صحة

ما هي أفضل الخضار والفاكهة للحامل

ما هي أفضل الخضار والفاكهة للحامل
ما هي أفضل الخضار والفاكهة للحامل

ما هي أفضل الخضار والفاكهة للحامل ؟ سؤال يتردد دائماً على لسان الحوامل والأمهات المستقبل. وهل هناك خضار وفاكهة مفضلة أكثر من الأخرى ؟ فالخضروات والفاكهة غير كونها لذيذة إلا أنها مفيدة وتحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والبروتينات والمعان المهمة لصحة الأم وجنينها. لذلك سنعطيكم أفضل الخضار والفاكهة للحامل في هذا المقال المبسط.

أفضل الخضار للحامل

تعتبر الخضروات مهمة للحامل كونها تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ومنع الإمساك كونها غنية بالألياف. كما أنها تعمل على منع التشوهات للأجنة نتيجة إحتواء كثير من الخضروات على حمض الفوليك الضروري للحامل في الثلاث شهور الأولى. والخضار ضرورية للحامل كونها تمنع الإصابة بالأنيما لأحتوائها على المعادن وخاصة عنصر الحديد المتوفر بكثرة في السبانخ. والجدير ذكرة هو ان الخضروات مهمة لأحتوائها على عنصر البوتاسيوم الذي يضبط ضغط الدم والمهم لصحة القلب.

ولكن في المقابل هناك خضروات يفضل منعها عن الحامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل كونها تعمل على الإجهاض نتيجة تنشيك تقلصات عضلات الرحم. وهذه الخضروات تعمل عمل القرفة و الحلبة. وهذه الخضروات هي البقدونس والشبت والنعناع. فهي ممنوعة عن الحامل في الثلاث شهور الأولى. ومن الخضروات المفضلة والمهمة للحامل هي :

1- ثمار الفلفل

يعد الفلفل من أكثر الخضار التي تحتوي على فيتامين (ج) المهم في تقوية جهاز المناعة لدى الأم الحامل. والجدير ذكره أن الفلفل بجميع أنواعة يحتوي على ثلاث أضاعف الحمضات من فيتامين (ج). مما يجعل الفلفل على رأس القائمة كما أن الفلفل الحلو يحتوي مثلة مثل الفلفل الحار من هذا الفيتامين. والفلفل يحتيو على جميع المعادن وعلى رأسها البوتاسيوم الذي يضبط ضغط الدم وبالإضافة لإحتوائه على حمض الفوليك المهم للجنين في الثلاث شهور الاولى من الحمل كونة يمنع التشوهات.

2- ثمار الطماطم

تعتبر الطماطم من المأكولات المهمة للحوامل كونها تحتوي على الليكوبين الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم السكر في الدم . كما تحتوي الطماطم على مضادات الاكسدة الضرورية لتخلص الجسم من السموم وحماية للأم وجنينها. والطمطام تحتوي على الكثير من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين (ج) المهم لتقوية جهاز المناعة. والجدير ذكره أن هذه الثمار تحتوي على نسبة عالية من الألياف الضروري لمنع الإمساك وتجمع الغازات في البطن.

3- براعم البروكلي

يعتبر البروكلي من الخضار الرائعة للحامل كونها كونة يحتوي على حمض الفوليك المانع للتشوهات الجنينية ويمنع الإمساك لأحتوائه على الألياف ويمنع الأنيميا لغناها بالمعادن وخاصة الحديد. ويعتبر البروكلي مهم لبناء وترميم العظام كونة غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والزنك. فمن الرائع وضع البروكلي على قائمة النظام الغذائي للحامل كونة كنز متوازن من الفيتامينات والبروتنات والمعادن. ويتم تناولة مسلوقاً أو مع السلطة أو مقلياً مع البيض.

4- جذور البنجر

تعتبر جذور البنجر الكروية المنتفخة الحمراء كنز الحامل لتقوية الدم وتقوية الجسم وتحمل الألم. ويحتوي البنجر على حمض الفوليك الضروري للحمل في الشهور الأولى. كما ان البنجر غني بالالياف المهمة لمنع الإمساك عند الحوامل ومن فوائدة للحامل أيضاً تقوية العظام والمناعة. ويمكن تناول البنجر كمشروب عصير لذيذ. ويطلق على البنجر في كثير من البلدان الشمندر.

5- أوراق السبانخ

السبانخ هو أحد الخضار الورقية المهمة للحامل التي لا غنى عنها كونها مصدر جيد لعنصر الحديد الذي يمنع الانيميا كونها أحد العناصر المهمة لبناء الدم. ويحتوي السبانخ كما هي كثير من الخضار الورقية على حمض الفوليك المهم لمنع تشوة الأجنة وفيتامين (ب) الذي يعمل على تحسين المزاج زمنع القلق والتوتر ويحتوي السبانخ أيضاً على فيتامين (ج) المهم لتقوية المناعة. لذلك يعتبر السبانخ كنز للفيتامينات. ولا ننسى محتواه العالي من الألياف التي تساعد الحامل على الهضم ومنع الإمساك خلال شهور الحمل الطويلة.

