عالم الحيوان

لماذا تصرخ القطط عند التزاوج

لماذا تصرخ القطط عند التزاوج
لماذا تصرخ القطط عند التزاوج

لماذا تصرخ القطط عند التزاوج ؟

الجميع يلاحظ صراخ القطط في موسم التزاوج بشكل ملحوظ , وتحدث هذه الظاهرة وتسمع بشكل كبيرا في شهر التزاوج قبل دخول فصل الربيع في شباط , ويعتقد الكثيرين ان صراخ القطط ليس مبرراً وأنة من اللهو , ولكن ترجع ظاهرة صراخ القطط الى أسباب علمية مقنعة ومعروفة عند كثيرين من مربي القطط , وفي هذا المقال لنتكلم عن الاسباب العلمية لصراخ القطط في عند التزاوج .

الأسباب العلمية لصراخ القطط عند التزاوج :

بعد معرفة هذه الاسباب سيزول العجب , فهذا خلق الله ما جعل من شيء إلا لحكمة .

يرجع هذا الصراخ لطبيعة شكل العضو الذكري للقط , حيث أن العضو يحتوي على زوائد شوكية تعمل على جرح الرحم عند التزاوج وترجع هذه لحكمة عظيمة , وتعتبر هذه العملية مهمة جداً لحدوث الإخصاب , ويجب أن تعلم أن الذكور  لا تترك الانثى إلا بعد الصراخ كدليل على نجاح العملية و أن لم تصرخ القطة تبقى الذكور حولها حتى تتم بنجاح كامل .

أما النقطة الثانية ما الحكمة من جرح الرحم , يعود ذلك لكون رحم الأنثى لا يحتوي على عنق , حيث أن بالغالب الحيوانات تحتوي أرحامها على عنق يغلق بعد حدوث التلقيح , ولكن بالقطط يقوم القط بجرح الرحم ليحدث نزول للدم يتخثر بعد ذلك ليغلق الرحم لضمان نجاح التلقيح بشكل جيد .

تزاوج القطط :

بالتباين بالنسبة للانثى التي تكون كثيرة التودد , فأن الذكر يكون عصبياً وقت التزاوج و يفقد الشهية و يهرب من المداعبات و ينسى القواعد النظافة التي كان متعود عليها في حياتة اليومية , يصبح الذكر متهيج بمجرد شم رائحة الأنثى و يتبع أثرها حتى يحدث التزاوج , حيث تحدث عملية التزاوج عشر مرات في الساعة الواحدة حتى وصول القط للتعب الكامل و لا يقدر على الحركة و ينبطح على الارض من الإرهاق , و لكن ذلك لا ينتهي لان الذكر يحل محلة قط أخر و في هذه الحالة القطة لا تمانع و تستجيب بكل سهولة .

إن إتصال الأعضاء التناسلية يدوم فقط 10 ثواني فقط و ينفصلان  بعنف عن بعضهما بصراخ حاد و يفسر ذلك كما ذكرنا سابقا نظراً لتراكيب العضو الذكري للقط الذي يحتوي على زوائد شوكية .

يعود القط بعد عدة أيام أو أسابيع للبيت بعدما أعتبره صاحبة أنة مفقود و تظهر علية علامات الإجهاد و التعب و بعض الجروح من المعارك التي حدثت بين القطط و هنا القط يميل للراحة .

تبلغ الأنثى من القطط بعد الست الى العشر أشهر من بعد الولادة أما القط الذكر يبلغ بعد السنة الى السنة و نصف من بعد الولادة , و للقطط قصيرة الشعر فترة خصوبة أطول من الققط طويلة الشعر .

