايات المتحدة الامريكية .

لماذا تعتبر قطط الهملايا والشييرازي الأكثر شعبية ؟

إن الإنسان طبيعته تجعلة تعشق كل ما هو جميل , فقطط الهملايا والشييرازي تتمتع بفراء و شعر طويل و كثيف و هي تعتبر صفة جمالية بالقطط , فتعشق البيوت العربية تبني قطط ذات فراء و شعر طويل و هذا يتوفر بتلك الأنواع من القطط .

هذه القطط ودودة و حبة بشكل كبير للإنسان , كما تتميز بخفة الوزن حيث يشاهد حجمها كبير نتيجة كثافة الشعر الكثيف و لكن لا يتجاوزن الوزن الـ 4.5 كجم و طولها 60 سم .

تتميز العيون بقطط الشييرازي و الهملايا بأنها لامعة و واسعة و كبيرة مما يزيد من جمال تلك القطط , فعيونها جذابة بشكل كبير فمجرد رؤية تلك القطط تتمنى إمتلاك واحدة منها.

قطط الشييرازي

تتميز هذه القطط بالفراء و الشعر الطويل و الكثيف الناعم و تتواجد بالأصل في مناطق فارس و هي إيران لذلك تسمى هذه القطط بالقط الفارسي , و تعتبر من أكثر القطط سكينة و غير مزاجية و لا تظهر مخالبها إلا نادراً , حيث أنها تحب اللعب و النوم لفترات طويلة تصل لـ 16 ساعة يومياً , و هذه القطط قد تعيش لمدة لا تقل عن 20 عاماً و وزنها لا يتعدى الـ4.5 و طولها 60 سم , و عيون قطط الشيرازي كبيرة و مستديرة و لامعة , كما تتميز هذه القطط بالأنف الغير بارز عن الوجه و قصر الأرجل .

قطط الهملايا

هو قط هجين بين أشهر الأنواع و هما السيامي والشييرازي مما نتج عنهم قط جميل يتحلى بصفات رائعة , و سميه هذا القط بالهملايا بسبب التشابه بالفراء و الون الحيوانات مثل الأرانب الموجودة في جبال الهملايا , و تتميز هذه القطط بنفس عيون الشيرازي فهي عيوانها كبيرة و جميلة و الأنف غير بارز عن الوجه , تولد صغار قطط الهملايا بيضاء اللون ثم تبدأ الاطراف بعد أسبوع بالتلون تدريجياً , شعرها كثيف جداً و ناعم , يأخذ الوان القط السيامي و أرجل القط الشييرازي , لا يتجاوز عمرها 14 عام , وهي ودودة وتحب الدلال و لكن إذا توفرت لها فرصة الصيد فإنها لا تمانع ذلك و تصبح مفترسة مهارة .

العناية بقطط الهملايا والشييرازي

بسبب شعرها الطويل و الكثيف فأنها تحتاج لعناية بشكل اكبر من غيرها من القطط من حيث الرعاية خاصة النظافة و تمشيط الشعر وغيرها من الأمور التي تساعد القطط على العيش بصحة و عافية .

هذه القطط حساسة جداً للحرارة العالية بسبب الفراء السميك و الشعر الطويل مما يحتاج لمكوثها لفترات طويلة في المنزل و الإبتعاد عن تعريضها للحرارة خاصة وقت الظهيرة و تصبح حديقة المنزل مناسبة في الصباح و بعد العصر كما ننصح عدم تركها داخل المنزل بدون مكيف خاصة في فصل الصيف .

الإهتمام بوجود دواء ملين للمعدة , حيث أن هذه القطط قد تبلع كمية من شعرها عند تنظيفه مما يسبب انسداد قنوات القناة الهضمية فإذا غلب على ظنك أنه حدث ذلك عليك إعطائها جرعة من هذا الدواء .

تحسس القطط الهملايا والشييرازي للحرارة الشديدة هذا لا يعني عدم تعريضها للشمس بل من المهم تعريضها بالصباح للشمس للتخلص من الطفيلات و امداد الجسم بفيتامين دال مما يجعلها أكثر صحة .

يجب تعويد القطة على الإستحمام فهو مهم كونها تتميز بالشعر الكثيف و الطويل مما يجعلها أكثر نظافة و يمنع تكتل الشعر , و القيام بعد الإستحمام بتجفيف الشعر و جسمها بشكل جيد .

أهتم عزيزي بمسح عيون القطط بقطعة بها ماء فاتر حيث أن بعض هذه القطط قنواتها الدمعية يوجد بها مشكلة مما يترسب بعيونها بعض الأوساخ فانتبه لذلك .

كما يجب الأهتمام بتوفير التطعيمات اللازمة ضد الأمراض و الأفات التي تصيب قطط الهملايا والشييرازي .

يجب ان تراعي تغير صندوق الرمل كل فترة حتى لا تهجرة القطط فهي تحب النظافة و يعتبر الصندوق مهم بالنسبة للقط التي توجد بالبيوت حيث أن وجودة يمنع تصرفات القطط الغير مرغوبة و المتوترة كما تعمل على تلويث البيت و تغير رائحته مما يسبب لك و للقطط الإزعاج .

ملاحظة : تساقط الشعر بالقطط يرجع لسبب نفسي من توتر و قلق و وجود الغرباء و غيرها من الامور التي تزعج القطط و قد يكون السبب مرضي و قد يكون طبيعي حيث أن القطط عند الولادة يتساقط الشعر حول الحلمات لتسهيل عملية الرضاعة للصغار و هنا أن من يقرر أن كان السبب نفسي أو مرضي أو طبيعي من خلال المراقبة .

السابق
مواقع بديلة لليوتيوب
التالي
أفضل مواقع تحميل برامج الكمبيوتر

اترك تعليقاً