عالم الحيوان

لماذا يدفنون الصقر بالتراب ورشه بالماء بعد صيده

لماذا يدفنون الصقر بالتراب ورشه بالماء بعد صيده
لماذا يدفنون الصقر بالتراب ورشه بالماء بعد صيده

لماذا يدفنون الصقر بالتراب ورشه بالماء بعد صيده ؟ قد نستغرب من وجود بعض الأمور لعدم علمنا بها ولكن عند معرفة السبب بزول العجب. كثيراً ما سمعنا عن الحرية وتغنينا بها وكثيراً ما سمعنا عن الكرامة وتعنينا بها وكثيراً ما سمعنا عن عزة النفس وتغنينا بها. فكيف لو علمت أن كل هذا يوجد بصفات الصقر. هو طائر حر يرفض الأسر والإنكسار وبه عزة نفس تليق به كطائر. فالصقور كائنات ترفض أن تكون مطيعة ومقيدة وهي من الطيور الجارحة التي تسعى وراء رزقها وتأكل من صيد مخالبها وترفض مصادقة البشر بسهولة. فالعناد في طبعها والغرور عنوانها والبعد عن الناس جنتها. فدعونا نتعرف عن سبب هذا الفعل من دفن الصقر ورشة بالماء بعد صيده.

ما سبب دفن الصقر ورشة بالماء بعد صيده ؟

أن من أول الخطوات التي يقوم بها صياد الصقور هي دفن الصقر بالتراب ورش الماء عليه. وهذه العملية قد يظن البعض أنها سهلة وبسيطة ولكن تخيل معي أنك تمسك بالصقر وتكتفة وتحفر له حفرة وتضعة فيها. فلن يكون الأمر بالسهولة المتوقعة. ومن ثم رش الماء فوق رأسة. وهذا الأمر غير مستغرب وخاصة إذا علمت أن الصقر لا يحب شعور الإهانة والذل فهو طائر حر لا يقبل الأسر. فكيف لهذا الطائر أن يجلس هادئاً ولا يؤذي نفسة. فأول ما يفكر به الصقر عند الوقوع بالأسر هو الإنتحار بنقر نفسة ونتف ريشة حتى الموت. وأن لم يحدث هذا فإنه سينفجر قلبة قهراً وذلاً من وقوعة بالأسر.حيث أن ضربات قلبه تنبض بسرعة قوية نتيجة الهلع والخوف من مصيرة فيصبح دمة يغلي في عروقة.

لذلك يدفن الصقر في التراب خوفاً من الإنتحار بنتف ريشه ونقر جلدة. أما عن سبب سكب الماء علية فهو ضروري لإطفاء حرقة دمه وتقليل خفقان قلبه النابض بسرعة. فإن لم يفعل هذا الصياد فسوف يخسر الصقر. فالصقور المقهورة تفقع قلوبها حزناً وغضباً مما حدث لها ومن مصيرها.

وبالرغم من معرفتنا بما سبق وعن سبب الدفن والرش بالماء إلا أننا لاحظنا أن الصقار (صائد الصقور) يستخدم برقع الصقر في تغطية رأسة. فهل تعرف أيضاً ما السبب ؟ وهو كما بالصورة يظهر امامك. وهو عبارة عن برقع يغطي رأس وعيون الصقر وهي تستخدم عند بداية تدريب الصقر حتى يبقى هادئاً عند تدريبة ولا يؤذي من يتعامل معه. فتدريب الصقور ليس بالامر العادي فهو طير عنيد ولايتقبل الأوامر بسهولة.

تغطية عيون الصقر عند التدريب

مواعيد صيد الصقور

يعد موسم الهجرة للصقور هو الأنسب لصيدها حيث أن الموعد هو الممتد من شهر 10 حتى نهاية شهر 12. ويستعمل كثير من الصقارين الحمام كطعوم حيث يتم ربط الحمامة بحبل طولة لا يقل عن 50 متراً وعلى الحمامة فخ من الحبال المتشابكة. وتطلب الصيد التخيم وتحديد الومان والمكان المناسبين للبدء بالصيد.

ولا ننسى أن الصقور فائقة السرعة وتصل سرعتها بالساعة الى 300 كيلومتر. لذلك يتطلب صيدها مهارة وحس عالي لإكتشافها. وتعتبر عملية صيد الصقور من الهوايات المفضلة والمحببة لكثير من العرب في القدم وحتى عصرنا هذا وستستمر مادام هناك عشاق لعالم الصقور.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون وفقنا في الإجابة عن لماذا يدفن الصقر ويرش بالماء عند صيدة ؟ ولماذا يستخدم برقع الصقر . ومتى موعد صيده ؟ فالصقور عالم من الأسرار تحتاج للخبراء ليعرفونك على هذا العالم الذي يجهله الكثيرون من عشاق عالم الطيور والحيوانات. كما نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

للمزيد : الصقور المتزوجة لا تفترق إلا بالموت

 
السابق
أنواع الوقود في العالم
التالي
سبب حرارة ﻭلسعة ﺍﻟﻔﻠﻔﻞ ﺍﻟﺤﺎﺭ

اترك تعليقاً