أفضل الفواكة للحامل

تعتبر الفاكهة من الأمور المهمة للحامل كونها غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة فهي كنز للحامل وجنينها. ومن المهم أن تحل هذه الفواكة مشكلة الحامل من الإمساك وضعف العظام والغثيان وتقوية جهاز المناعة وتزويد الجنين بحمص الفوليك ولا تقلل أو تزيد من هذه المشاكل. وعلى رأس الفواكهة الممنوع على الحامل تناولها الاناناس كونة يعمل على الأجهاض المبكر كونة يعمل على تقلصات عضلات الرحم. والتمر يجب تجنبة في الاشهر الأولى وترشيد تناولة بعد الشهر السادس لمنع الاجهاض المبكر. والمشمش والباباظ يمنع على الحامل تناولهما لرفعهما درجة حرارة الجسم ومن الممكن حدوث النزيف خاصة في الأشهر الأولى. ومن الفواكة المهمة والمفضلة للحامل هي :

1- ثمار التفاح

تعتبر التفاحة رفيق الحامل كونها غنية بالمعادن والالياف والفيتامينات وخاصة فيتامين أ و ج . ووجد الباحثين أن تناول التفاح في فترة الحمل يساعد الطفل بعد الولادة على عدم الإصابة بالربو. كما يفيد التفاح في علاج الإمساك كونة غني بالالياف. فلا مانع من تناول سطلة خضار تحتوي على التفاح أو سلطة فواكة أو عصير التفاح. وفوائد التفاح الأحمر والأخضر هي نفسها ولا فرق بين الأثنين من حيث القيمة الغذائية.

2- ثمار الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أغنى الفواكة بحمض الفوليك الضروري للجنين في المرحلة الأولى لمنع التشوهات. كما أن الأفوكادو يحتوي على فيتامين (ب) المحسن للمزاج وفيتامين (ب6) المهم لتقوية جهاز المناعة. وثمار الأفوكادو غنية بالحديد الذي يمنع فقر الدم ويساعد الافاوكادو على الهضم كونة غني بالالياف. ولكونة يحتوي على البوتاسيم يخفف من ألم الساقين حيث أنة يحتوي على ضعف الموز من البوتاسيوم. وهو فاكهة مهمة كونها دهنية تساعد على ذوبان العناصر التي تحتاج لوسط دهني.

3- ثمار الحمضيات

الحمضيات بأنواعها من ليمون وبرتقال وغيرها تعتبر من الفواكة الرائعة لصحة الحامل حيث تعتبر الحمضيات مصدر جيد لفيتامين (ج) المهم في تقوية المناعة ومنع الغثيان الصباحي. كما أنة وسط جيد لسهولة إمتصاص العناصر الغذائية. كما تحتوي الحمضيات على الكثير من الألياف المهمة للتخلص من الإمساك والهضم بشكل سليم. كما تعتبر الحمضيات مصدر قوي لجميع المعادن التي يحتاجها الجنين وأمة. فلا مانع من تناول عصير الحمضيات في الصباح.

4- ثمار المانجو

فاكهة منعشة في الصيف أجمل ما فيها احتوائها على أنزيم يعمل على تهدئة المعدة. كما أنها غنية بالالياف مما يساعد الحامل على الهضم ومنع الإمساك. والمانجو مهمة لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل وجنينها. وكذلك غنية بحمض الفوليك المهم للجنين في أول شهور الحمل وغنية بمضادات الأكسدة. ولا يفضل تناول الحامل اكثر من حبة في اليوم كون المانجو ترفع حرارة الجسم مثل الزنجبيل.

5- ثمار الموز

الموز مشور بكونة غني بعنصر البوتاسيوم والمعدن الأخرى. وهو أفضل علاج للإمساك عند النساء الحوامل كونة غني بالألياف التي تعالج اضطربات الهضم وتمنع تكون الغازات بالبطن. كما أن الموز يعمل على التقليل من الغثيان الطبيعي كونة مريح للمعدة ومبرد طبيعي لحرارة الجسم. فيمكن تناول الموز كما هو أو عصير طازج. فهو مشعر بالشبع ولا تحتاجين غير كأس صغير منة.

مما سبق من فواكة وخضار مهمة للحامل نؤكد على ضرورة أن الإعتدال في تناول هذه الخضار والفاكهة ضروري. كما أن التنوع مطلوب فلا مانع من عمل سلطة الخضار أو الفاكهة كونها تشمل على الكثير من الفوائد الصحية للحامل وخاصة في بداية الحمل.مع الحرص على البعد عن الخضار والفاكهة التي ذكرناها في بداية كل فقرة من البقدونس والشبت والنعناع والاناناس والباباظ والتمر والمشمش كونها تعمل على زيادة تقلصات عضلات الرحم مما قد تتسبب في الأجهاض المبكر. وفي نهاية مثالنا نتمنى ان نكون قد أجبنا عن سؤالكم ما هي أفضل الخضار والفاكهة للحامل. ودمتم بصحة وبخير.

السابق
مواقع مسلسلات تركية
التالي
سر لقاء المديفر ومحمد بن سلمان التلفزيوني

اترك تعليقاً