صحة

كيفية زيادة مناعة الجسم

كيفية زيادة مناعة الجسم
كيفية زيادة مناعة الجسم

كيفية زيادة مناعة الجسم

كيفية زيادة مناعة الجسم لكي تقاوم فيروس كورونا ؟ فجميعنا ياخذ جميع الإحتياطات لتفادي هذا الفيروس بالنظافة الشخصية وصولاً لتجنب الإختلاط و الإزدحام. و لكن هل هذا يكفي ؟ بالحقيقة لتفادي فيروس كورونا و غيرة من الفيروسات يتطلب شيء أخر و هو رفع مناعة جسمك لتقاوم الفيروسات ,و هناك كثير الأشياء التي تعزز المناعة بجسمك و أهما  ماذا نأكل , فللأغذبة دور مهم في زيادة المناعة بشكل كبير فهناك أطعمة تقلل من المناعة و أخرى تحفز على زيادتها . فدعونا نعرف على هذه الأشياء .

لتعزيز المناعة أتبع التالي :

1- النوم و السهر 

هل تعلم أن السهر يقلل من مناعتك و جهلك شخص مستهدف من قبل الميكروبات و الأمراض , و يعود ذلك أن خلال النوم يقوم الجسم بإفراز هرمون أو بروتين السيتوكين و هو يعمل كحامي لك من الأمراض و يقوي مناعتك ضدها , فقلة النوم و النوم الغير كافي يحرم جسمك من التمتع بالمناعة القوية و بالعكس تماماً فهو يضعفها. فقوي مناعتك بالنوم الكافي و المريح لفترة لا تقل عن 6 ساعات و تفضل أن تكون هذه الست ساعات بعد الساعة الثامنة أو التاسعة مباشرة و كلما تأخرت تحتاج لوقت أطول من النوم .

2- ممارسة الرياضة

و تعود أهمية ممارسة الرياضة بمنع الإصابة بالسمنة و منع حدوث الأمراض المزمنة , حيث أن الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً يزيد من الأجسام المضادة بالجسم التي تعمل على تحسين جهازك المناعي . و أخر دراسة قالت أن من يمارسون الرياضة تقل لديهم الإصابة بالإنفلونوا الموسمية بنسبة 50% .

3- محاربة القلق و التوتر :

و التوتر هو عبارة عن اضطربات نفسية بالمشاعر نتيجة الضغوط اليومية , و عند التوتر و القلق يفرز هرمون الخوف المسمى الأدرينالين و الذي يطلق علية العلماء أسم هرمون الإجهاد لما يسببة من تنفس سريع و ضربات للقلب و تستجيب مناعة الجسم و يقى بصورة تأهب و لكن على المدى الطويل يسبب التعب و ضعف المناعة , فأبتعدوا  عن التوتر و القلق قدر الإمكان .

4- أبتعد عن السكريات و الكربوهيدرات :

المشكلة تكمن بالسكر الذي يقلل من مناعة الجسم بشكل ملحوظ و يسبب الكثير من الأمراض بشكل مباشر أو غير مباشر و هنا عندما نتحدث عن السكر من المؤكد أننا نتكلم عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر , و تدل أخر الأبحاث أن شرب علبة من  المشروبات تقلل المناعة 50% و هو امر خطير , كما لا ننسى أن نبتعد عن تناول الخبز الأبيض وهو غني بالكربوهيدات التي تتحول في أجسامنا لسكريات و حاول تناول الخيز الأسمر الغني بالألياف الذي يعزز المناعة .

5- البعد عن المقالي :

في وطنا العربي نحن من عشاق المطبخ و لا أحد يبتعد عن قلي الطعام بزيت الطهي و هي زيوت مهدرجة تؤدي الى قتل البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي , و بالتالي تتفاقم مشاكل الجهاز الهظمي الذي بدورة يضعف مناعة الجسم بشكل كبير خاصة إذا إستمرت المشكلة, فننصح البعد عن المقالي خاصة البطاطس و الباذنجان .

6- قلة شرب الماء :

يعتبر شرب الماء بالكميات الكافية من الأمور الهامة حيث ان الماء له دور كبير في تكون كرات الدم البيضاء المسؤولة عن حماية الجسم من الأجسام الغريبة ,كما يعمل الماء على تنظيف الأمعاء و يدخل في جميع عمليات الجسم الهامة . فحاول دائماً شرب الماء بما لا يقل عن 2 لتر يومياً .

و في النهاية ننصح من يعانون من مشاكل صحية مثل الحساسية و الأمراض المزمنة و من يعانون من السمنة و كبار السن مضاعفة وسائل الحماية لأنهم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفيروسات و خاصة فيروس كورونا , و من هذه الوسائل غسل الأيدي بإستمرار و عدم الإختلاط بالناس و لبس الكمامات عند مقابلة الأشخاص في أي مكان حتى لو بالبيت .

السابق
وَلَعَلَّ عِلاَج فَيرُوس كُورُونَا بِلَسَعَات نَحلٍ ؟
التالي
الحرب العالمية الثالثة قادمة

اترك تعليقاً