من هنا و هناك

من هم المبشرين بالجنة

من هم المبشرين بالجنة
من هم المبشرين بالجنة

من هم المبشرين بالجنة ؟ قال رسول الله صلى الله علية وسلم (أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة) وهذا الحديث الصحيح يؤكد أن هناك عشرة مبشرين بالجنة كما ذكرهم الحديث. وهولاء الصحابة لهم من الصفات التي أهلتهم أن يكونوا في هذه المرتبة العالية وأن يبشرهم الرسول بالدنيا. و العشرة المبشرين بالجنة هم كما يلي :

  • أبو بكر الصديق
  • عمر بن الخطاب
  • عثمان بن عفان
  • علي بن أبي طالب
  • سعيد بن زيد
  • الزبير بن العوام
  • طلحة بن عبيد الله
  • عبد الرحمن بن عوف
  • سعيد بن زيد
  • سعد بن أبي وقاص
  • أبو عبيدة بن الجراح

العشرة المبشرين بالجنة

1- أبو بكر الصديق

هو أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ وهو خير الناس بعد الأنبياء والرسل. وتلصق بة صفة الصديق لتصديقة للنبي صلى الله علية وسلم. ولد في مكة في عام 573م وهو أول من أسلم من الرجال. وهاجر بصحبة الرسول من مكة للمدينة. وشهد جميع الغزوات مع النبي.

تم مبايعة أبو بكر الصديق للخلافة بعد وفاة الرسول مباشرة. وبعصرة حدثت الردة لبعض القبائل العربية في جزيرة العرب وحاربهم حتى ردهم للإسلام. وبعدها تفرغ لإرسال الجيوش للعراق والشام لفتحها وضمها للدولة الإسلامية. وتوفى سيدنا أبو بكر الصديق يوم الأثنين من سنة 13 هجري عن عمر يناهز الـ 63 عاماً

لأبو بكر الصديق 4 زوجات و العديد من الأبناء. وأسماء زوجاتة كما يلي :

  • قتيلة بنت بن العزى وهي أم أسماء وعبد الله.
  • أم رومان بنت عامر وهي أم عائشة وعبد الرحمن
  • أسماء بنت عميس وهي أم محمد
  • حبيبة بنت خارجة وهي أم أم كلثوم

2- عمر بن الخطاب

وهو ثاني المبشرين بالجنة وأطلق علية الرسول صلى الله علية وسلم الفاروق حيث كان يفرق بين الحق والباطل. وكان عمر من الملهمين ويجري على لسانة الحق ووافق مع الوحي مواقف عديدة . وقل لة الرسول صلى الله وعلية وسلم ياعمر ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً إلا سلك فجاً غير فجك. حيث كان الشيطان لا يحب لقاء عمر رضي الله عنة ويفر منة . وسيدنا عمر هو الخليفة الثاني بعد أبو بكر الصديق. ودامت خلافته 10 سنوات مليئة بالرحمة وكلنا يعرف قصة عمر مع الأيتام وأمهم الجوعى. حيث كان يتفقد الرعية كل يوم قبل صلاة الفجر ويقدم العون لهم ودائماً يحاسب نفسة.

استشهد سيدنا عمر وهو يصلي بالمسلمين على يد أبو لؤلؤة المجوسي. وهي بشرى الرسول الكريم التي تحققت بإستشهاد عمر عندما قال الرسول وهو على جبل أحد (أثبت احد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان).ولا ننسى بعهدة تم إقرار التقويم الهجري المعروف ليومنا هذا. وبعهدة فتحت الشام والعراق وفارس ومصر

لعمر رضي الله عنة 7 زوجات في الجاهلية والإسلام ولة العديد من الأبناء وأسماء زوجاتة كما يلي :

  • زينب بنت مظعون وهي أم عبد الله وعبد الرحمن الأكبر وحفصة
  • مليكة بنت جرول، وهي أم عُبيد الله، ولكنّه طلّقها
  • بقُريبة بنت أبي أُميّة المخزوميّ، ولكنّه طلّقها
  • أُم حكيم بنت الحارث بن هشام، وهي أم فاطمة، ولكنّه طلّقها
  • جميلة بنت ثابت وهي أم ثابت
  • عاتكة بنت زيد وهي أم زينب
  • أُم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وهي أم زيد ورُقيّة