معلومات عن الحمل و الولادة عند القطط:

  • بعد التأكد من حدوث التلقيح والإخصاب للأنثى , تستغرق مدة الحمل من 63 الى 65 يوماً .
  • بعد ذلك تحدث الولادة بشكل طبيعي بعد اختيار مكان هاديء , وتستغرق عملة الولادة نفسها 6-8 ساعات .
  • ومن المعروف أن هذه المدة الطويلة من الولادة ناتجة من الولادة المتقطعة حيث تلد كل نصف ساعة قطة واحدة فقط .
  • يصل عدد ما تضعة الأنثى من صغار من 1-9 فرداً وهذا طبيعي في عالم الحيوان .
  • تعيش هذه القطط إذا تم العناية بها الى 15 عاماً .
  • كما تولد القطط وبغريزتها تحب اللهو ومطاردة الفريسة .
  • تنام القطط في المتوسط 15 خاصة إذا تناولت وجبة دسمة خلال اليوم .
  • متوسط وزن القطة البالغة يتراوح من 5-7 كجم وقد يصل في بعض الأنواع الى 10 كجم .

كيف أقوم بتهدئة القطط في موسم التزاوج :

في بداية موسم التزاوج ستلاحظ تغيرات كبيرة على الققط التي تملكها من علامات توتر و قلق و أصوات مزعجة لك و محاولات لهروب القطط من المنزل , و من اول هذه التصرفات أن القطة الأنثى تنحني لأسفل من مقدمة جسمها و العكس من مأخرتها التي تكون بارزة لأعلى , والذكر يحاول الهروب ويصدر أصوات مزعجة و يصبع مشاكس و لا يجلس بمكانة كالعادة , وعلية حتى لا تصل لهذه المرحلة لبد من معرفة التالي :

  • القط الذكر ستظهر علية علامات البلوغ بعد عام من الولادة و يكون جاهز ليكون قط بالغ , ومن العلامات الشائعة و القوية هي تبول القط بزوايا البيت حتى ينشر رائحته لجذب الإناث و يحاول الهرب و التقرب من الإناث .
  • القطة الانثى ستظهر عليها علامات البلوغ قبل العشر شهور و ينصح بتزويجها على عمر العام , و من العلامات الشائعة تمسح القطة بالأرض و كثرة إنحنائها و عمل تصرفات تجذب القطط و محاولتها الهرب .
  • عليك التاكد أن ما يظهر من علامات عند القطط هو طلب للزواج و ليس نتيجة مرض تعاني منة , حتى تعرف تتصرف بالطريقة الصحية .

أقوم بتهدئة الققط من خلال :

  • عزل القطط عن بعضها أو منع تواجد الذكور خارج البيت لأنها تشتم رائحة القطط من بعد .
  • تنظيف البيت بشكل دائم بواسطة روائح معطرة لتمنع إنتشار رائحة القطط و إنجذابها لبعضها البعض .
  • وضع قطع قماش ناعمة و دافئة تحت القطط خاصة الإناث لتشعر بالراحة و تمتنع عن التوتر و القلق .
  • قم بمداعبة القطط و ملاعبتها بشكل مستمر حتى تمتص غضبها و تهدئتها بشكل دائم .
  • قم بحقنها بأبرة التعقيم لمنع تزاوجها بشكل دائم و هو حل غير إنساني و لكن ترجع لرغبة المربي .

ما سبق ذكرة لمن أراد عدم تزويج قططة لأسباب عديدة مثل مرض القطة أو صغر سنها , أو لعدم رغبة المربي العناية بعدد كبير من القطط , حيث تلد القطة على ما يزيد عن ثمان أفراد سنوياً مما يرهق المربي أو يضطرة لتوزيعها أو رميها بالشارع و علية يرغب كثير من المربين بتعقيم القطط خاصة الإناث .

تزاوج القطط و الكلاب :

كثير ما ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات عن تزاوج القطط و الكلاب , و هذا غير صحيح فمن الممكن أن يكون هناك تآلف بين الكلاب و القطط خاصة عندما يتم تربيتهم في نفس البيت و هذا طبيعي بين الحيوانات , سواء كانت قطط و كلاب أو طيور وكلاب أو قطط , و من الناحية العلمية لا يمكن أن يحدث تزاوج بين القطط و الكلاب حتى لو تلقيح صناعي خارجي بواسطة الانسان بسبب الاختلاف بعدد الكروموسومات حيث تملك القطط 38 كروموسوماً بينما تملك الكلاب 78 كروموسوماً , و هي التي تكون مسؤولة عن نقل الصفات الوراثية من الأباء للأبناء .

