صحة

ما هي فوائد و أضرار الأندومي

ما هي فوائد و أضرار الأندومي
ما هي فوائد و أضرار الأندومي

ما هي فوائد و أضرار الأندومي

الأندومي هي عبارة عن إختصار لكلمتين و هما Indo و تعني بلد المنشأ و هو أدونيسيا و كلمة Mie و تعني شعرية فتصبح الكلمة أندومي Indomie , و هي عبارة عن قمح مطحون ينصع منه عجينة ثم تقطع بشكل الشعرية المعروفة ثم يتم طبخها بالبخار و من ثم تقلى بالزيت و بعده تبرد و تغلف كما نشاهدها بالأسواق التجارية .

كيف ظهر الإندومي و من الذي إخترعة ؟

عن طريق الصدفة حدث ذلك , و هذا ما يؤكدة عالم الكمياء الذي صنع الأندومي Kikunae Ikeda , حيث قال أنه عاد ذات يوم للمنزل وكانت زوجته قد حضرت له طبق الشوربا و وجد أن طعمة لذيذ جداً فسألها عن سبب هذا الطعم فقالت له أنها وضعت بها كمية من الأعشاب البحرية , فقام بتحليل الطعم بالمختبر حتى توصل الى المادة الفعالة المسؤلة عن الطعم و أطلق علية أسم الطعم اللذيذ “أومامي” حيث أن هذا الكميائي كان مؤمناً أن هناك طعم أخر غير الطعم الحلو و المالح و الحامض و المُر , و أسم المادة الفعالة المسؤلة عن الطعم اللذيذ هي أحادي أغلوتومات الصوديوم .

ثم قام هذا الكميائي بعمل شركة في عام 1909م و سماها AJI-NO-MOTO بمعنى خلاصة النكهة , حيث أصبحت تعمل هذه الشركة بأكثر من 35 دولة حول العالم و يعمل بها أكثر من 34 الف عامل , و وصل أرباح الشركة في الأعوام الأخيرة لأكثر من 10 مليار دولار و مازالت الشركة تحقق الأرباح نتيجة هذا الإختراع .

ما هي مكونات الأندومي ؟

أولاً : الملح الصيني 

حيث يرمز له على غلاف الأندومي بالرمز E621  و أسمة العلمي أحادي غلوتومات الصوديوم و هو مصنع من حمض أميني غير أساسي يصنعة الجسم بكمية لا تتجاوز الـ40 جرام في اليوم و هو موجود بالطماطم و الجبنة و المشروم و السمك و حليب الأم , و هنا للعلم أن حليب الأم يحتوي على الغلوتامين بنسبة 10 أضعاف حليب البقر , و يعتبر الغلوتامين من محسنات الطعم المشهورة , فكيف يتكون الملح الصيني ؟ هو عبارة عن تفاعل حمض الغلوتامين مع الصوديوم .

و السؤال المهم هل الملح الصيني يسبب السرطان ؟

قالت المنظمة الأمريكية FDA أنه بوجة عام لا يوجد مشكلة إذا تم تناول الملح الصيني بكميات قليلة تتراوح من 0.5 – 3 جم باليوم , أما هيئة سلامة الأغذية الأوروبية قالت أن لا تزيد الكمية عن 2.4جم باليوم , و أكدت الأبحاث أن تناول الإنسان ما نسبته 10-13 جرام يومياً لا يؤدي لأي مشاكل بصحة الإنسان , مع العلم أن كيس الأندومي الواحد لا يزيد محتواه من الملح الصيني عن 5جم .

و تكمن المشكلة الحقيقية بتناول الملح الصيني بكميات كبيرة , حيث يعمل على فتح الشهية بشكل كبير بدون الإمكانية لإغلاقها مرة أخرى , و إن جميع المواد المصنعة و المعلبة تحتوي على الملح الصيني E621 .

فأن كنت تريد أن تترك الاندومي لهذا السبب فعليك التخلي أيضاً عن جميع الماكولات المصنعة و المعلبة و المشروبات و غيرها الكثير , مع العلم أن هذه المادة ليس لها علاقة بالسرطان .

ثانياً : دقيق القمح

إن دقيق القمح يسبب لبعض الناس الذين لديهم حساسية من الجلوتين أعراض معينة فعليهم الإمتناع عن الأندومي تماماً فهو ليس لهم كما هم بطبيعة الحال ممنوعين من أي مشتقات مصنعة من دقيق القمح , فهو ضار فقط لهولاء المصابون بالحاسية لمادة الجلوتين فقط .

ثالثاً : الزيوت النباتية “زيت النخيل”

يعتبر زيت النخيل من أسوأ الزيوت لأنه غني بالدهون المشبعة و الإستهلاك المستمر لها يسبب أمراض القلب و الشرايين , فيمكن التخلص من الزيت الموجود بالكيس مع الأندومي و هذا سهل .

رابعاً : الصوديوم 

وهو مصدر معدني يحتاجة الجسم بشكل قليل حيت لا يزيد إستهلاك الإنسان بشكل يومي عن 2.3 جرام و الأندومي يحتوي على 0.9جرام في الكيس الواحد و هي تعتبر كمية كبيرة بالنسبة لطعام و احد .

خامساً : بروبلين جليكول

و هي غير موضوعة من ضمن المكونات على الكيس و لكنها من ضمن أسرار الوصفة , و هي توضع لجعل الأندومي يحتفظ برطوبته حتى لا يتخشب و يجف .

هل الأندومي به دهن الخنزير ؟

بالطبع لا و ذلك لسببين و هما :

الأول : أن دولة المنشأ ذات طبيعة مسلمة بنسبة 99%  .

الثاني : أن دهن الخنزير يستخدم لتحسين القوم و الأندومي مستخدم به الزيوت النباتية “زيت النخيل” فلا يوجد سبب إقتصادي و لا صناعي يدعو لإستخدامة .

الخُلاصة :

الإندومي طعام سريع التحضير و رخيص و هو مثلة كمثل المأكولات السريعة مليئة بالكربوهيدات التي تمثل ما نسبته 63% , كما أنه فقير بالبروتينات و الألياف , لذلك لا يمكن الإعتماد علية كوجبة أساسية و خاصة للأطفال .

و علية يفضل عدم أكل الأدومي أكثير من مرتين في الأسبوع و خاصة للأطفال , و يمكن بدلاً عنة عمل الشعرية مع الخضار و اللحمة و هو سيكون غذاء صحي متكامل و رائع للأطفال و الكبار .

السابق
فوائد خل التفاح وأضراره
التالي
ما هو الكولاجين ؟ وما فوائدة للبشرة و الشعر و المفاصل ؟

اترك تعليقاً