3- عثمان بن عفان

ثالث المبشرين بالجنة وثالث الخلفاء الراشدين بعد شيدنا أبو بكر وسيدنا عمر رضي الله عنههم جميعا. أطلق علية الرسول صلى الله وعلية وسلم ذي النورين لزواجة من بنات النبي رقية وأم كلثوم. وهو من كتاب الوحي وهو ممن جمع القرآن بوجود النبي وهو من أوائل من هاجروا الى الحبشة. وهو صاحب البئر الذي أشتراه من اليهودي لإشراب المسلمين وشراء قطعة الأرض المجاورة للمسجد النبوي لتوسعته وهو من جهز جيش العسره.

أكثر ما أشتهر بة عثمان رضي الله عنة هو خلق الحياء.وقال الرسول أن الملائكة تستحي من عثمان. وفي زمانة زادت الأراضي التي ضمت الى الدولة الإسلامية. كما شهد عصرة تجميع الأمة على قراءة واحدة ورسم المصحف كان موحداً لمنع الفرقة بين المسلمين. وأستشهد سيدنا عثمان وهو يقرأ القرآن سنة 35 هجري عن عمر 82 عاماً. وأستمرت خلافته 12 عاماً ودفن بالبقيع.

لعثمان بن عفان 7 زجات والعديد من الأبناء وأسماء الزوجات كما يلي :

  • رقية بنت رسول الله وهي أم عبد الله الأكبر وتوفى بعر 6 سنوات
  • أمّ كلثوم بنت رسول الله وهي لم تنجب الأطفال.
  • نائلة بنت الفرافصة
  • رملة بنت شيبة بن ربيعة الأمويّة وهي أم أمّ أبان، وعائشة، وأم عمرو
  • أمّ البنين بنت عيينة بن حصن الفزارية وهي أم عبد الملك
  • تزوج من فاختة بنت غزوان وهي أمّ عبد الله الصغير
  • أم عمرو بنت جندب الأزدية وهي أم عمراً وخالداً وأبّان وعمر ومريم

4- علي بن أبي طالب

الرابع من المبشرين بالجنة وهو رابع الخلفاء وهو أصغر من دخل الإسلام وهو تربية النبي حيث تربى بحجرة وحضر معة معظم الأحداث والمعارك ما عدا غزوة بدر حيث بعثة الرسول للشام لتقصي الأخبار. واشتهر سيدنا علي الشجاعة وكان مهيب للأعداء وهو من نام في فراش الني صلى الله علية وسلم. وقال عنة النبي أنت مني وأنا منك وقال من آذى علياً فقد آذاني.

تزوج علي رضي الله عنة فاطمة بنت النبي رضي الله عنهما. وتوزج سيدنا علي من 9 نساء ولم يجمع بينهم في وقت واحد حيث كان إذا ماتت احد زوجاتة أو طلقها تزوج بأخرى. ومات سيدنا على وهو متزوج من أربعة وهم أمامة بنت أبي العاص، وأسماء بنت عميس، وأمّ البنين كلابية، وليلى التميمية. والتسع نساء اللواتي تزوجهن هم فاطمة بنت محمد رسول الله وأم البنين بنت حزام وليلى بنت مسعود وخولة بنت جعفر الحنفية وأسماء لنت عميس والصهباء بنت ربيعة وأم سعيد بنت عروة الثقفية ومحياة ابنة امرئ القيس وأمامة بنت العاص بن الربيع.

استشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنة سنة 40 هجري 17 رمضان وعمرة 64عاماً. وقتل على يد ابن ملجم الذي وصفة بأشر الناس حيث ان علياً أحسن إلية ولكنة قتلة. حيث أن سيدنا علي استشهد في الفتنة الدائرة بين معاوية وعلي. بسيف أبن ملجم المسموم واستشهد بعد ثلاث أيام من الإصابة. وهكذا تكون مدة خلافتة 5 سنوات شهدت خلافات سياسية حادة.

