عالم الحيوان

ما هو الطائر الذي لا يلمس الارض

ما هو الطائر الذي لا يلمس الارض
ما هو الطائر الذي لا يلمس الارض

ما هو الطائر الذي لا يلمس الارض؟ أنة طائر السماء Swift bird أو طائر السمامة الذي لا يلمس الأرض أبداً. حيث أنة يشرب ويأكل ويتزاوج وينام وهو طائر في الجو. فكيف هذا وهل هذا حقيقي ؟! نعم أنة امر خارق للعادة بين الطيور. وهو الطير الوحيد الذي لا يلمس الأرض. فما الحكمة من ذلك ؟ وكيف يحدث وما رأي علماء الطيور بهذا الطير. وفي هذا المقال سنتحدث بشئ من التفصيل عن طائر السمامة أو طائر السماء لنعرف كيف لا يلمس هذا الطائر الأرض.

معلومات عن طائر السمامة :

الطائر مهاجر يعيس في أوروبا بشكل رئيسي ويهاجر لمدة شهرين الى قارة أفريقيا في الشتاء ولا يلمس أرضها. يأكل ويشرب وينام في السماء ويطير بدون توقف أبداً.

تم إكتشاب هذا السلوك بالطائر عام 1950. عندما قرر احد العلماء دراسة هذا الطائر فلاحظ عدم نزول الطائر طوال النهار ومع المراقبة المستمرة عرف العلماء أنة لا يهبط للأرض. فقرروا الدراسة الدقيقة لة.

هذا الطائر لا يتوقف عن الطيران مدة تزيد عن 10 شهور خلال السنة ولا يتوقف عن الطيران إلا عند التعشيش ووضع البيض. أما الطيور التي لا تتكاثر تبقى طائرة في الجور ولا ترتاح بالسنة إلا 4 أيام.

طائر السمامة أسرع الطيور في الطيران الأفقي. حيث أن سرعة الطائر 111.6 كيلو متر في الساعة الوحدة ما يعني أنة يقطع 31 متر في الثانية. وبعض الأنواع من هذا الطائر قد تصل الى 170 كيلو متر في الساعة.

الجناحين ممصممين بشكل هلالي لتعطي دفعة قوية عند الطيران. كما أن ذيلة مشقوق لنصفين لتساعدة على المناورة عند صيد الحشرات في الجو.

أرجل الطائر صغيرة جداً مصممة للتثبت على الأشياء والتعلق بها وليس للمشي على الأرض. وهو ما يفسر عدم قدرة هذا الطائر على النزول على الأرض ولمسها.

يوجد العديد من أنواع السمانة وتختلف في أوزانها وأحجامها. فمنها الصغير الذي لا يتجاوز وزنة 50 جرام. ومنها الكبيرة التي تتجاوز وزنها 170 جرام.

يطقع الطائر عند الهجرة من أوروبا الى جنوب أفريقيا 6000 ميل ما يعادل حوالي 10000 كيلومتر. وفي هذه الرحلة لا يلمس أرض أفريقيا ويأكل ويشرب وينام بالجو.

المسافة التي يقطعها الطائر طول فترة حياتة تتراوح المسافة بين الأرض والقمر 8 مرات. وهي حوالي 4 مليون ميل. وهي مسافة خرافية وناتجة من طيرانة المستمر.

كيف يأكل ويشرب طائر السمامة وهو طائر في السماء ؟

طائر السمانة يتغذى على الحشرات فمن السهل إلتقاطها في الجو عند هبوطة. كما يساعدة ذيلة في المناورة والتغذي على الحشرات بكل سهولة.

أما بالنسبة للشرب فيهبط لمسافات أفقية مع الماء ويفتح فمة ويشرب الماء وهو طائر كما في الصورة التي في الاسفل مما يجعل هذا الطائر لا يلمس الأرض أبداً.

طائر يأكل ويشرب ويأكل ويتزاوج بالجو

لماذا لا يقع طائر السمامة من الإرهاق والتعب ؟

الطيران عملية مجهدة للكثير من الطيور وتحتاج لطاقة كبيرة جداً. لذلك تجد أغلب الطيور تأخذ قسطاً من الراحة حتى تكمل طيرانها. أما طائر السمامة لا يحتاج لذلك فهو لا يستنفذ طاقتة في الطيران لأن الطائر أغلب الوقت جسمة ساكن لا يتحرك وهي تمثل 71% من وقت الطيران فلا يحتاج هنا للطاقة. أما 25% من وقت الطيران يحرك الطائر أجنحتة و 4% يقوم بالمناورة للتغذي والحصول على الطعام ومقاومة التيارات الهوائية الشديدة. وهنا فقط يحتاج للطاقة 30% وهذا ما يجعل الطائر يطير بدون إجهاد وتعب.

كم سنة يعيش طائر السمامة ؟

يعيش الطائر لفترة طويلة قد تصل الى 18 سنة. ويعود ذلك الى عدم إصابة هذا الطائر بالأمراض المنقولة من الطفيليات معدومة وكما أن نسبة تعرضة للإفتراس معدومة. وهذا كلة يعود الى طيرانة المستمر بالهواء. ولكن شاهد العلماء ان الإصابة بالطفيليات كانت وقت التعشيش فقط.

كيف ينام طائر السمامة في السماء وهو طائر ؟

نعم ينام هذا الطائر وهو طائر ولا ينزل للأرض لينام. وهو ما جعل العلماء في حيرة حتى يومنا هذا. ولم يجدوا تفسير حتى الأن. ولكن وضع العلماء إحتمال لهذا السر بنوم طائر السمامة في الجو وهو كالتالي.

أطلق على نوم طائر السمامة ظاهرة النوم على الجناح. حيث يقوم الطائر بالإرتفاع لأعلى في الجو وتثبيت الجناحين ويقوم بتوقف نصف المخ عن العمل. ومن ثم يتناوب مع النصف الأخر من المخ. وهكذا ينام الطائر. وهذا النوم موجود عند بعض الحيوانات مثل الدلافين. وان لم ينام الطائر من الطبيعي أن يحدث لة موت بالسكتة الدماغية. فسبحان الخالق الذي حلق كل شئ بقدر فهو أحسن الخالقين.

وهكذا نكون قد تعرفنا على الطائر الذي لا يلمس الأرض أبداً وهو طائر السمامة الذي حير العلماء وجعلهم يتعمقون في دراسة هذا الطائر بشكل دقيق حتى وصلوا لبعض التفسيرات والبعض الأخر لم يصلوا لة حتى الأن. وماتزال الدراسات قيد البحث والتدقيق لمعرفة أسرار طائر السمامة الذي لا يلمس الأرض. فقولوا سبحان الله العظيم.

السابق
أفضل مواقع لمشاهدة الأفلام الوثائقية
التالي
موقع متابعة المسلسلات السورية أونلاين ومجاناً

اترك تعليقاً