وهناك قاعدة بعلوم الأحياء , أن التزاوج لا يحدث إلا بنفس الفصيلة فمثلاً يمكن للكلاب أن تتزوج مع الذئاب أو كلاب مختلفة الأنواع و القطط مع بعضها بكافة انواعها حتى البرية منها , مثال أخر النمور مع الأسود , و أحياناً يصعب على كثير من الحيوانات بنفس الفصيلة حدوث الزواج بينهم بسبب الحجم أو لطبيعة الرحم أو الحيوانات المنوية و غيرها من الأسباب كما ذكرنا في مقال سابق عن لماذا لا يمكن للفهد التزاوج مع حيوانات من نفس فصيلته , فالفكرة هنا كما عند الإنسان يمكن أن يتزوج من أي امرأة في هذا العالم و لكن يمتنع عن ذلك لأسباب دينية أو ثقافية أو اجتماعية فلا يشترط أن يتم الزواج , و كذلك الحيوانات قد تكون من نفس الفصيلة ويتعذر الزواج لأسباب كثيرة .

فإذا كنت من عشاق تهجين الحيوانات مثل القطط و الكلاب , قم بسؤال نفسك ما هي الصفات التي أبحث عنها لتكون راضي ,فإن كنت تريد ققط شعرها غزير أو هادئة الطبع أو عيونها زرقاء و غيرها من الصفات المرغوبة قم بالبحث عن هذه القطط في أنواع مختلفة وقم بالتزويج ثم ستظهر لك قطط لا تماك الصفات التي تريدها و قطط تملك تلك الصفات و قطط تمتلك صفات جديدة , وفي السنة القادمة قم بأخد القطط التي تم أختيارلك لها أنها تملك الصفات المرغوبة وقم بتزويجها و كرر ذلك لعدة سنين حتى تحصل على صفات نقية للقطط التي تحب أن تملكها .

القطط البرية كائنات هجومية وصيادة ماهرة مثلها مثل النمور و الفهود و الأسود و نادراً ما تجد منها أنواع يمكن استئناسها داخل البيوت و سنذكر ثلاثة منها يمكن أن تدخلها البيت وتربيتها من الصغر و استئناسها :

قط السرفال (البج أو القط النمر) : هو قط أفريقي الموطن ولكن ينتشر بشكل كبير في الولايات المتحدة الامريكية وتم استئناسة بشكل كبير و يشبة شكلة النمر و لكن بشكل مصغر يصل طولة لـ90 سم بدون الذيل .

قط الوشق : قط مكتنز اللحم محب لصاحبة إذا تربى منذ الصغر و ينتشر في قارة امريكا الشمالية , و يوجد منه أنواع كثيرة تختلف بالألوان و الطبائع  .

قط الأدغال : ينتشر في شمال أفريقيا و اسيا و هو قط شبة عادي ولكن يعيش حياة برية مما أكسبة قوة و عصبية و لا يتحمل الحبس , ولكن عند تربيتة وهو صغير يتم استئناسة بكل بساطة مثل القط العادي .

تزاوج القطط

من هنا

لماذا عليك الحذر من النظر لعيون القطط السوداء 

من هنا

الجهاز التناسلي للقط الذكر بالصور

من هنا

العمر المناسب لتزاوج القطط

من هنا

قطط الهملايا والشييرازي الأكثر شعبية بالوطن العربي

من هنا

للمزيد من المعلومات عن القطط …

لماذا تلتصق الكلاب ببعضها البعض عند التزاوج ؟ 

السابق
كيف تُميز بين بذور الخضروات
التالي
طرق تصغير الأنف

اترك تعليقاً