زراعة

نباتات منزلية لا تحتاج للشمس

نباتات منزلية لا تحتاج للشمس
نباتات منزلية لا تحتاج للشمس

نباتات منزلية لا تحتاج للشمس بشكل مباشر وتتحمل النمو في الأماكن المظللة داخل المنزل في الصالونات والغرف. فالنباتات بشكل عام نباتات ذاتية التغذية ويعتبر ضوء الشمس عنصر أساسي في عملية البناء الضوئي لتصنيع الغذاء الضروري للنمو. والنباتات المنزلية التي سنذكرها تحتاج لفترة ضوئية و شدة إضاءة قليلة مما يمكنها من النمو بشكل طبيعي لذلك يعتبر أفضل مكان في المنزل لوضع أصص النباتات هو أسفل الشبابيك أو بجانبها فهي توفر القدر الكاف من الضوء, وسنذكر هنا 10 نباتات منزلية لا تحتاج للشمس المباشر والتي يطلق عليها نباتات الظل.

نباتات الظل المنزلية التي لا تحتاج للشمس

1- نبات الزاميا

نبات جميل جداً عصاري يعد أفضل النباتات المنزلية المجهولة في وطنا العربي ونشجع الجميع على الحصول عليها. نبات يتحمل قلة الإضاءة بشكل كبير ولا يحتاج لأشعة الشمس أبداً فيكفي ضوء قليل خافت. كما تتميز بإحتياجها القليل جداً للماء حيث تروى مرتين بالشهر. والنبات لا يحتاج لعناية كبيرة و عند مسح أوراقها تصبح لامعة بشكل كبير. والنبات سهل التكاثر بالتقسيم بعد سنة من الزراعة. وقد يصل إرتفاع النبات لأكثر من متر.

2- نبات الخنشار

نبات قديم جديد يوجد منة العديد من الأنواع. وهو نبات سريع الإنتشار و قوي ينتمي للسرخسيات وهو لا يحب أشعة الشمس المباشرة ويفضل الأمكان المظللة قليلة الإضاءة و الرطبة لذلك يجب رشة بالماء بإستمرار ويفضل إلا تقل درجة حرارة المكان عن 15 درجة مئوية. ويتكاثر بالتقسيم بسهولة.

3- نبات جلد النمر 

نبات عصاري يزرع لجمال أوراقة المنتصبة. يعتبر هذا النبات من النباتات التي لا تحتاج لعناية كبيرة, حيث يتحمل قلة الري ومدى واسع من الحرارة و يتحمل النمو في الأماكن قليلة الضوء بجانب النوافذ و الممرات. ويتم إكثارة بسهولة بواسطة الخلفات بالتقسيم أو زراعة الأوراق خاصة قمتها و يفضل إجراء عملية الإكثار بداية الربيع.

4- نبات الديفنباخيا 

نبات منزلي عريض الأوراق يحتاج لمكان نصف مظلل يصلح بجانب النوافذ و البلكونات والممرات ولا يحتاج لإشعة شمس مباشرة إلا بالشتاء ولا يتحمل درجة حرارة أقل من 15 درجة مئوية. وما يميز النبات أوراقة الجميلة الكبيرة واللامعة. والنبات محب للرطوبة ويفضل مسحة بقطعة قماش مبلولة كل فترة للمحافظة على جمال الأوراق. ويتكاثر النبات بالعقل و الخلفات.

5- نبات الأسبدسترا

نبات شهير لتزين المنازل حيث أوراقة الشريطية الجميلة ويعتبر من النباتات الاساسية في المنازل لتحملة قلة الإضاءة والشمس المباشرة تضر بالاوراق. كما أنها تتحمل قلة الرطوبة إلا أنها محبة للرطوبة المنتظمة. والنبات يطلق علية نبات الصالون لملائمتة بيئة الصالونات في منازلنا. ويتكاثر النبات بالتقسيم.

6- نبات الدراسينا

يوجد العديد من الأنواع التي تنتمي للدراسينا وهي من النباتات الغير محبة لاشعة الشمس المباشرة ولكنها تحتاج للضوء بشكل متوسط. حيث توضع في الممرات وبجانب المنازل حيث تحتاج لضوء غير مباشر. ولكنها لا تنجح في الضوء الخافت جداً. والنبات متحمل للعطش ويحتاج للري بإنتظام. وتتكاثر بالعقل والترقيد الهوائي.

