صحة

ما سر الاستحمام بالماء البارد

ما سر الاستحمام بالماء البارد
ما سر الاستحمام بالماء البارد

ما سر الاستحمام بالماء البارد ؟

يعتبر الاستحمام سلوك يومي غريزي لنظافة البدن , ولكن هل درجة حرارة الماء لها فوائد على الجسم ؟, و كثيراً ما سمعنا أن الاستحمام بالماء البارد له فوائد تفوق الخيال , خاصة أن أجدادنا كانوا يقوموا بالاستحمام من مياه الأبار و البحيرات وكانت باردة وكانت اجسادهم قوية وبعيدة عن الهوان والضعف , أما اليوم يصعب على كثير منا الاستحمام بالماء البارد , وهنا نتسأل هل الاستحمام بالماء البارد فوائد على الصحة ؟ دعونا نعرف ذلك في هذا المقال .

الاستحمام هي تنظيف الجسم من الاوساخ وتراكم العرق المفرز من الجسم باستخدام الماء والصابون , وينصح الاطباء الا يزيد الاستحمام عن عشر دقائق  بشكل عام حسب نوع الجلد حتى لا نزيل المرطبات الطبيعية التي يفرزها الجسم .

فوائد الاستحمام بالماء البارد 

  • يزيل الام المفاصل والعضلات خاصة بعد التمارين الرياضية في الصباح .
  • يعمل على عكس الماء الساخن في عدم زوال المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية على الجلد لتبقى رطباً غير جاف .
  • يعمل على زيادة كرات الدم البيضاء التي تعمل على محاربة الفيروسات و تحسن الجهاز المناعي وعمليات الأيض .
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يترتب عليها خفض ضغط الدم بعكس الاستحمام بالماء الساخن .
  • يحفز و ينشط الخلايا الدهنية مما ينعكس على حرق الدهون بالجسم وتنزيل الوزن .
  • أثبتت الدرسات أن الاستحمام بالماء البارد يقلل من التوتر و يحارب الاكتئاب نتيجة افراز هرمونات السعادة بالدماغ .
  • يزيد من افراز هرمون التستوستيرون مما يزيد من خصوبة الرجال ونشاطهم العاطفي و البدني بشكل ملحوظ .

نتائج الأبحاث للاستحمام بالماء البارد

في أبحاث عميقة كانت النتائج النهائية أن الاستحمام بماء ساخن يزيد عن 40م يضر بصحة الانسان ويزيد من نشاط الخلايا مما يترتب علية الشيخوخة المبكرة حيث تلعب درجة الحرارة دور كبير في نمو الاجسام .

و أكد القائمون على هذه الابحاث أنه من الأفضل الا تزيد درجة حرارة الماء المستخدم في الاستحمام عن درجة حرارة الجسم وهي 37م حتى لا تؤثر على حيوية الجسم والعمليات الحيوية الداخلية مثل الدورة الدموية والعضلات والقلب وغيرها .

ونريد أن نؤكد هنا أن المقصود بالماء البارد ليس درجات الحرارة المنخفضة جداً حيث ان البارد جداً يعرض الجسد للصدمة التي قد تؤدي للموت , فالماء الموجود بالبيوت يعتبر رائع بدون تدفئة و في الشتاء يمكن تدفئته بشكل فاتر لا يتجاوز درجة حرارة الجسم .

الاستحمام بالماء البارد من القرآن و السنة 

قال تعالى “هذا مغتسل بارد و شراب ” وحدثنا رسول الله بدعاء فقال “اللهم أغسلني من الذنوب و الخطايا بالماء و الثلج و البرد “

فقالوا العلماء أن الشيطان يجري في مجرى دم بني أدم و لا يطردة الا الماء البارد حيث يؤثر بعد ذلك على منع القلق والتوتر و يريح الجسد من التعب و الالام , وكثير من الأمراض الصعبة , وقال تعالى لنبيه أيوب علية السلام “أركض برجلك هذا مغتسل بارد و شراب ” فشفاه الله عز وجل من مرضة فالله هو الشافي المعافي ويجري سرة بالماء البارد في علاج كثير من الامراض وحالات نفسية وعصبية منتشرة بين الناس .

الماء البارد وجمالك سيدتي 

  • يعمل الاستحمام بالماء البارد على زيادة نعومة البشرة والجلد بشكل عام لأنه يحافظ على افرازات الغدد الدهنية كما أنه يعمل على منع التشققات كنتيجة لما سبق .
  • يعزز الاستحمام بالماء البارد هرمونات الجسم زيزيد من أفرازات الزيوت الدهنية في فروة الرأس مما يزيد من قوة و نعومة شعرك , وستلاحظين ذلك في النمو وتغير صفات الشعر ومنع التقصف و تساقطه .
  • يمنع ظهور القشرة بالشعر و يقلل من الحبوب بالوجه ومنع اثارتها وعدم زيادتها  ومنع الالتهابات بعكس الماء الحار .

الماء الحار و جمالك سيدتي 

  • يضر الاستحمام بالماء الحار ببشرتك لازالته للزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية لترطيبة وزيادة نعومته .
  • تعمل على خفض ضغط الدم مما يعرضك للغثيان كما أنه يعمل على خشونة الشعر و جفاف البشرة .
  • الاستحمام بالماء الحار يعمل على الخمول كانك بذلتي جهداً كبيراً فيقلل من حيويتك ونشاطك بشكل ملحوظ .

هل هناك فوائد للاستحمام بالماء البارد للرجال ؟

من المهم معرفة أن الاستحمام بالماء البارد بحفز الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم الى الأعضاء التناسلية مما يزيد من قوتها وحيوتها للرجل. كما أن الاستحمام بالماء البارد يحفز إفراز هرمونات الذكورة مما يزيد من قوة الرجال جنسياً والاهم من ذلك أيضاً أنة يزيد من الحيونات المنوية المنتجة ويطيل من عمرها مما يجعل فرصة الحمل أكبر. ولهذا يعتبر الاستحمام بالماء البارد حل سحري للرجال بشكل كبير. ومن المهم معرفة ان الاستحمام بالماء البارد سر حقيقي يحتاج التجربة لتتعرف على تأثيرة الفعال على النساء والرجال. ولكن كن حريصاً أن يكون الماء درجة الحرارة أقرب لحرارة الجسم وأقل بقليل حتى تتعود على الاستحمام بالماء البارد ومن ثم تقليل درجات الحارة تدرجياً حتى لا تصدم جسمك بأشياء لم تتعود عليها من قبل. ونتمنى لكم دوام الصحة والعافة.

السابق
منقوع الثوم و زيت الزيتون أقوى مضاد حيوي طبيعي
التالي
عوامل نجاح مزارع أبقار الحليب

اترك تعليقاً