عالم الحيوان

موسم تزاوج الكلاب

موسم تزاوج الكلاب
موسم تزاوج الكلاب

موسم تزاوج الكلاب يختلف حسب النوع ولكن الفرق ليس كبيراً. لذلك يمكن اعتبار تزاوج الكلاب بجميع أنواعها واحدة والفروق بسيطة. وليس لذكور الكلاب موسم محدد ويمكن أعتبار طوال العام مناسب ولكن الإناث لها دورة شبق تحدد وقت التزاوج. وبشكل عام تعتبر عملية التزاوج في الكلاب معقدة وخاصة في حالة حدوث ظاهرة إلتصاق الكلاب عند التزاوج. كما يمكن لبعض الكلاب رفض بعضها والكثير من المشاكل التي يمكن أن يواجها المربي. وهنا سنتحدث عن تفاصيل موسم تزاوج الكلاب.

تزاوج الكلاب بالتفصيل

تنضج الكلاب بعد ست شهور للإناث وثمان شهور للذكور من الولادة ولكن لا يفضل التزاوج مباشرة حتى نضمن التزاوج الصحيح. فالتزاوج المبكر قد لا ينتج عنه حمل لضعف الذكور أما للإناث قد يتسبب بموتها وضعفها لصغر سنها. ويعتبر الحجم والوزن محدد أكبر من العمر ولكن بشكل عام من الضروري أن يبلغ الذكر الكلب عام أما للإنثى يفضل عرضها على الذكور بعد الحيضة الثانية أي بعد عام.

والمحدد لموسم التزاوج الإناث كونها لها دورة شبق يمكن خلالها التزاوج لضمان الحمل. أما للذكر فهي مستعدة للتزاوج طوال العام ومستعدة للقاء الإناث. وتتكرر الدورة عند إناث الكلاب كل 4 شهور في حال لم تلقح الكلبة. اما في حال كانت الكلبة حامل وولدت تكون الدورة القادمة بعد ست شهور. بمعنى أن تزاوج الكلاب يتم مرتين في العام ويفضل أن يكون الجو مناسب مع تجنب الحرارة العالية والبرودة المرتفعة.

مدة الدورة الحيض عند الكلاب أسبوعين وقد تزيد قليلاً. وتبدأ عملية التزاوج بعد نزول نقطة الدم بتسع أيام حيث تكون البويضة الجديدة جاهزة للتخصيب وحدوث الحمل. أو مجرد توقف الدم مباشرة يتم التلقيح فقد تزيد أو تقل فترة نزول الدم عن تسع أيام. هذا يعني أن لقار الكلاب يتم في اليوم التاسع والحادي عشر والثالث عشر بمعني يوم بعد يوم. وأغلب الكلاب تلتقي لمدة يومين فقط.

هل تكتفي الكلبة بكلب واحد ؟

في الطبيعة يجتمع على كلبة واحدة عدة ذكور من الكلاب يتراوح عددهم 2-5 ويرجع ذلك للإنتخاب الطبيعي الذي يضمن حدوث التلقيح. حيث بعض الذكر قد تكون عقيمة أوتعاني من امراض تناسلية أو غيرها من المشاكل التي قد تحدث في الطبيعة. ولكن في حال التربية في البيوت قد نكتفي بكلب واحد ليقوم بهذه العملية. ولكن بعد حدوث إنتخاب من قبل مدرب الكلاب. وهنا يختار كلب له سجل طبي خالي من الامراض التناسلية وتم تجريبة مسبقاً ويتمتع بالقوة وعمرة لا يقل عن عام. كما أن تحديد شكل ونوع ولون الكلب مهم خاصة لكلاب الزينة لذلك نكتفي بكلب واحد ونعرضة بعد بدء الدورة بـ9 أيام لمدة 2-3 أيام. وهنا تكون الإجابة أن الكلبة تكتفي بكلب واحد ولكن في الطبيعة تجذب أكثر من واحد لحدوث إنتخاب يضمن الحمل وقوة النسل.

ما سبب إلتصاق الكلاب ببعضها عند التزاوج ؟

تلاحظ هذه الظاهرة بشكل كبير حيث تطبق الإنثى على قضيب الكلب عند التزاوج وذلك لحكمة ربانية لضمان حدوث الحمل. حيث ان السائل المنوي للكلاب غير لذج فلا يمكن بالكلب وسرعان ما يخرج. لذلك للكلبة عضلات مهبلية تضغط بها كما للكلب إنتفاخ يحدث يزيد من عمليه الإلتصاق مما يمنع فك الأثنين عن بعضهما حتى إنتهاء العملية تماماً. كما أن هذه العملية تضمن القذف البعيد ووصول السائل الى جميع البويضات وحدوث التلقيح. وتستمر هذه العملية 20-60 دقيقة وذلك لزيادة فرصة الحمل. وتعتبر ظاهرة إلتصاق الكلاب ببعضها البعض عند التزاوج أمر طبيعي ومحدد لنجاح التزاوج وحدوث الحمل عند الكلاب.

