من هنا و هناك

ماذا يحدث لو تعادل فريقين كرة القدم

ماذا يحدث لو تعادل فريقين كرة القدم
ماذا يحدث لو تعادل فريقين كرة القدم

من الممكن أن يحدث تعادل الفرقين المتنافسين سواء كنتيجة تعادل سلبي أو تعادل إيجابي. لذلك نتساءل ماذا يحدث لو تعادل فريقين كرة القدم ؟ وكرة القدم رغم جمال مشاهدتها إلا أنها لا تعترف بالفوز إلا بأكبر عدد من الأهداف فهي العامل الجوهري للفوز. ولكن تبدأ الأحداث بالتغيير عند حدوث التعادل فكيف يتصرف الحكم وما هي القوانين الناظمة التي تحدد من الفائز بعد التعادل فمن الضروري فوز أحد الفريقين حتى تستمر المسابقات الكروية. وهنا دعونا نتعرف على أحد قوانين تعادل الفريقين مع بعضهما.

ما هو قرار الحكم عند تعادل فريقين كرة القدم ؟

يعتمد الحكم على القوانين الموضوعة من قبل الفيفا. حيث بعد إنتهاء المباراة والتي هي عبارة عن شوطين مجموع وقتها 90 دقيقة بالإضافة الى الوقت الضائع يضطر الحكم عند تعادل الفريقين إتخاذ القرارات بالتدريج حسب النظام الكروي المعروف وهي كما يلي:

  • القرار الأول والذي يتمنى فيه الجميع فوز أحد الفريقين وهو أقرار الحكم لعب شوطين أضافيين مدة كل شوط 15 دقيقة. ليعطي الفرصة لكلايهما بتحقيق الأهداف والفوز بدون اللجوء للقرارات الصعبة.
  • وفي حال أستمر التعادل في الشوطين الإضافيين الذي تم إجراءة خلال مدة نصف ساعة. يقرر هنا الحكم تنفيذ ركلات الترجيح التي تحدد الفريق الذي يسجل أهداف أكثر ويكون هو الفائز بدون حساب تلك الأهداف. وركلات الترجيح هي فقط لتحديد الفائز.

في حال مباريات الذهاب والأياب القرارات في حال التعادل تكون بلعب الفريق الأول مع الفريق الثاني على أرض الفريق الأول. ومن ثم تقام مبارة مماثلة على أرض الفريق الثاني وتجمع الأهداف ويحدد الفائز. ولكن هنا وفي حال التعادل يكون التحكيم مختلف ويكون على النحو التالي:

  • يقرر الحكم الرجوع الى سجل كلا الفريقين لمعرفة تاريخ الأهداف لكل منهما والأكثر أهدافاً خلال تاريخة الكروي يكون هو الفائز في المباراة.
  • وفي حال التعادل والتساوي في عدد الأهداف خلال مسيرتهم الكروية يقرر الحكم تنفيذ شوطين إضافيين مدة كل شوط 15 دقيقة للسماح لكلا الفريقين بتسديد الأهداف والفوز بالمباراة.
  • أما إذا حدث التعادل يضطر الحكم بالذهاب لتنفيذ ركلات الترجيح لتحديد الفائز فقط بدون حساب الأهداف.

وأغلب المباريات تنتهي بالوقت المحدد وهو 90 دقيقة والوقت الضائع. ولكن في بعض المباريات وهي قليلة يكون الفريقين قويين لدرجة توصلهم لخيارات أخرى وتنتهي بركلات الترجيح ونلاحظ ذلك في النهايات في الغالب بتقابل أقوى فريقين في المسابقة.

ما الفرق بين ركلات الجزاء وركلات الترجيح ؟

قد تسمح طوال المباراة الكثير من التعبيرات الكروية ومن ضمن هذه التعبيرات ركلات الجزاء وركلات الترجيح. والفرق بسيط جداً وهي كما يلي:

  • ركلات الجزاء : تحدث أثناء المباراة والتي مدتها 90 دقيقة والوقت الإضافي (الوقت البدل ضائع) والشوطين الإضافيين. وفي حال إرتداد الكرة بعد ضربها بإتجاه المرمى من قبل الحارس أو العارضة يمكن للفريق المهاجم تسديدها مرة أخرى للمرمى وتسديد هدف. لذلك لا يوجد ضغط نفسي كبير على اللاعب الذي يسدد ضربة الجزاء لمعرفته أن زملاءه من خلفة يساندوه ويضغطون على المرمى والفريق الخصم.
  • ركلات الترجيح : تحدث بعد إنتهاء المباراة والوقت الإضافي والشوطين الإضافيين لتحديد الفائز فقط ولا تحسب الأهداف. وعند إرتداد الكرة من قبل الحارس أو العارضة لا يسمح للفريق المسدد للكرة من ضربها مرة أخرى. وهنا يكون اللعب الذي ينفذ ضربة الترجيح قلق كونه هو المسؤول لوحدة عن إدخال الكرة في الشباك.

هل هناك فرق بين التعادل السلبي والتعادل الإيجابي ؟

بالطبع كلاهما تعادل ولكن التعادل السلبي هو التعادل بدون أهداف وتكون النتيجة صفر لصفر. وهنا يكون حارس المرمى قوي لا يمكن إختراق شباكة بسهولة أو أن الفريق الهجوم قوي لدرجة منع وصول الكرة لمنطقة الخطر. كما تعرف أن الفريقين قويين لدرجة كبيرة ومنافستهم اكبر وهذا يحدث في المباريات النهائية بالغالب.

أما التعادل الإيجابي يعني تساوي كلا الفريقين بعدد الأهداف ونلاحظ ذلك في المباريات القوية أيضاً وتكون النتيجة بالغالب هدف لهدف أو أثنين على أكثر تقدير وهذا لا يعني أنه لا يمكن التعادل بأرام أكثر من ذلك ولكن بالغالب تكون الفرق قوية لدرجة دخول الهدف يكون أصعب مما تتصور.

وفي نهاية مقالنا ماذا يحدث لو تعادل فريقين كرة القدم ؟ نتمنى لكم مشاهدة طيبة لمشاهدة المباريات ودمتم بخير.

المصدر: موقع الفيفا fifa

السابق
أكبر مسجد في العالم
التالي
أشهر 10 أنواع من أشجار الفاكهة الإستوائية

اترك تعليقاً