5- الزبير بن العوام

الزبير هو احد المبشرين بالجنة وهو أبن عمة النبي صلى اللع علية وسلم. وهو من الصحابة الذين أسلموا بالصغر وشهد جميع احداث وغزوات النبي. وهو من أصحاب الشورى الستة وحواري النبي. وقتل مغدوراً سنة 36 ه وعمرة 67 عاماً

تزوج الزبير بن العوام من أم كلثوم بنت عقبة وزينب بنت مرثد والرباب بنت أنيف وأسماء بنت أبي بكر وأم خالد بنت خالد بن سعيد وعاتكة بنت زيد وتماضر بنت الأصبغ. كان للزبير أحد عشر ابنًا وتسع بنات.

6- عبد الرحمن بن عوف

يعتبر عبد الرحمن رضى الله عنة أحد المبشرين بالجنة وهو من الناس السباقة للإسلام. وهاجر الهجرتين وشهد الغزوات جميعها وهو شهد بدر الذين وعدهم ربهم بالمغفرة. ونال شرق صلاة النبي خلفة في غزوة تبوك كما كان عبد الرحمن بن عوف كثير الصدقة حيث أنة تصدق بنص مالة وكان من اكرم الرجال

ذكر انة تزوج من 15 زوجة ولة 20ولداً و8 من البنات. وتوفى عبد الرحمن بن عوف في المدينة سنة 32ه. عن عمر 75 عاماً.

7- سعد بن أبي وقاص

هو من اوائل السباقين للأسلام وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة. حيث انة أسلم وهو شاب صغير وتوفى الرسول وهو راضي عنة. وكان من أحدم مجلس الشورى الذين عينهم عمر رضى الله عنة. وكان سعد بن أبي وقاص مستجاب الدعوة وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله

تزوج من 12 زوجة وكان لة 18 ولداً و18 بنتاً . وتوفى سعد بن أبي وقاص عام 55ه وكان عمرة عند الوفاة بضع و70 عاماً.

8- أبو عبيدة بن الجراح

أبو عبيدة رضى الله عنة كان احد المبشرين بالجنة الذين بشرهم الرسول صلى الله علية وسلم. فتحت على يدة أكثر بلاد الشام وكان أميراً عليها. وكان من احب الناس بعد عائشة وأبو بكر.

تزوج أبو عبيدة بن الجراح رضى الله عنة من هند بنت جابر بن وهب ولة منها ولدان وهما يزيد وعمير وقيل أنها ماتا وقطع نسل أبو عبيدة بن الجراح ويقال أن نسلة موجود وبعض القبائل وفي سوريا والأردن ولبنان وفلسطين تنتمي لأسمة. وتوفى أبو عبيدة في طاعون عمواس عام 18ه ودفن في الأردن.

9- سعيد بن زيد

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة وأسلم مبكراً بعد الرجل الثالث عشر. حضر جميع المشاهد مع الرسول إلا بدر حيث بعثة الرسول للتجسس على قريش. واختلف الكثير بعدد زوجاتة ولكن ذكر منهم 10 زوجات وكان لة 15 ولداً و19 بنتاً. وتوفى سعد بن زيد بالمدينة عام 51ه يوم الجمعة عن عمر 73 عاماً.

10- طلحة بن عبد الله

من أوائل السباقين للإسلام وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ومن كبار الصحابة في مجلس الشورى الذين عينهم عمر رضى الله عنة. وهو احد الثمانية الأولين الذين دخلوا الإسلام. وشارك الرسول في جميع غزواتة ما عدا بدر. وكان طلحة رضى الله عنة متعدد الزوجات منهن أربعة لهن خوات تزوجن الرسول صلى الله علية وسلم. كان لطلحة أحد عشر ولدًا وأربع بنات وكان يحب ان يسمي أولادة بأسماء الأنبياء. وقتل طلحة بن عبد الله في عام 36ه بعمر 64 عاماً.

رضى الله عنهم جميعاً قدموا للإسلام الكثير الكثير ومازال أثرهم فينا الى يومنا هذا. وهذا المقال من هم المبشرين بالجنة هي إجابة مختصر بأسماء المبشرين بالجنة ونبذة عن حياتهم وزوجاتهم وأبنائهم ووفاتهم. ونرجو من الله التوفيق.



السابق
موقع أفلام أون لاين
التالي
موقع العاب سيارات بدون تحميل

اترك تعليقاً