7- نبات القفص الصدري

نبات ظل أوراقة عريضة و كبيرة تشبة القفص الصدري. محب للرطوبة و الرش برذاذ الماء بشكل منتظم. وهو غير محب لأشعة الشمس بشكل مباشر و يسبب التعرض للشمس حروق على الأوراق. وهي محبة للضوء الغير مباشر لذلك يفضل وضعها بجانب النوافذ والممرات و لحديقة المنزلية . ويمكن وضعها في غرف لا تصلها الإضاءة وتعويضها بالإنارة الصناعية.وتتكاثر بالتفصيص أو البذور.

8- نبات الهوستا

نبات جميل غير محب للشمس وإحتياجاتة قليلة حسب لون الهوستا فمنها ما هو أخضر الاوراق وتتدرج حتى الوصول لللون الأبيض. فكلما كانت الأوراق خضراء زادت الإحتياجات للضوء. وهو نبات منزلي محب للرطوبة. ويتكاثر بالتقسيم و البذور.

9- نبات البلسم

نبات عشبي مزهر ينمو بشكل كثيف. النبات لا يحب التعرض للشمس بشكل مباشر لتعرض أزهارها للجفاف. فهو نبات محب للاماكن المظللة التي يصلها ضوء الشمس بشكل غير مباشر.ويحتاج النبات لرطوبة وحرارة معتدلة. ويتكاثر النبات بالبذور.

10- نبات البيجونيا

رغم إحتياجها للشمس إلا أن هناك انواع منها تحتاج للضوء الغير مباشر, و هي أصناف مستحدثة و جديدة, و النبات جميل جداً للتزين الداخلي و لا يحتاج لإهتمام كبير.

نصائح لزراعة النباتات التي لا تحتاج للشمس

  • النباتات لا تحتاج للشمس المباشرة وتحتاج لضوئها فمن الأفضل وضع النباتات بجانب النافذة.
  • أغلب النباتات التي لا تحتاج للشمس تحب الرطوبة الجوية. فمن الضروري رش النباتات والجو المحيط بها برذاذ الماء .
  • النباتات التي لا تحب الشمس حساسة للملوحة لذلك أحرص على ريها بماء خالي من الأملاح أي لا ترويها بماء الصنبور وقم بريها بماء الشرب الصحي.
  • قم بتغطية سطح التربة بالأصيص بالملش الطبيعي من القش أو الحصى أو التوف وغيرها للحفاظ على الرطوبة بالتربة.
  • حب النباتات للرطوبة لا يعني أن نقوم بخنقها بالماء لذلك يجب عمل تصريف جيد للأصيص. والمقصود بحب الرطوبة هو عدم جفاف التربة.
  • قم بتدوير الأصص المزروعة بالنباتات التي لا تحب الشمس بتقل النباتات بشكل دوري من الأصيص الحالي لأصيص أكبر كلما زاد حجم النباتات لتسمح للنباتات الظل النمو بدون مشاكل.
  • من الضروري الإهتمام بالتسميد بالعناصر الغذائية بشكل دوري لكون الأصص أماكن محدودة ولا يمكن للنباتات التمدد بعيداً. كما لا تنسى بسقي بعض المبيدات الفطرية الجهازية مع ماء الري لحماية النباتات من الأعفان وموت النباتات.
  • في حال لا يوجد أي إضاءة في المنزل قم بتركيب إضاءة بيضاء فوق النباتات بما لا يقل عن 6 ساعات في اليوم. وعلية إضاءة المنزل العادية قد تكون كافية في بعض النباتات.
  • لا تنسى أن كل نبات لة خصوصية فلا يمكن التعميم ولهذا اقرأ عن النباتات قبل زراعتها داخل المنزل.
  • وأخيراً أشتري النباتات التي لا تحب الشمس (نباتات الظل) من مصدر موثوق حتى لا تعاني من نباتات مريضة وغير سليمة. حيث أنة من السهل التعرض للغش التجاري للنباتات المنزلية.

لقراءة المزيد من المقالات

نباتات زينة تتحمل الإهمال و قلة العناية

السابق
كيف يفكر الأثرياء
التالي
أفضل مواقع مجانية لتعليم اللغة التركية

اترك تعليقاً