هل تقبل الكلبة جميع الكلاب للتزاوج ؟

الكلاب مثلها مثل جميع الكائنات الحية وهناك حالتين لعدم القبول. فقد تمتنع الإناث عن ذكر معين لسبب غير معروف ناتج عن حالة نفسية وخلل في الهرمونات وهنا قد تصل لمرحلة مهاجمة الكلب الذكر. وهنا من الضروري عرض الكلبة على ذكر أخر حتى نحدد المشكلة فإذا قبلت إنتهى الأمر وأن لم تقبل يمكن عرضها على ذكر ثالث قبل عرضها على الطبيب. اما الحالة الثانية ترفض الكلبة الذكر كدليل على حدوث الحمل حيث ترفض الكلبة إقتراب الكلاب منها عند بدء الحمل وتعتبر هذه الحالة دليل من أدلة حدوث الحمل المبكر. وتعتبر ظاهرة رفض الكلبة للذكر من الحالات النادرة ولا تعتبر مشكلة مشهورة عند المربيين كون الإناث في مرحلة الشبق تتمسح الكلبة بالكلاب وتصبح أكثر وداً.

ما هي علامات طلب الكلبة للتزاوج ؟

هناك الكثير من الدلائل على طلب الكلبة للتزاوج ولكن عليك أن تستعد لعرضها على الذكور بعد العام والحيضة الثانية بعد الولادة. ومن هذه الأعراض تورد المنطقة التناسلية. ووجود نقط من الدم في أماكن تواجدها وتكون جاهزة بعد اليوم لتاسع من نزول أول نقطة دم. ظهور رائحة مميزة للسائل المتواجد في منطقة الفرج لجذب الكلاب. كما أن خروج الكلبة للتبول المتكرر دل على رغبتها بالتزاوج كون البول يحتوي على مواد لها رائحة تجذب الكلاب. وتكون الكلبة قلقة وتتحرك بشكل مستمر وملاحظ. وتلاحظ أيضاً أنها تحك جسمها في الأبواب والأثاث.

معلومات عن ما بعد التزاوج

بعد عدة أيام من تزاوج الكلاب تبدأ علامات الحمل تظهر على الكلبة. وتكون علامات الحمل الأولى عبارة عن تعب وقلة نشاط وخمول وتقل شهيتها للطعام وتصبح أكثر ميلاً للهدوء. وبعد ذلك تظهر علامات أخرى تثبت الحمل وهي زيادة حاجتها للطعام وتزداد بالحجم بالجسم والبطن ونزول إفرازات بدون رائحة وتضخم الحلمات.

مدة الحمل في الكلاب قصير جداً وهي 63 يوماً. وتضع الكلبة بالعادة 2-3 كلاب فقط ولكن قد تعطي أكثر من ذلك وصولاً لـ 10 كلاب. وهذا يرجع لعدة أمور حسب النوع والحجم والتغذية قبل الحمل وقوة الذكور والصحة الجنسية للكلاب وغيرها من أمور نفسية.

بعد هذه الفترة القصيرة من الحمل تبدأ ظهور علامات الولادة مثل إنخفاض حرارة الجسم قبل الولادة بـ12 ساعة. البعد عن تناول الطعام وحدوث العزلة والبحث عن مكان مريح لا يوجد به إزعاج. كما تظهر إفراوات مهبلية كثيرة وواضحة. والولادة تتم بسهولة ولكن بعض الكلاب من النوع كبير الرأس تحتاج أحياناً لتدخل الطبيب البيطري.

هل يمكن تلقيح الكلاب صناعياً ؟ وهل هو أفضل من التلقيح الطبيعي ؟

يعتبر التلقيح الصناعي للكلاب ممكناً ونسبة نجاحة عالية ولكن يحتاج لمختص للقيام بذلك مثل الأطباء البيطريين. لذلك يعتبر التلقيح الطبيعي أسهل على المربي من التلقيح الصناعي. وهنا للتلقيح الصناعي فوائد كثيرة وخاصة أهمها ضمان التلقيح من أب ذات صفات جودة عالية حيث يتم تقيم الحيوانات المنوية قبل التلقيح ومنع نقل الأمراض التناسلية. ولكن لحتى الأن يفضل التلقيح الطبيعي كونه أقل تكلفة ولكن يمكن عمل التلقيح الصناعي للكلاب في حالات خاصة.

ومن أهم ما يمكن عملة بالتلقيح الصناعي كونه مرتفع الثمن ويحتاج لظروف خاصة هو تهجين الكلاب. حيث أن ليس كل السلالات تتقبل بعضها ويمكن ان تهاجم بعضها بشكل عنيف. لذلك يمكن اجراء التلقيح صناعياً لعدة سلالات كلبية للخروج بسلالة جديدة تظهر عليها صفات نرغب في المحافظة عليها. لذلك يعتبر التلقيح الصناعي ذات نتائج رائعة قد تنتج سلالات ترغب الناس في تربيتها.

وفي نهاية مقالنا عن تزاوج الكلاب نرجو ان نكون وفقنا في معرفة موعد تزاوج الكلاب والعمر الذي يمكن خلالة التزاوج ومراح التزاوج في الكلاب والظواهر الفريدة عند تزاوج الكلاب. وما هي علامات التزاوج والحمل والولادة عند الكلاب ومدة التزاوج وغيرها من المعلومات المهمة لتزاوج الكلاب. والى هنا نتمنى لكم دوام الصحة والعافية ودمتم بخير.

السابق
أكثر ممثل حصل على الأوسكار
التالي
أسماء لاعبين عرب محترفين في أوروبا

اترك تعليقاً